الورقية - كتاب وآراءكتاب وآراءمقالات

الكويت الأكثر استهلاكاً للطاقة والمياه

«استهلاك الكويت من الطاقة عند 700 ألف برميل، وفي تصاعد مستمر*»، حيث ارتفع بحوالي 300 الف برميل من النفط المكافئ منذ عام 1995 الى 700 الف برميل مع نهاية العام الماضي من النفط الخام والمشتقات البترولية والغاز الطبيعي. ولتتصدر استهلاك الغاز نسبة %57 من اجمالي استهلاك الطاقة، وتتفوق على النفط، حيث يبلغ معدل استهلاك النفط والمشتقات النفطية حوالي 300 الف برميل مقابل الغاز عند 373 الف برميل. وليمثل الغاز المصدر الأول للطاقة، وليمثل ايضا تحولا في الاعتماد والتركيز على استيراد الغاز من الخارج، حيث ارتفعت حصة الغاز من %20 الى %55 في عام خلال الفترة 1995 ــ 2016، مما ادى الى تقليل الاعتماد على النفط، خاصة زيت الوقود الثقيل وتراجع حصته من %56 الى %38 في عام 2016.. وهذا يعني اعتمادنا المتزايد على استيراد الغاز من الخارج ومن مصادر مختلفة، خاصة من المنتجين في منطقة الخليج العربي، من قطر والعراق وإيران، والمصادر الخارجية الأخرى لتوزيع عوامل وعناصر لتقليل المخاطر.
ويعني كذلك الحاجة الماسة الى تغيير جذري في مزيج الوقود، وتحويل وحدات التكرير في المصافي، وخاصة الزور، بسب تزايد الارتفاع والاعتماد على الغاز الطبيعي كبديل مناسب وصديق للبيئة وأقل كلفة للصيانة من استعمال النفط وتوفير لوزارة الكهرباء والماء، مما يعني الاعتماد على تصدير المشتقات النفطية الى الخارج، والإسراع في ايجاد الأسواق العالمية، مع تحديث المصافي والمصفاة الجديدة في الزور.
تأتي الكويت في المركز الرابع من حيث استهلاك الطاقة من بين دول مجلس التعاون، حيث تتصدر المملكة العربية السعودية بالمركز الأول عربيا ايضا عند معدل استهلاك يومي يعادل 4.5 ملايين برميل، ثم الامارات عند 1.8 مليون برميل، وقطر عند حوالي مليون برميل في اليوم من النفط المكافئ، وتأتي مصر في المركز الثاني عربيا بـ 1.8 مليون برميل، والجزائر بالمركز الثالث عربيا عند 1.1 مليون برميل في اليوم.
وما زلنا من أكبر الدول في استهلاك الطاقة، والأكبر في استهلاك المياه للفرد الواحد عند معدل 450 ليتراً مقابل 250 ليتراً في السعودية، في حين يبلغ معدل الاستهلاك العالمي للماء للفرد الواحد 83 ليترا. وهذا رقم مرعب وفظيع. وقد يكون الحل في تخفيض وتقليل الدعم، الذي وصل الى أكثر 600 مليون دينار مع نهاية شهر مارس من العام الماضي. وهذا يحتاج الى قرار جماعي جريء.
* التقرير الإحصائي السنوي لمنظمة الأقطار المصدرة للبترول (أوابك)

كامل عبد الله الحرمي
naftikuwaiti@yahoo.com

الوسوم


قراء القبس يتصفحون الآن

الصندوق الأسود

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock