رئيسة ليماك للاستثمار: 1.4 مليار دينار حجم أعمالنا بالكويت
محمود الزاهي - 
كشفت رئيسة مجلس إدارة شركة ليماك للاستثمار عضوة مجلس إدارة مجموعة شركات ليماك إبرو أوزدمير عن صبّ 70% من خرسانة مشروع مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت، إضافة إلى تركيب وتشغيل 25 رافعة برجية ضمن المشروع.
وقالت إبرو في حوار مع القبس: إن شركة ليماك انتهت ــــ كذلك ــــ من توقيع جميع العقود الرئيسة مع مقاولي الباطن، مشيرة إلى أن المشروع يعمل به حاليا 7500 عامل وموظف وسيرتفع العدد إلى 10 آلاف عامل مع بدء الأعمال الميكانيكية والكهربائية.
وذكرت إبرو أن الكويت هي ثانية أكبر سوق للمشاريع الإنشائية بالنسبة الى شركة ليماك، التي تتبعها 4 مشاريع إنشائية تعاقدت عليها مع وزارات الدولة بقيمة إجمالية، تبلغ مليارا و441 مليون دينار، مبينة أن %25 من مورّدي مشروع المطار شركات كويتية.. وإلى نص الحوار:

● بداية ما الذي يمثله مشروع مبنى الركاب الجديد (مبنى 2) بالنسبة الى شركة ليماك؟
- إنّ مشروع مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي (مبنى 2) مهم جدّاً لشركة ليماك، نحن نشعر بأنّ الكويت هي بلدنا الثاني، وهذا المشروع الضخم والمميز يتماشى مع رؤية القيادة السياسية، لكويت جديدة «كويت «2035» ونحن هنا للمساهمة في تنفيذ هذه الرؤية، من خلال مشروع المطار، لأننا نعلم مدى أهميته للقيادة ولأهل الكويت.
وتتضح أهمية المشروع بالنسبة الينا حين تعرف أن الكويت ثانية أكبر سوق للمشاريع الإنشائية لشركة ليماك بعد تركيا، فضلاً عن أنّ مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي (مبنى 2) هو أكبر عقد تحصل عليه شركة مقاولات تركية خارج تركيا، وتبلغ قيمة العقد 1.312 مليار دينار، وهو مصمم بطريقة عصرية، ومن المتوقّع أن يكون أكبر مبنى للركاب حاصلاً على شهادة «ليد» (LEED) الذهبية.
● ما التحديات التي تواجهونها في عملية تنفيذ مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي (مبنى 2)؟
- مشروع مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي مهم للغاية ولديه تحدياته، فالمشروع يتمتع بتصميم متطور وعصري ونعمل على إنجازه بسرعة كما فعلنا بمطار اسطنبول الجديد، وهو أكبر بمرتين من مطار الكويت، وقمنا بتسليمه خلال 42 شهراً فقط. ولشركة ليماك القدرة على تنفيذ هذا المشروع، خاصة أننا نحظى بدعم كبير من دولة الكويت ووزارة الأشغال والإدارة العامة للطيران المدني، الأمر الذي سيساعدنا على تحقيق الهدف.
● وما الأعمال المنجزة حتى الآن؟
- بدأت الأعمال الإنشائية في موقع العمل في 28 أغسطس 2016، ووصلت شركة ليماك إلى مرحلة متقدمة من الإنجازات، وحققت شوطاً مهماً على صعيد الإنشاء وحتى اليوم، تجري الأعمال وفقاً للجدول الزمني الموضوع، إذ تم إنجاز أعمال الحفر في الوقت المحدد بمساحة 3 ملايين متر مكعب، كما تم صب %70 من الخرسانة في المشروع، بمساحة 870 ألف متر مكعب وتركيب وتشغيل 25 رافعة برجية وحاليا تتم تعبئة وتشغيل 9 رافعات زحافة ثقيلة (بسعة 600 إلى 1600 طن).

جانب من أعمال الأقواس الخرسانية في مبنى الركاب الجديد


عدد العمال
● كم عاملاً بالمشروع في الوقت الحالي؟
- دعني أضِف أنه على مستوى الإنجاز كذلك تم بناء مرافق ومصانع على مساحة، تتجاوز 200 ألف متر مربع في الموقع وتمّ تشغيلها الآن، إضافة إلى توقيع جميع العقود الرئيسة مع مقاولي الباطن وشراء المعدات الثقيلة لموقع المشروع وتم تسلّم بعضها فعاليا، كما تم إنشاء وتشغيل مرافق العمل ومكاتب العمال والانتهاء من الأعمال الأساسية في الموقع على مساحة 425 ألف متر مربع وصبّ الأعمدة الضخمة بالكامل، أما القوى العاملة بالمشروع فتبلغ حاليا أكثر من 7500 موظف، (منهم 5400 عمالة مباشرة و2100 عمالة غير مباشرة).
● أعمال السقف تمثل مرحلة مهمة، فإلى أين وصلت؟
- بلغت نسبة صب أقواس سقف مبنى الركاب الرئيس %60، ومن المقرر الانتهاء منها قبل الجدول الزمني الموضوع، وتم تركيب أقواس سقف مبنى الركاب الرئيس بنسبة %26، والعمل جارٍ على أعمال الضغط والألواح، ومن المقرر إنجاز أعمال التركيب قبل الجدول الزمني الموضوع، أما أعمال أعمدة المبنى وأعمال الأرضيات فهي تفوق الجدول الزمني الموضوع، وبالإضافة إلى ذلك فقد تم إنجاز محطات إنتاج الهياكل والعمل جارٍ على محطات إنتاج الصفائح الفولاذية والخرسانية، وقد بدأت أعمال صب ألواح الهياكل كما تم الانتهاء من الأعمال الهيكلية لخزان المياه، وجارٍ استكمال أعمال التشطيب والميكانيكا والكهرباء والانتهاء كذلك من إنشاء نفق الخدمات، وجارٍ استكمال الأعمال الميكانيكية والكهربائية.
● ما الموعد المتوقّع للانتهاء من مشروع مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي (مبنى 2)؟
- وفقاً للعقد، يحتاج المشروع ست سنوات لإنجازه، ولكننا في شركة ليماك نعمل على تسليمه في وقت أقل؛ بمساعدة وتعاون من وزارة الأشغال، فالشركة تملك القدرة والإرادة والمهندسين ذوي الخبرة والكفاءة لإنجازه قبل الفترة التعاقدية.
● هل من المتوقّع زيادة الأيدي العاملة في المشروع قريباً؟
- حالياً، تشغّل شركة ليماك في المشروع 7500 عامل ومن المتوقع ازدياد هذا العدد مع اقتراب موعد تسليم المشروع، ومن الأهداف الرئيسة لشركة ليماك توظيف عدد أكبر من الكويتيين قدر الإمكان، وهذا الرقم قابل للارتفاع تدريجياً، وفقاً لازدياد وتيرة الأعمال، فمثلاً عند البدء بالأعمال الميكانيكية والكهربائية وتثبيت نظام هيدروليك سنحتاج بالتأكيد إلى زيادة الأيدي العاملة، والتي من المتوقّع أن تصل إلى 10 آلاف موظف.
● هل «ليماك» مستعدة للاشتراك في مناقصات الحزمة الثالثة لمشروع مبنى المطار الجديد؟
- نعم، فـ«ليماك» موجودة رسمياً في الكويت، من خلال تأسيس شركة كويتية محلية، تحت اسم شركة «ليماك للإنشاءات الكويت»، وذلك بفضل دعم هيئة تشجيع الاستثمار المباشر. ونحن مهتمون بهذه المناقصة وبكل المناقصات التي سيتم طرحها من قبل الكويت.
ولكن، حتى الآن لم يتم طرح مناقصة الحزمة الثالثة لمشروع مبنى المطار الجديد، وهذا المشروع مهم جدّاً لنا، خاصة أنّ المطار لا يمكن تشغيله من دون الحزمة.

مشاريع أخرى
● ما المشاريع الأخرى التي يجرى العمل بها في الكويت إلى جانب مشروع مبنى المطار الجديد؟
- في الكويت تمّ إنجاز وتسليم اول مشاريع «ليماك»، وهو مشروع خدمات البنية التحتية الرئيسة في غرب مدينة عبد الله المبارك عام 2017 وتم تسليمه قبل شهرين من موعد انتهاء العقد، وبلغت قيمته 46 مليون دينار، ونعمل حالياً في شركة ليماك على إنشاء ثلاثة مشاريع جديدة، منها مشروع مبنى المطار الجديد، ونحن نسعى باستمرار للعمل على مشاريع جديدة ومنفتحون على أي فرصة في المستقبل ومن مشاريعنا، كذلك، مشروع مستشفى الأمراض السارية الذي ما زال ضمن المرحلة الانشائية؛ إذ تمّ توقيع العقد في مايو 2014، وبدأت الأعمال في 10 أغسطس 2014 وتبلغ قيمة العقد 54 مليون دينار.
وفي ما يخص مشروع البنية التحتية في جنوب مدينة عبد الله المبارك فقد بدأت الأعمال في 11 أبريل 2018، وتبلغ قيمته 29 مليون دينار، وهو تابع للمؤسسة العامة للرعاية السكنية ويختص العقد بإنشاء وإنجاز وصيانة أعمال الطرق ومواقف السيارات وشبكات خدمات البنية التحتية وتحديد القسائم لـ3260 قسيمة، ومحطات الكهرباء، وبذلك تبلغ القيمة الإجمالية للعقود الأربعة 1.441 مليار دينار.

«لمهندسات الكويت»
قالت إبرو أوزدمير إن برنامج «ليماك لمهندسات الكويت» هو مشروع مشترك يتم تنفيذه من خلال اتفاقية قامت شركة «ليماك للإنشاءات الكويت» بتوقيعها مع جامعتي الكويت وبوغازيتشي التركية. ويشمل البرنامج 200 ساعة تدريب يتم تقسيمها على سبع وحدات وذلك بهدف تمكين الطلاب في مهارات القيادة والإدارة ومساعدتهم على بلورة فكرة واضحة عن مستقبلهم الوظيفي في الهندسة.

مركز الابتكار
ذكرت إبرو أوزدمير أنّ مركز الكويت للابتكار وريادة الأعمال هو مشروع مشترك نقوم بالعمل عليه مع مركز صباح الاحمد للموهبة والابداع، أحد مراكز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي. ويهدف المركز إلى تعزيز ثقافة الإبداع وريادة الأعمال والخبرات وتبادل المعرفة في المجال الصناعي ومساندة الشركات الناشئة.

ملتزمون دعم الاقتصاد الكويتي
تحدثت إبرو أوزدمير عن خطوات لدعم الاقتصاد الكويتي، وقالت: على مستوى الموردين والمقاولين نحرص على العمل مع جهات محلية قادرة على توفير الكمية المطلوبة من الموارد، و%25 من الموردين هم من شركات كويتية محلية، مما ينتج عن ذلك عائد على الاقتصاد الكويتي بقيمة 130 مليون دينار كويتي.
وأضافت: ننظر في شركة ليماك إلى مشاريعنا كفرصة للاستثمار في المجتمعات التي نعمل فيها، أضف إلى ذلك التزامنا بتوفير فرص عمل وفتح مجال لتبادل الخبرات والمعلومات والكوادر المهنية المتخصصة من أصحاب الخبرات.
وأردفت: بفضل هيئة تشجيع الاستثمار المباشر أسسنا شركة كويتية محلية باسم «ليماك للإنشاءات الكويت» سنتمكن من لعب دورنا ومساندة المجتمع الكويتي بشكل أفضل.
وقالت: في ما يتعلق ببرنامج المسؤولية الاجتماعية في الكويت، الذي نسميه «الاستثمار الاجتماعي» أو «التأثير الاجتماعي»، فهو يتضمّن برنامج «ليماك لمهندسات الكويت» و«مركز الكويت للابتكار وريادة الأعمال».

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات