قُلْتُ:
شفت الدمعة وقلت حــزن
وما ظنك أبد فهمتها حـــلا
لو تعرف الوله شكثر تحــن
حنين الطفل دايم لأمه غلا

«سالي» قد تتصورها امرأة عابرة، أو قصة باتت في الفكر حاضرة، في تيه الصحراء هي، أو في حقول البساتين فقدت، قد تحلم يوماً أنها تكون لك، أو تتوق يوماً لوصلها، إنها غير آبهة بك، إنها غير ذلك دون شك، سَبَّاحة في فضائها، تقلبها الأفكار حيث حلَّت، وتزفها الأشواق حيث ارتحلت. إن رقت رق العذول لها حباً، وإن تغنجت هتف الورد باسمها عبقاً، عطر كون محيطها، وأذاع في الآفاق خبرها، أذكىٰ نَفْحُها الطِيْب، وتراقص غصنها الرطيب.
يا من تبحث عن «سالي» فإنك كالباحث الوجِل، ساقتك رجلاك إلى حتف الإبهام، ورموز الأحجيات، فأفكارها سحر، وخيالها ترحال وتطواف، وسطورها حوت كل المعاني والصور، تكتب بخفاء كي لا يراها، وتفصح عن أشواقها حيث تراها، عيونها تكاد تسفر عن قلم مداده يُمطر، مَرُ السحابِ بلا ريث، أثقلتْ، فأمطرت وابلاً وطلاً، فأنبتت ورد الرياحين، وأثمرت نضج الثمار.
قاسمها البدر ليلة تِمه، فأنارت ليل الصب، وأبانت للتبانة الدرب، وتداعت لها النجوم فانكَدَر منها من كُدِر، ورُصِد منها بشهاب من رُصِد، إنها تزهو في خيلائها، وتسبح في فضائها، لا يحتويها الفلك اتساعاً، ولا يسعها الخيال ترتفاقاً، يحملها الهواء حيث شاءت، تحط في ديار العاشقين مرة، وتتضوع الحب حُلْوَهُ ومُرَّه.
هلموا إلى دار «سالي» نفتح أبوابها برفق، ونغلق مزلاج العنف، نفتش صناديقها، ونبحث في دفاترها وبين سطورها عن حب تخفيه، وشوق همس تكاد تبديه، غلّفته بخرق زاهية، تخفي بجمالها سرها الدفين، عن أعين راقبة فاحصة.
حب «سالي» طهر العفاف، يلامس شغائف القلب بلا نصب، يزهو به القلب، وتتناغم نبضاته مع أجمل أغنية، لاح فأبان جمالاً سلب فكر من أحبها، فعشق وهام، والتزم شوقاً، وبذل دمعاً، فحاكى حنينها، وعذوبة دِلها، ولطافة نطقها. إنها سعد الأيام، ونهاية الأحلام.
شرَّقتَ غرباً أيها الراغب حيث كانت، وأتممتَ وصلاً حينما النفس جادت، ففزت بوصلها، لا لسابق معرفة، ولا لعلو منزلة، إنما الأرواح ائتلفت، وتطابق الطابع وطبعه، وتناغم الذائق وذوقه، فسرتما والشوق غاية، والفرحة أصل الحكاية. من رام «سالي» بلغ الأمالي، وسهر في شوقها الليالي، فجمال نفسها يحملها طواعية لتسكن القلب بيتاً، فلا تغادره البتة.

د. سعود محمد العصفور
dr.al.asfour@hotmail.co.uk

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات