في البداية قد يتساءل البعض: ما هو العلاج بالعمل؟ وما هو دور اختصاصي العلاج بالعمل؟
العلاج بالعمل هو التخصص الذي يقوم بالتركيز على الشخص من جميع النواحي؛ الجسدية، النفسية، الاجتماعية، والبيئية. ويقوم التخصص بالسعي الى وصول الشخص لاستقلاليته في حياته. ويعمل اختصاصي العلاج بالعمل في عدة اقسام، منها: الطب النفسي، قسم الأعصاب، قسم العظام، قسم الأطفال، وقسم الكراسي المتحركة، حيث ان تخصص العلاج بالعمل هو التخصص الوحيد الذي يقوم بالتركيز على الكراسي المتحركة، وتصميمها على حسب احتياج المريض للوصول الى استقلالية الفرد واعتماده على نفسه، بالاضافة الى زيادة انتاجيته في حياته اليومية.
ما هي الفئة المستهدفة؟
يتعامل اختصاصي العلاج بالعمل، وبالأخص في عيادة الكراسي المتحركة، مع جميع الفئات العمرية، تمتد من الأطفال إلى كبار السن، ويتم صرف الكرسي المتحرك بناء على التشخيص وحاجة المريض اليه.
‏‎في البداية، يتم تقييم متطلبات المريض، احتياجاته، والمشاكل التي تواجهه، وبعد ذلك يتم وضع الأهداف للمريض، وأهم الأهداف هي محافظة الفرد على الجلسة الصحيحة التي تزيد من انتاجيته في حياته وزيادة الوعي بالبيئة التي تحيط به. في هذه المرحلة يقوم اختصاصي العلاج بالعمل بطرح مجموعة من الاسئلة على المريض، التي تتكون من كيفية تنقله في المنزل وقيامه بأنشطته اليومية (التي تتكون من تفريش الأسنان، تمشيط الشعر، اللبس، الأكل... الخ)، وبعد ذلك يقوم الاختصاصي بمعرفة البيئة التي تحيط بالمريض، واذا ما كانت «مُساند» للتنقل بالكرسي المتحرك أم «عائق» لذلك، بالاضافة الى معرفة نوع السيارة لمعرفة القدرة على إدخال الكرسي بها.
وفي المرحلة الثانية، يقوم الاختصاصي بتقييم ورؤية مختلف المشاكل لدى المريض، قد تكون هذه المشاكل جسدية؛ إما تصيب منطقة الحوض، العمود الفقري، أو القدم. أو مشاكل بالقدرات الذهنية، الاجتماعية، ومهارات التواصل.
في المرحلة الثالثة، يقوم الاختصاصي بأخذ قياسات للمريض، وتصميم الكرسي الذي يناسب احتياجاته، بالتواصل مع شركات للكراسي المتحركة.
وفي المرحلة الاخيرة، يتم تسليم الكرسي وتدريب الشخص على كيفية استعماله.
وفي النهاية، هذا دور اختصاصي العلاج بالعمل في قسم الكراسي المتحركة، في حين يعتقد مجتمعنا بأنها مجرد كراسي تصرف لأي شخص، وان تلك التي تباع في الصيدليات تناسب جميع الحالات، ولكنها قد تزيد حالة المريض سوءاً. فإن كنت من الأشخاص الذين يحتاجون الى كرسي متحرك، او تعرف من يحتاج كرسياً يتم تصميمه خصيصاً لحالته يمكنكم ‎الوصول الى عيادة الكراسي المتحركة في مستشفى الطب الطبيعي والتأهيل الصحي، عن طريق اخذ تحويل من هيئة المعاقين او من الدكتور المعالج.

زهراء ناصر الكوت

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات