الهالات السوداء تحت العينين.. مشكلة تواجه النساء
تعد الهالات السوداء من أبرز المشكلات العصرية التي تواجه النساء على اختلاف أعمارهن، فمع قلة النوم وكثرة الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر، بالإضافة إلى نقص العناصر الغذائية تظهر الهالات السوداء تحت العينين.
عن الأسباب والعلاجات الطبية التجميلية الحديثة لهذه الهالات تذكر الدكتورة رشا ابراهيم اختصاصية جلدية وتجميل عشر نقاط كالتالي:

1 - العوامل الوراثية
الهالات السوداء قد تظهر نتيجة لبعض العوامل الوراثية. وتشير الأبحاث العلمية إلى أن الجينات الوراثية تلعب دورا أساسيا في تمرير الهالات السوداء عبر الأجيال.

2 - اضطرابات الهرمونات
في مراحل الحمل المختلفة، وبعد الولادة، وخلال فترة الطمث قد تحدث بعض التغيرات الهرمونية داخل الجسم. وترتبط تلك التغيرات ببعض التغيرات في نمط الحياة المعتادة، مما يسبب الشعور بالإجهاد، ويسهم ذلك في ظهور الهالات السوداء تحت العينين.

3 - نقص التغذية
سوء التغذية وعدم اتباع نظام غذائي صحي أحد الأسباب الرئيسية لظهور الهالات السوداء تحت العينين. فإذا كان نظامك الغذائي اليومي يفتقر إلى الكميات التي يحتاجها الجسم من الفيتامينات والعناصر الغذائية، فمن المحتمل أن تظهر الهالات السوداء تحت عينيكِ.

4 - التقدم في العمر
البشرة المحيطة بالعينين رقيقة وحساسة جدًا، ومع التقدم في العمر قد تصبح أرق. ومن خلال البشرة شديدة الرقة، تظهر الأوعية الدموية بشكل واضح مما يعطي مظهرا غير جذاب.

5 - بعض العادات غير الصحية
من الممكن أن يؤدي الإفراط في التدخين إلى ظهور الهالات السوداء بشكل مستديم. فالتدخين يساعد على ظهور الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد بشكل واضح. ومن المعروف جيدًا أن للتدخين تأثيرات سلبية خطرة في الصحة بشكل عام. لذلك، ينصح بالإقلاع عن التدخين، وكذلك، تجنب مشروبات الكافيين.

6 - الإجهاد وقلة النوم
عدم الحصول على فترات كافية من النوم من أهم الأسباب لظهور الهالات السوداء تحت العينين. كما أنها حقيقة معروفة أن قلة النوم تسبب شحوب البشرة، ومع الوقت قد تصبح تلك الهالات السوداء مستديمة. لذلك، احرصي على النوم لفترة لا تقل عن 8 ساعات من النوم المتواصل يوميًا.

7 - عدم إزالة الماكياج
تأكدي جيدًا من إزالة الماكياج تمامًا قبل الذهاب للنوم. نظفي منطقة العينين باستخدام منظف جيد، ثم اغسلي بشرة الوجه للتخلص من الزيوت الزائدة والأتربة والشوائب. ثم اتبعيه باستخدام كريم مرطب خفيف. قبل الذهاب للنوم، ينصح باستعمال كريم للعينين مما يساعد على تهدئة العينين والعناية بها أثناء النوم.

8 - الجفاف
إذا كنتِ لا تتناولين 8 أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على ترطيب جسمك، فهناك احتمالات كبيرة لظهور الهالات السوداء تحت عينيك.

9 - نقص الحديد «الأنيميا»
نقص الحديد- الأنيميا- يؤثر سلباً في صحة الجلد وحيويته، ويُساعد أيضاً في تكوين الهالات السوداء، لذا إذا كنتِ تعانين أعراضا أخرى للأنيميا مثل: سرعة دقات القلب، بهتان وشحوب لون الجلد، دوخة، صعوبة بالتنفس، فيجب عليكِ استشارة الطبيب فوراً لإجراء تحليل صورة دم كاملة ومعرفة ما إذا كنت تعانين الأنيميا.

10 - عوامل أخرى

هناك عوامل أخرى قد تسبب ظهور الهالات السوداء، من أهم تلك العوامل الحساسية. وفي مثل تلك الحالات، ينصح باستشارة طبيب الجلدية. كذلك، قد يساعدك تناول بعض المكملات الغذائية والفيتامينات على تجنب ظهور الهالات السوداء. أيضًا، التوتر العصبي هو أحد المسببات للهالات السوداء حول العين. احرصي على الاسترخاء والتخلص من التوتر كي تحصلي على بشرة صحية وجميلة. كذلك، تجنبي فرك عينيك بعنف، فقد يؤدي ذلك إلى الحساسية.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات