الأولى - صحة وغذاءصحة وغذاء

دواء تحت التجربة ينهي آلام «المفاصل»

أظهرت دراسة جديدة واعدة نشرتها صحيفة «الديلي ميل» البريطاني ظهور أمل جديد لملايين مرضى التهاب المفاصل وهشاشة العظام، حيث اكتشف مجموعة من العلماء دواء جديد واعد يمكنه علاج معاناتهم اليومية.
وفي الوقت الحاضر يتعين على الذين يعانون من «هشاشة العظام» الاعتماد على مسكنات الألم لمحاربة آلامهم المؤلمة، لكن الباحثين في جامعة أكسفورد قاموا بتطوير لقاح يمنع نمو الأعصاب في المناطق المصابة.
وتشير الأرقام إلى أن ما يقرب من 9 ملايين شخص يعانون من هشاشة العظام في المملكة المتحدة و 30 مليون في الولايات المتحدة، ولا يوجد حاليًا أي علاج للحالة ولكن أحدث النتائج يمكن أن تمهد الطريق لعلاج أكثر فعالية.
وقالت الأستاذة «تونيا فينسنت» ، المؤلفة المشاركة في الدراسة التي نشرت في مجلة «حوليات الأمراض الروماتيزمية»: «هذا أول تطعيم ناجح يستهدف الألم في مرض هشاشة العظام ، وهو أحد أكبر تحديات الرعاية الصحية في جيلنا، ويحفز اللقاح الجهاز المناعي لإنتاج أجسام مضادة تعمل ضد نمو الاعصاب في المناطق المصابة بهشاشة العظام».
وقام الباحثون في جامعة «أوكسفورد» باختبار اللقاح الجديد على الفئران التي كان لها توزيع غير متساو للوزن عبر الساقين الخلفية – والتي قال العلماء إنها علامة على التهاب المفاصل المؤلم، وتبين أن اللقاح «واعد جدًا»، وقد ساعد اللقاح ، المسمى «CuMVttNGF» ، على تخفيف آلام الفئران عندما تم إعطاؤه.
وقال الباحثون إن التكلفة الإجمالية لالتهاب المفاصل ، وهو أكثر أمراض المفاصل شيوعًا ، على اقتصاد البلدان المتقدمة تقدر بما يتراوح بين 1-2.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.
وأشارت الصحيفة أن التهاب المفاصل في المملكة المتحدة يتسبب في ضياع أيام عمل ستصل إلى 25.9 مليون بحلول عام 2030 ، أي ما يعادل إنتاجية سنوية بلغت 3.43 مليار جنيه إسترليني، وبحلول عام 2050 ، ستزيد هذه الأرقام إلى 27.2 مليون يوم عمل وبتكلفة سنوية قدرها 4.74 مليار جنيه إسترليني.
تشير دراسات الأشعة السينية إلى أن ما لا يقل عن 50% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا لديهم أدلة على التهاب المفاصل ، وفقًا لهيئة مراقبة الصحة في المملكة المتحدة ، ولكن هناك خيارات علاجية محدودة.

الوسوم


قراء القبس يتصفحون الآن

الصندوق الأسود

مقالات ذات صلة

إغلاق