«عمّالي عمي العظم زوير البرتيه محاه الله
شكوه لمناعتك رجاء الطل بعينك الكريم على منسوب لغوتنا العربيا
يعني شوف الحال قبل وفاة الانان فلا كش أن منسوب البتدائي ويل والتسوط ويلين والناثوي ويلات وكل الويل للي يفكر يركب بالبرتيه لمبه.
مع فاتك انحرامنا وفتحيتنا
مجوه اللغوه العربيا لدا وزار البرتيه».
قبل أيام تواصل معي بعض الشباب الواعدين من إحدى الجامعات الخاصة.. شباب مهتمون بثقافتهم، يعملون على تأسيس جمعية هادفة إلى غرس مفاهيم اللغة العربية بعيداً عن المفهوم الديني أو القوموي الضيق، بل بمفهوم البيئة.. ما دفعهم الى هذا هو ملامستهم لعدم تفاعل أغلب الطلبة مع اللغة العربية، والنظرة السطحية الاستعلائية الضيقة لها.. والسؤال هنا: ما دور الدولة ووزارة التربية تحديداً في الحفاظ على مستويات مقبولة في اللغة العربية في صفوف الخريجين والطلبة بشكل خاص، وفي المجتمع بشكلٍ عام؟!
قبل أسابيع صدر في قطر قانون حماية ودعم اللغة العربية، الذي يفرض على جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية الالتزام بالعربية الصحيحة في كل الإصدارات المطبوعة والمرئية وتغريم المخالفين. يفرض القانون العربية كلغة التعليم في التعليم العام، وفرض تدريسها كمادة أساسية مستقلة ضمن مناهج المؤسسات التعليمية الخاصة.. لا يأتي القانون من فراغ، بل بعد شهر من تدشين معجم الدوحة التاريخي للغة العربية، وضمن مجموعة إجراءات واسعة اتخذتها قطر عبر السنوات الأخيرة لتعزيز وزيادة إثراء المحتوى العربي على الإنترنت (كمبادرة «إثراء» وجهود مكتبة قطر الوطنية).
وبالعودة للكويت؛ ليس من المعقول ألا تكون هناك أي متطلبات في حصيلة اللغة العربية للمتقدمين لبعثات أجنبية أو داخلية من خريجي المدارس الأجنبية، وأن تتكرس هامشية اللغة العربية في اختبارات البعثات الداخلية والخارجية لخريجي المدارس الخاصة.. فما منطق اشتراط الإسلام كديانة للحصول على الجنسية الكويتية، وبالمقابل إهمال اللغة العربية كرافد أساسي للهوية؟!
ليس من العسير تخيل حال مجتمع فقد علاقته بلغته، وليس لديه مستوى لائق في لغة أخرى بديلة.. مجتمع رهين النظرة الاستشراقية الخواجاتية... مجتمع يتعاطى مع الآخر باستلابٍ كامل، وبلا أي خطوط مناعة دفاعية، وكأنما هو جسدٌ عليلٌ مصابٌ بمرض الإيدز.. مجتمعٌ نتمنى ألا نصل لحالته التي نقترب منها عاماً بآخر..

سليمان البسام

مؤلف ومخرج مسرحي
SAB_Op@

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات