الأولى - محلياتالورقية - المحلياتمحليات

مؤتمر «مكافحة الفساد»: التشريعات وحدها لا تكفي

يسرا الخشاب – 
أجمع المتحدثون في الجلسة الأولى لمؤتمر «مكافحة الفساد.. تحديات وحلول استراتيجية» أول من أمس، التي ترأسها وزير الاعلام الأسبق سامي النصف، على أن تقدم البلاد في مؤشر الفساد لا يعني أنها بالفعل قامت بالجهود الكافية للقضاء عليه، بل قد تكون الدول الأخرى هي التي ازدادت فساداً، مؤكدين أن تحقيق رؤية الكويت 2035 لا تقوم إلا بإنهاء الفساد.
وقال النصف إن الفساد من أكثر القضايا خطورة، مبيناً أن الدول المتطورة تكون الأقل في معدلات الفساد، ولن تجدي التشريعات إلا بثقافة مجتمعية رافضة للفساد.
من جانبه، قال الأمين العام المساعد لقطاع كشف الفساد والتحقيق في الهيئة العامة لمكافحة الفساد د.محمد بوزبر إن جرائم الفساد معقدة وأغلبها عابرة للحدود، مبيناً أن الخبراء قد شخصوا من خلال آلية الاستعراض مشكلة الفساد لدينا، وبينوا أنها تتمثل في عدم توافر استراتيجية وندرة اتفاقيات تسليم المدانين في قضايا الفساد للدول الاخرى، ما جعلنا نتراجع على المؤشر.

الجلسة الثانية
وفي الجلسة الثانية للمؤتمر، قال وزير التربية وزير التعليم العالي الأسبق د.أحمد المليفي خلال الجلسة الثانية إن ما يقارب تريليونَي دولار في العالم تهدر في قضايا الفساد كالتهرب الضريبي والرشى وفقاً للمنظمات الدولية.
من جانبه، استعرض أستاذ علم الاجتماع بكلية العلوم الاجتماعية نتائج دراسة أجريت على عينة من 1220 مواطنا ومواطنة من مختلف المحافظات للتعرف على آرائهم في قضية الفساد، مبيناً أن حوالي %82 يرون أن تعيين القياديين يتم على أساس الواسطة والمحسوبية، و%69 يشعرون بانتشار الرشوة، و%81 يعتقدون أن هناك سرقة للمال العام، كما رأى %80 أن الأفراد يعتمدون على القبلية والطائفة في التوظيف.
وأضافت الدراسة أن حوالي %81 يرون أن هناك استغلالاً للمناصب للمنفعة الشخصية، كما أن %75.5 يرون أن مجلس الأمة يسهم في انتشار الفساد، و%88 تقريباً يلمسون عدم جدية الحكومة في محاربة الفساد، إضافة إلى %72 يظنون أن المؤسسات الدينية لم تقم بدور في مكافحة الفساد، و%84 أشاروا إلى ضعف دور الهيئة العامة لمكافحة الفساد.

«نزاهة» في معرض باريس للكتاب
أعلنت الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة)، عن مشاركتها في فعاليات معرض باريس الدولي للكتاب في نسخته الـ39 ضمن جناح الكويت، والمقام خلال الفترة من 15 الى 18 الجاري.
وقال الأمين العام بالإنابة عبدالعزيز المنصور إن مشاركة «نزاهة» تأتي في إطار تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة مع وزارة الاعلام، وتضمنت مشاركتها اقامة ركن توعوي يتضمن تعريفا بالقوانين والمبادرات التي تقوم بها الكويت في جهودها لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة والشفافية والاتفاقية الأممية لمكافحة الفساد.

الوسوم


قراء القبس يتصفحون الآن

الصندوق الأسود

مقالات ذات صلة

إغلاق