مصر: الصحافيون سيطعنون بـ«لائحة الجزاءات»

الأولى - القبس الدوليالعربي و الدوليالورقية - دوليات

الجيزة: 7 قتلى وإصابة شرطيين في مشاجرة

القاهرة – محمد الشاعر ونبيل عبد العظيم-
أطلق عامل النار خلال مشاجرة بأوسيم بالجيزة مما أسفر عن مقتل 7 أشخاص وأصاب 10 آخرين، من بينهم ضابط وأمين شرطة، ولقي المتهم مصرعه خلال تبادل إطلاق النار.
كان قسم شرطة أوسيم قد تلقى بلاغا من غرفة النجدة بنشوب مشاجرة وسقوط وفيات، على الفور انتقل رجال المباحث لمكان الواقعة وتبين وجود مشاجرة بالأسلحة النارية أسفرت عن قيام شخص بقتل والده ووالدته وإصابة ابن عمه وخروجه من المنزل وقام بإطلاق نار عشوائي فقتل أربعة آخرين وأصاب عددا من جيرانه وأقاربه وأثناء قدوم حملة الشرطة قام بإطلاق نار عليها فأصاب ضابطا وأمين شرطة، وبادلته إطلاق النار مما أدى الى مقتله.
من جهته، أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لائحة الجزاءات والتدابير الخاصة على الجهات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، رغم المذكرة التي سبق تقديمها من مئات الصحافيين اعتراضا على مسودة اللائحة لما تضمنته من عقوبات غير مسبوقة، ومن أبرزها معاقبة كل من استخدم أو سمح باستخدام عبارات سوقية، أو إيماءات أو إشارات من شأنها إهانة جهة أو شخص ما أو كانت تنطوي على تهكّم، أو سُخرية، أو تهديد، أو تؤذي مشاعر المواطنين بغرامة لا تقل عن 25 ألف جنيه، أو لفت النظر، أو الإنذار.
كما يُعاقب كل من نشر أو بث اشاعات، أو أخباراً مجهولة المصدر، أو نقل عن مصادر إعلامية أخرى، أو استخدم منصات التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات من دون التحقق من صحتها من مصادرها الأصلية، إما بلفت النظر أو الإنذار، أو توقيع غرامة. كما يُعاقب كل من خالف قواعد التغطية الصحافية للعمليات الحربية والأمنية أو الحوادث الإرهابية، إما بمنع النشر، أو الحجب المؤقت للصحيفة.
ويُعاقب كل من استخدم أو سمح باستخدام عبارات، أو ألفاظ تدعو إلى التحريض على العنف، أو الحض على الكراهية، أو التمييز أو الدعوة للطائفية، أو العنصرية، أو يسيء لمؤسسات الدولة، أو الإضرار بمصالحها العامة، إما بمنع نشر أو بث أو حجب الصفحة، أو توقيع غرامة.
وهاجم أعضاء بمجلس نقابة الصحافيين إصدار المجلس للائحة، وقال عضو المجلس محمود كامل ان اللائحة «كارثية» وستظل هي والعدم سواء، وسنسلك جميع الطرق القانونية لإسقاطها.

الوسوم


قراء القبس يتصفحون الآن

الصندوق الأسود

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock