الروائح الطيّبة تساعد في الإقلاع عن التدخين
مي السكري -
ذكرت صحيفة الديلي ميل البريطانية أن دراسة أميركية حديثة كشفت عن أن استنشاق الروائح الطيبة، مثل الشوكولاتة والفانيليا والليمون، يمكن أن تساعد في تقليل الرغبة الشديدة بالتدخين.
وتوصلت الدراسة التي أجرتها جامعة بيتسبرغ الأميركية على عينة من المدخنين، قوامها 232 مدخنا، تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عامًا، ممن لم يحاولوا الإقلاع أو استخدموا منتجات أخرى بديلة للتبغ، مثل علكة النيكوتين أو السجائر الإلكترونية، إلى أن أولئك الذين يستنشقون الروائح المحببة، مثل النعناع والتفاح والفانيليا، يرون أن شغفهم يتراجع أكثر.
كما أشارت الدراسة إلى أن نحو نصف المدخنين الذين حاولوا الإقلاع عن التدخين عادوا إليه مجددا في غضون أسبوعين.
بدوره، قال الباحث المتخصص في علم النفس بجامعة بيتسبرغ، وقائد فريق البحث مايكل ساييت: قد يلجأ الناس لأساليب كثيرة للإقلاع عن التدخين، كاستخدام منتجات النيكوتين (مثل علكة النيكوتين وملصقات النيكوتين)، وتناول العقاقير واتباع منهج سلوكي كالعلاج السلوكي المعرفي والتأمل».
وأكد أن الإقلاع عن التدخين يبقى تحدياً شديد الصعوبة، وكان لابد من البحث عن أساليب جديدة بجانب الأساليب المعروفة، لافتا إلى أن هناك حاجة ماسة إلى تدخلات جديدة لمساعدة الملايين الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين ولكنهم غير قادرين.
وطُلب من المدخنين الخاضعين للدراسة الامتناع عن التدخين لمدة ثماني ساعات قبل التجربة، والاحتفاظ معهم بعلبة من سجائرهم المفضلة وقداحة.
واستنشق المدخنون أولا مجموعة من الروائح التي تعتبر طيبة بشكل عام مثل الشوكولاتة والتفاح والنعناع والفانيليا، وطلب منهم الباحثون ترتيب أي الروائح محببة إليهم أكثر.
كما استنشق المشاركون روائح غير طيبة مثل مادة كيماوية مستخلصة من عش الغراب، وكذلك رائحة واحدة مستخلصة من أوراق التبغ، ومنتجا آخر عديم الرائحة كعامل محايد من أجل المقارنة، ثم طلب الباحثون من المشاركين إشعال سيجارة والإمساك بها لكن من دون تدخين. وبعد عشر ثوان رتّب المشاركون مدى حاجتهم للتدخين على مقياس من واحد إلى مئة قبل أن يطفئوا السيجارة ويلقوها في منفضة.
وذكرت الدراسة أنه على الرغم من أن معدلات التدخين انخفضت على مدى السنوات الخمسين الماضية، فما زال نحو 40 مليون أميركي يدخنون، وفقًا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات