بين زعماء مصر والعراق والأردن

العربي و الدوليالورقية - دوليات

القمة الثلاثية بحثت التعاون الإستراتيجي والاقتصادي

القاهرة ــــ محمد الشاعر – ومحمود كمال-
استضافت القاهرة أمس قمة ثلاثية بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ورئيس وزراء العراق عادل عبد المهدي. وتناولت القمة 7 قرارات متعلّقة بـ«مكافحة الإرهاب والتعاون الاستراتيجي والاقتصادي». واتفق القادة الثلاثة، وفق بيان للرئاسة المصرية، على «أهمية الاجتماع بصفة دورية لتنسيق المواقف والسياسات في ما بين الدول الثلاث، من أجل تحقيق الأهداف المشتركة، وبناء علاقات دولية متوازنة».
واستعرضوا سُبل تعزيز التعاون الثلاثي المشترك في مختلف المجالات، في إطار العلاقات التاريخية والمتميزة التي تجمعهم. كما ناقشوا «أهمية مكافحة الإرهاب بشتى صوره ومواجهة كل من يدعم الإرهاب بالتمويل أو التسليح أو توفير الملاذات الآمنة والمنابر الإعلامية».
وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي إن القمة تناولت استعراض سبل تعزيز التعاون والتنسيق الإستراتيجي بين البلدان الثلاثة مع سائر الدول العرب، لاستعادة الاستقرار في المنطقة، والعمل على إيجاد حلول للأزمات التي تواجه عددا من البلدان العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، والأزمات في سوريا وليبيا واليمن وغيرها، وأعربوا عن التطلع الى أن تؤدي القمة العربية القادمة في تونس لاستعادة التضامن وتعزيز العمل المشترك في إطار الجامعة العربية.
وكان وزراء خارجية ورؤساء أجهزة مخابرات مصر والأردن والعراق عقدوا اجتماعا سداسيا أمس بالقاهرة تحضيرا للقمة بين الرؤساء.
في غضون ذلك، أصدر مجلس النواب المصري بيانا حول الإجراءات البرلمانية المتبعة لنظر مقترح التعديلات الدستورية، أكد فيه أن إجراء هذه التعديلات يحكمه نص المادة ٢٢٦ من الدستور ومجموعة من الإجراءات البرلمانية، مؤكدا اتباعه الإجراءات الدستورية المقررة، للانتهاء من التعديلات داخل المجلس في حدود منتصف أبريل لتتولى الهيئة الوطنية للانتخابات دعوة الناخبين للاستفتاء عليها، وذلك في حال موافقة المجلس عليها بالأغلبية المطلوبة.
وعلى صعيد آخر، غادر عدد من القطع البحرية المصرية إلى فرنسا أمس؛ للمشاركة فى فعاليات التدريب البحري المصري ـــــ الفرنسي المشترك «كليوباترا ــــ جابيان 2019»، والمقرر أن ينفَّذ على مدار أيام عدة بالمياه الإقليمية الفرنسية.

الوسوم


قراء القبس يتصفحون الآن

السودوكو

مقالات ذات صلة

إغلاق