تعرف على أبرز اتجاهات الأعمال في إفريقيا
القبس الإلكتروني -

أصدرت شركة الاستشارات العالمية «ماكينزي آند كومباني» كتابًا جديدًا بعنوان «ثورة الأعمال في إفريقيا»، والذي يحدد الإمكانات والفرص المحتملة في جميع أنحاء القارة بناءً على أبحاث ومقابلات مع مئات المديرين التنفيذيين لشركات إفريقية رائدة.
ويتوقع الباحثون أن يؤدي التوسع الحضري السريع إلى زيادة كبيرة في أعداد الطبقة الاستهلاكية التي تحصل على دخل كافٍ مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في إنفاق الشركات والمستهلكين، ويتوقع الباحثون زيادة الإنفاق من 4 تريليونات دولار عام 2015 إلى 5.6 تريليون دولار عام 2025.
كما يتوقع الباحثون أيضًا أن يزيد انتشار الإنترنت خلال الفترة نفسها مضيفًا 300 مليار دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي لإفريقيا.
عندما أجرت «ماكينزي» مسحًا لأهم 30 اقتصادًا في إفريقيا عام 2011 وجدت أن بينهم 25 اقتصادًا يشهد نموًا متسارعًا، بينما حين أجرت الشركة دراسة مؤخرًا وجدت أن هذا الرقم تقلص إلى 13 اقتصادًا فقط.
وفي الوقت الذي يشهد فيه الاتحاد الأوروبي ضغوطًا خاصة بالنزعة القومية داخل الدول الأعضاء، تختار الدول الإفريقية أن تتحالف مع بعضها، إذ من المقرر أن تُنشأ منطقة التجارة الحرة القارية لتكون واحدة من أكبر الكتل التجارية في العالم، والتي وقعت عليها حتى الآن 44 دولة إفريقية، بينما امتنعت نيجيريا عن التصويت، ومن المرجح أن يتغير الوضع في المستقبل القريب، وسوف تكتمل الاتفاقية بتقليل قيود السفر بين الدول الإفريقية.
ويتوقع كتاب «ثورة الأعمال في إفريقيا» أن قيمة التصنيع في القارة سوف تتضاعف إلى تريليون دولار بحلول عام 2025، وسوف تتوافر 14 مليون فرصة عمل خلال الفترة نفسها، مما يضمن زيادة الاكتفاء الذاتي بالإضافة إلى التوازن التجاري الصحي في ظل التحول نحو التصدير.
يرتبط التقدم في صناعة الأدوية بالتقدم التكنولوجي ومؤشرات صحية متطورة، ومن الممكن أن تحقق شركات الأدوية مكاسب سريعة في إفريقيا في السنوات القادمة، إذ تشير تقديرات "ماكينزي" إلى أن قيمة قطاع الأدوية قد تصل إلى 65 مليار دولار بحلول عام 2020، أي بما يساوي ثلاثة أضعاف قيمته خلال عام 2013.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات