تحقيق في أسباب حريق مصفاة ميناء عبد الله
قامت مؤسسة البترول الكويتية بتشكيل لجنة للتحقيق في أسباب الحريق، الذي اندلع في وحدة الكيروسين بمصفاة ميناء عبد الله مساء أول أمس من، والذي تمت السيطرة عليه بشكل كامل صباح أمس (الأربعاء).
وتبلغ الطاقة الإنتاجية لوحدة معالجة الكيروسين في مصفاة ميناء عبد الله 40 ألف برميل في اليوم، وتتمثّل مهمتها الأساسية في استخلاص الشوائب، مثل المركبات الكبريتية والنيتروجينية والأوليفينات من الكيروسين لتعزيز مواصفات الكيروسين العادي وكيروسين الطائرات، بما يتوافق مع المتطلبات المحلية والعالمية.
وتوجد في مصفاة ميناء الاحمدي وحدة لمعالجة الكيروسين لها مهام مماثلة لوحدة معالجة الكيروسين في مصفاة ميناء عبد الله، وتصل الطاقة الإنتاجية لوحدة ميناء الاحمدي إلى 20 ألف برميل في اليوم، في حين تنتج شركة البترول الوطنية الكويتية 6.5 ملايين طن سنويا من الكيروسين بأنواعه.
وكان الرئيس التنفيذي في مؤسسة البترول الكويتية هاشم هاشم توقّع في تصريح صحافي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أن يكون السبب في اندلاع الحريق عطلا ميكانيكيا في إحدى المضخّات.
وأوضح هاشم أنه خلال نحو ساعة وربع الساعة تقريبا تمت السيطرة على الحريق والحد من انتشاره بعد تفعيل خطة الطوارئ في حالتها القصوى، لافتا إلى انه لا توجد أي اصابات بشرية وان باقي وحدات مصفاة ميناء عبد الله تعمل بشكل طبيعي، مشيراً إلى انه وفور الانتهاء من إخماد الحريق بشكل كامل سيتم تشكيل لجنة تحقيق لمعرفة سبب الحريق بالتفصيل.
وحول استمرار العمل في بقية وحدات المصفاة، أكد هاشم أن باقي وحدات مصفاة ميناء عبد الله تعمل بشكل طبيعي، موضحاً أن مخزون الكيروسين كافٍ للاستهلاك المحلي والتصدير أيضا، الى حين عودة عمل وحدة الكيروسين من جديد، حيث ان هناك وحدات عدة للمخزون في اكثر من موقع.
وأعلنت شركة البترول الوطنية الكويتية صباح أمس السيطرة كليا على الحريق الذي اندلع في وحدة إنتاج الكيروسين.
وأكد المتحدث الرسمي ونائب الرئيس التنفيذي للشؤون الإدارية والتجارية في شركة البترول الوطنية الكويتية باسم العيسى أن فرق الإطفاء في الشركة تعاملت مع الحريق فور حدوثه، وطوقت أي آثار جانبية للحادث، وتم اتخاذ إجراءات فورية لإغلاق الوحدة وعزل الخطوط المغذية لها وتخفيض معدلات الضغط فيها، لافتا الى انه بعد السيطرة على الحريق تم تخفيض درجة الحادث من خطرة إلى عادية.
وأفاد بأن جميع الوحدات في مصفاة ميناء عبد الله لم تتأثر بالحريق وتعمل بكامل طاقتها، مضيفا انه تم تغطية كل احتياجات السوق المحلية، وان عمليات التصدير لم تتأثر إطلاقا عن طريق إمدادات أخرى في مصفاتي ميناء عبد الله وميناء الأحمدي.
وأفاد بأنه يجري حاليا تقييم حجم الأضرار والخسائر، وسيتم تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على أسباب الحادث. (كونا)

الفاضل: لا خسائر.. لا إصابات

أكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء الدكتور خالد الفاضل أنه لا خسائر أو إصابات بشرية في حريق ميناء عبدالله، مشيراً إلى أن هذا الحريق لا يقارن بحرائق الآبار النفطية أثناء الغزو الغاشم.

العتيبي رئيساً لمجلس إدارة «كافكو»

أصدر مجلس إدارة شركة البترول الوطنية الكويتية قراراً بتشكيل مجلس إدارة الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود (كافكو) متضمنا تعيين غانم العتيبي رئيسا لمجلس إدارة «كافكو». وقالت «البترول الوطنية» في بيان صحافي إن مجلس إدارتها أصدر كذلك قرارا بتعيين عبدالله الدعيجاني المدير العام لشركة كافكو نائبا لرئيس مجلس الإدارة، كما شمل القرار عضوية يوسف الفوزان المدير العام للادارة العامة للطيران المدني. (كونا)

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات