اقتصادالورقية - الاقتصاد

«المقاصة»: تسوية لأوراق مالية عابرة للحدود عبر «بلوك تشين»

أعلنت الشركة الكويتية للمقاصة نجاحها في إنجاز اول اختبار لتسوية الأوراق المالية عبر الحدود باستخدام تقنية «بلوك تشين» على مستوى العالم. تم الاعلان عن نجاح هذه العملية خلال فعاليات المؤتمر العالمي لجهات الإيداع المركزي، الذي أقيم في المملكة المغربية هذا العام، وحضره ما يقارب ٩٠ مؤسسة عالمية، من ضمنهم الشركة الكويتية للمقاصة بصفتها جهة الإيداع المركزي لسوق الأوراق المالية لدولة الكويت.
ويأتي هذا الإنجاز استكمالا للجهود المبذولة من المقاصة، على ان تكون سباقة في المنطقة باستخدام أحدث التقنيات التي يمكن تطبيقها في أسواق المال، والتي من شأنها تطوير عمليات ما بعد التداول، التي تختص فيها الشركة. وتعتبر التسوية التي قامت بها المقاصة عن طريق استخدام تقنية «بلوك تشين» مع دولة اخرى هي الأولى من نوعها في العالم. وقد تم اختبار التسوية على عدد من الأسهم الاختيارية بنجاح بين جهة الإيداع المركزي في دولة الكويت، ممثلة بالشركة الكويتية للمقاصة، ومثيلتها في المملكة المغربية، وذلك عن طريق أنظمة شركة تاتا، التي تعتبر أفضل مزودي أنظمة التقاص والإيداع في العالم.
وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للمقاصة خلدون الطبطبائي: «نحن سعيدون بأن نكون أول جهة إيداع مركزي في العالم تنجح في اختبار عمليات من هذه النوع عبر الحدود. فمنذ بدأت الشركة بتطبيق استراتيجيتها الجديدة، وضعت نصب عينيها تطوير عملياتها بالشكل الذي يخدم تطور سوق المال في الدولة، والتي تشكل المقاصة أحد أركانها الأساسية منذ عام 1986}.
واختتم قائلا: «هذا السبق العالمي يدعونا الى الفخر كشركة تمثل دولة الكويت في المحافل الدولية، وهو يعكس مدى التطور الحاصل خلال السنوات الماضية في سوق المال الكويتية وقدرتها على مواكبة ما هو جديد في اسواق المال العالمية».

الوسوم


قراء القبس يتصفحون الآن

الصندوق الأسود

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock