الأولى - مجلس الأمةالورقية - البرلمانمجلس الأمة

مشروع «المنطقة الاقتصادية» على طاولة «المالية»

محمد السندان –
وصف رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية صلاح خورشيد اجتماع اللجنة يوم الاحد المقبل بالجوهري، وذلك لمناقشة الخطة الانمائية للدولة وبرنامج عمل الحكومة ومشروع انشاء المنطقة الاقتصادية الشمالية، بحضور النائب الاول، وزير الدفاع ناصر الصباح والجهات المعنية.
وقال خورشيد لـ القبس إن النقاش سيشمل كل التفاصيل المتعلقة بمسار الخطة الانمائية، وما تحقق من انجازات للمشاريع الحيوية، وكذلك كل ما يخص برنامج عمل الحكومة، وما تضمنه من محاور رئيسية، الى جانب الاطلاع على أهم ملامح المشروع الاستراتيجي فيما يخص انشاء منطقة اقتصادية شمال الكويت، وعملية تطوير الجزر، لتكون رافدا حيويا للاقتصاد الوطني وتحقيقا لرؤية 2035.
واشار الى أن المشروع الجديد يختلف من حيث الفكرة عن المشروع السابق ما يسمى بمدينة الحرير، لانه ادخل عليه تغييرات جذرية هدفها خلق ايرادات غير نفطية واستثمارات مالية ضخمة تساهم فيها الشركات الوطنية المحلية، وكذلك تخلق القدرة على جذب المستثمرين الاجانب، الى جانب ادارة فنية تعتمد على الكوادر الوطنية الكامنة بالاستعانة بالخبرات الخارجية.
واعلن خورشيد ان هذا الاجتماع الحيوي سيعقيه مؤتمر في قاعة صباح الاحمد بمحلس الامة، يشارك فيه النائب الاول، وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح لاتاحة المجال امام جميع وسائل الاعلام المختلفة مقروءة ومسموعة ومرئية لطرح اسئلتهم واستيضاحاتهم حول كل ما يتعلق بتفاصيل مشروع المنطقة الاقتصادية الشمالية.
على صعيد آخر، بناء على طلب من سفيرة الجمهورية الفرنسية لدى دولة الكويت ماري ماسدوبوي، اجتمع رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي عدنان عبد الصمد بحضور المكتب الفني للجنة مع سفيرة الجمهورية الفرنسية والوفد المرافق لها من الشركة الفرنسية CNIM وشركائها الرئيسيين في الكويت، لمناقشة مشروع معالجة النفايات الصلبة، والاستفادة منها في منطقة كبد، والذي سينفذ بواسطة الشركة الفرنسية وشركائها المحليين عن طريق قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص ppp، وما ورد عليه من ملاحظات من الجهات الرقابية حول تنفيذه.
وشهد الاجتماع تبادل الآراء من خلال استعراض الوفد المرافق للسفيرة الفائدة الاقتصادية والبيئية للمشروع وأهميته للدولة، وذلك للتوصل إلى رؤية مشتركة يجتمع عليها المختصون بتنفيذ المشروع واللجنة على ضوء ملاحظات الجهات الرقابية.

الوسوم


قراء القبس يتصفحون الآن

الصندوق الأسود

مقالات ذات صلة

إغلاق