اقتصادالأولى - اقتصاد

«تيماسيك» تشتري حصة من أسهم من شركة هندسة دنماركية

وافق صندوق الثروة السيادي السنغافوري «تيماسيك»، على شراء 30% من شركة «Haldor Topsoe» الدنماركية، في صفقة تقدر الشركة الهندسية بحوالي 1.5 مليار دولار.
كجزء من الصفقة ، سوف تشترك «تيماسيك» في الأسهم الثانوية التي تصدرها عائلة Topsoe ، التي تمتلك حاليًا 100% من الشركة من خلال «Haldor Topsoe» ، حسبما قال شخص مطلع على الصفقة، وفقا لوكالة رويترز.
وقال «Haldor Topsoe» ، الذي أكد الصفقة لكنه لم يكشف عن السعر ، إن الوصول العالمي لصندوق الثروة السيادي السنغافوري في آسيا والأسواق الناشئة الأخرى ستزيد من قيمة شركة «Haldor Topsoe» .
وأكد المصدر ان «تيماسيك» في قائمة المرشحين لإجراء محادثات حصرية ووضع اللمسات الأخيرة على صفقة مع «Haldor Topsoe» هذا الأسبوع ، متغلبًا على الرعاة الماليين العالميين الذين كانوا يتنافسون على الحصة.
«Haldor Topsoe» هي واحدة من الشركات الرائدة في العالم في إنتاج المواد المحفزة، و توظف حوالي 2300 شخص وحققت إيرادات بلغت حوالي 760 مليون دولار في عام 2017، وبدأ ملاك الشركة الدنماركية البحث عن مستثمر العام الماضي لتسريع النمو ، مع نية طويلة الأجل لإدراجها.
«تيماسيك» هو أول صندوق ثروة سيادية تؤسسه سنغافورة ، وأسُس في عام 1974 مع أصول أولية تبلغ قيمتها حوالي 150 مليون دولار. وفي البداية كان القوام الرئيسي للصندوق عبارة عن حيازات من الأسهم كانت تمتلكها وزارة المالية السنغافورية.
والصندوق لديه الآن محفظة أصول وصلت قيمتها إلى أكثر من 200 مليار دولار ، 30 في المئة منها تتركز في سنغافورة و24 في المئة في الصين و14 في المئة في أستراليا، وما تبقى يتوزع بين أميركا الشمالية وأوروبا ونيوزيلندا وأقريقا والشرق الأوسط.

الوسوم


قراء القبس يتصفحون الآن

الصندوق الأسود

مقالات ذات صلة

إغلاق