الأولى - صحة وغذاءالورقية - المجلةصحة وغذاء

11 مليون وفاة في العالم بـ«الوجبات غير الصحيّة»

مي السكري –
توصلت دراسة جديدة، أجرتها مجلة لانسيت الطبية، الى أن الأطعمة والعادات الغذائية غير الصحية سبب الوفاة المبكرة، وضررها أخطر من التدخين، لافتة إلى تسجيل 11 مليون حالة وفاة في العالم، نتيجة اتباع الأنظمة الغذائية السيئة وغير الصحية.
ووفق نتائج الدراسة التي نشرتها صحيفة واشنطن بوست الاميركية، فإن الملح جاء على رأس قائمة المواد الأكثر سميّة، في المواد الغذائية التي نستهلكها يومياً، سواء في الخبز أو صلصة فول الصويا أو الأغذية المصنعة، حيث اتضح أنه يحصد العدد الأكبر من الأرواح.
وقال كبير الباحثين وعالم الأوبئة في جامعة واشنطن، أشكان أفشين، إن الدراسة غطت عادات الأكل لدى الناس في 195 دولة، لتقدير مقدار الوجبات الغذائية السيئة التي تسهم في الوفيات، حيث توصل الباحثون الى أن الوجبات الغذائية غير الصحية مسؤولة عن الوفيات في جميع أنحاء العالم أكثر من أي عامل خطر آخر، بما في ذلك تدخين السجائر، المعروف بأنه أحد أكبر التهديدات التي يتعرض لها، مضيفا «إن مشكلة الصحة العامة ليست مشكلة ما يأكله الناس فحسب، بل هي أيضًا ما لا يتناولونه».
واستعرضت الدراسة الأنظمة الغذائية الخطرة التي سببت ارتفاع عدد الوفيات في العالم، حيث أرجعت وفاة 3 ملايين حالة إلى تناول الكثير من الصوديوم، في حين تم تسجيل 3 ملايين حالة وفاة أخرى نتيجة نقص الحبوب الكاملة، مقابل مليوني حالة وفاة أخرى نتيجة نقص الثمار الكافية.
وقال أفشين، وهو أستاذ مساعد في قسم علوم المقاييس الصحية بجامعة واشنطن، إن الباحثين قيّموا بيانات المسح الخاصة بالاستهلاك الغذائي ومبيعات المنتجات الغذائية ونفقات الأسرة على مدى العقود الثلاثة الماضية، لتقدير تأثير النظام الغذائي السيئ على الوفاة بسبب الأمراض غير السارية، مثل أمراض القلب.
ويقدر الباحثون أن مرض القلب والأوعية الدموية في عام 2017 كان السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالنظام الغذائي في جميع أنحاء العالم، تليها بعض أنواع السرطان والسكري.
وأفاد أفشين بأن البلدان التي يتناول فيها الناس حمية البحر الأبيض المتوسط​​- التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والألياف الصحية للقلب، وكذلك على كمية كبيرة من الفواكه والخضروات والمكسرات والزيوت الصحية، مثل زيت الزيتون- أحرزت أفضل النتائج باستخدام نموذج الباحثين.
ووفق الدراسة، احتلت إسرائيل المرتبة الأولى من حيث أقل عدد من الوفيات المرتبطة بالنظام الغذائي، بينما حلت كل من فرنسا واسبانيا في المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي، في حين سجلت أوزبكستان أعلى معدل وفيات مرتبطة بالنظام الغذائي بـ891 لكل 100000 شخص سنويًا.

الوسوم


قراء القبس يتصفحون الآن

الصندوق الأسود

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock