القبس الدوليالورقية - دوليات

مصادر لـ«القبس»: توقع الاستفتاء في مصر 20 إبريل

القاهرة ـــ محمود كمال ومؤمن عبدالرحمن –
بدأ مجلس النواب المصري أمس، أولى جلسات الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية، حيث من المقرر أن تعقد الجلسات يومي الأربعاء والخميس من الأسبوعين الحالي والمقبل، وتم توجيه الدعوة الى أكثر من 700 شخصية لإبداء رأيها في التعديلات المقترحة. وقالت مصادر مطلعة لـ القبس انه في حال إقرار مجلس النواب التعديلات بشكل نهائي، ورفعها لرئيس الجمهورية، فإنه من المتوقع طرحها على الاستفتاء الشعبي من 20 إلى 22 إبريل المقبل.
وقال رئيس مجلس النواب علي عبدالعال: إن الدستور هو الوثيقة الأسمى والأعلى في البلاد، لكن الدستور ليس صنماً أو تعاليم دينية منزلة، بل هو اجتهاد قابل للتعديل والتطوير بما يدور مع الواقع، ويحقق مصالح الدولة والمواطنين. وقال إن جلسات الحوار المجتمعي لن تقل عن 6 جلسات قابلة للزيادة.
إلى ذلك، دخل نقيب الصحافيين، المنتخب حديثاً، ضياء رشوان على خط أزمة إصدار المجلس الأعلى للإعلام لائحة الجزاءات، حيث أكد أن نقابة الصحافيين في تشكيلها الجديد، سوف تناقش كل مواد هذه اللائحة فور الانتهاء من تشكيل هيئة مكتبها، في ضوء تقرير الملاحظات الذي سبق لمجلس النقابة في تشكيله السابق أن أقره وقام بإرساله للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.
من ناحيتها، تناقلت وسائل إعلام تركية تعليقات جهات تركية على أنباء تحدثت عن اعتزام أنقرة تسليم عدد من أعضاء جماعة «الإخوان المسلمين» المقيمين في تركيا لمصر. ونقل موقع «ترك برس» عن النائب التركي السابق رسول طوسون، احتجاز السلطات التركية 12 إخوانياً تمهيداً لتسليمهم لمصر.
ونقلت «ترك برس» أيضاً عن مصدر من دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية التركية أن «الأخبار التي تداولتها وسائل الإعلام عارية عن الصحة، ولا يوجد أي قرار لدى حكومتنا بترحيل أو تسليم أي مصري لحد هذه اللحظة».
وأثار النائب المصري مصطفى بكري جدلاً حول الموضوع، عندما توقع أن يسلّم أردوغان جميع عناصر جماعة الإخوان المصريين بتركيا للسلطات المصرية بنهاية العام الجاري.
بدوره، أكد مصدر أمني، بمديرية أمن المنوفية، أن حادث مقتل نفسية محمد قنديل 69 سنة، أرملة الشاعر محمد عفيفي مطر وشقيقة الصحافي المعارض المقيم في قطر وائل قنديل، داخل منزلها، بعدما عثر عليها مكبلة اليدين والقدمين، وبها إصابات بالرأس؛ تمت بغرض السرقة، مشيراً إلى أنها تعيش داخل المنزل وحيدة بمفردها.
قضائياً، قررت المحكمة العسكرية تأجيل النطق بالحكم على 292 متهماً بالتخطيط لاغتيال الرئيس السيسي وولي عهد السعودية الأسبق محمد بن نايف لجلسة 24 أبريل. وقالت مصادر أمنية وقضائية أن رأي المفتى لم يصل بعد بشأن الموافقة على إعدام 8 متهمين في القضية.

الوسوم


قراء القبس يتصفحون الآن

الصندوق الأسود

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock