• إعلان زين إفراج مشروط – يسار
  • إعلان زين إفراج مشروط – يمين

للمرة الثالثة بفضل الإدراج على «فوتسي»

اقتصادالأولى - اقتصادالورقية - الاقتصاد

سيولة البورصة تحلق إلى 195.4 مليون دينار

سالم عبدالغفور-

شهدت بورصة الكويت أمس جلسة استثنائية للمرة الثالثة بفضل إدراجها على مؤشر فوتسي على مرحلتين، الأولى في سبتمبر والثانية في ديسمبر 2018، اذ ضخت الصناديق المتابعة للمؤشر في جلسة نهاية الأسبوع الجاري نحو نصف مليار دولار، ليبلغ حجم تداولات السوق 195.4 مليون دينار.
ووفقاً لما كان متوقعاً ـ استحوذ بنك الكويت الوطني على حصة الأسد من السيولة المتدفقة للبورصة بقيمة 104 ملايين دينار، يليه «الأهلي المتحد» بقيمة 44.8 مليون دينار، و«الخليج» بـ25 مليوناً، و«بيتك» 4.9 ملايين، ومليوني دينار لـ KIB و1.7 مليون لبنك وربة.
وصعد مؤشر السوق الأولى بواقع 67 نقطة مستفيداً من ضخ نحو 191.4 مليون دينار من إجمالي السيولة المتداولة أمس إلى أسهم مدرجة فيه، وارتفع سهم «الوطني» بنسبة %2.7 مغلقاً عند مستوى 935 فلساً للسهم.
على صعيد متصل، كشفت إحصائيات رسمية صادرة من الشركة الكويتية للمقاصة بتاريخ أول من امس أن نسب تملك الأجانب في البنك الوطني ارتفعت من %9.4 في 9 أغسطس 2018 الى %11.03، وقفزت خلال نفس الفترة في بنك الخليج من %1.4 الى %8.4.
وارتفعت ملكيات الأجانب في بيت التمويل الكويتي من %4.2 في 9 اغسطس الى %5.5 أول من امس، مقابل %7.4 لـ KIB و%2.5 و%2.6 لكل من بنك بوبيان وبنك وربة.

استيفاء متطلبات MSCI
من جهة أخرى، أكدت «أي إف جي هيرمس» أن بورصة الكويت من ضمن 9 اسواق استوفت كل متطلبات الإدراج على مؤشر MSCI للأسواق الناشئة في يونيو المقبل، على ان تدرج فعلياً اعتباراً من يونيو 2020.
وتوقعت «هيرمس» أن يبلغ حجم التدفقات النقدية للسوق الكويتية في منتصف 2020 نحو 2.4 مليار دولار، اذ سيبلغ حجم السوق الكويتية %0.57 من مؤشر MSCI للأسواق الناشئة، مع افتراض انجاز الاندماج المرتقب بين «بيتك» و«الأهلي المتحد»، على ان يتم إدراج عشرة أسهم هي «الوطني» و«بيتك» و«الأهلي المتحد» و«زين» و«اجيليتي» و«بنك بوبيان» و«بنك الخليج» و«برقان» و«بوبيان ب» و«المباني».
ووفقاً لـ «هيرمس»، من المتوقع ان يستحوذ سهما «الوطني» و«بيتك» على %52.7 من التدفقات النقدية المتوقعة بقيمة 708 ملايين دولار و557 مليوناً لكل منهما على التوالي، فيما سيستحوذ «الأهلي المتحد» على 281 مليون دولار و«زين» 251 مليوناً.
ورجحت «هيرمس» أن يستوفي بنك برقان متطلبات السيولة للإدراج على مؤشر فوتسي في سبتمبر المقبل، ليحصل على تدفقات نقدية بقيمة 33 مليون دولار، وأن يتم ادراج سهم «كيبكو» في نفس الشهر مستقطبة سيولة بواقع 11 مليون دولار.

إطلاق مرحلة الاستشارات حول قواعد البورصة

أعلنت شركة بورصة الكويت عن بدء مرحلة الاستشارات مع أصحاب المصالح المعنيين في السوق الكويتية، لقياس ملاحظاتهم والحصول على تعليقاتهم حول موضوع كتاب القواعد المتعلقة بمبادرات بورصة الكويت المستقبلية.
ووضعت البورصة على موقعها الإلكتروني مسودة للإصدار الثاني من قواعد البورصة، قائلة إنها مسودة غير نهائية وليست معتمدة من هيئة أسواق المال، داعية من يريد المشاركة في إبداء الملاحظات والآراء حولها إلى تحميل النموذج الخاص بذلك من خلال الموقع الإلكتروني للبورصة وتعبئة الاستمارة المتاحة لهذا الغرض.

الوسوم


قراء القبس يتصفحون الآن

الصندوق الأسود

مقالات ذات صلة

إغلاق