العربي و الدوليالقبس الدوليالورقية - دوليات

«الحشد الشعبي» يمنع قوات أمريكية من الاستطلاع في الانبار

أعلن «الحشد الشعبي» العراقي، أمس، «منع» القوات الأميركية من إجراء استطلاع وصفه بـ «المريب»، على قوات أمنية عراقية مرابطة غربي محافظة الانبار على الحدود مع سوريا. وقال قائد عمليات الأنبار، قاسم مصلح، في بيان إن «الاستفزازات الأميركية وصلت إلى حد كشف معلومات سرية لقواتنا المرابطة على الحدود». وأضاف أن «القوات الأميركية تعمل على أخذ معلومات دقيقة وحساسة من القوات الأمنية المرابطة على الحدود العراقية السورية».
وأضاف مصلح أن «قيادة عمليات الأنبار للحشد منعت القوات الأميركية من إكمال الاستطلاع، مما اضطر الأخيرة إلى الرجوع إلى قاعدة بئر المراسمة، وعدم اقترابها من قاطع الحشد الشعبي».
واعتبر مصلح أن الاستطلاع المذكور «انتهاك للسيادة الوطنية العراقية». وتابع أن «القوات الأميركية استطلعت مسافة من الحدود العراقية السورية ووجهت أسئلة لشرطة الحدود والجيش العراقيين». ولفت إلى أن «تلك المعلومات تكشف سرية القوات المرابطة، مما يجعل استهدافها سهلًا، إذ إن كشف تلك المعلومات غاية في الخطورة».
وتعذّر الحصول على رد من القوات الأميركية.
في سياق متصل، نقلت قناة العربية عن من مصادر عراقية في الولايات المتحدة ان واشنطن ارسلت إلى الحكومة العراقية قائمة بنحو 70 ميليشيا شيعية وطلبت تجميدها وسحب السلاح منها، في حين لفتت المصادر إلى ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي طلب من الجانب الأميركي إعطاءه وقتاً للرد. ومن بين الميليشيات التي شملتها القائمة الجناح العسكري لمنظمة بدر بزعامة هادي العامري، وكتائب حزب الله العراقي، ولواء أبوفضل العباس، وعصائب أهل الحق بقيادة قيس الخزعلي، وسرايا السلام التابعة للتيار الصدري وحركة النجباء وكتائب الإمام علي وجند الإمام وسرايا الخراساني.
وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، التقى في 9 يناير القادة العراقيين لطمأنة بغداد بشأن انسحاب القوات الأميركية من سوريا، والتحذير من أن إيران لا تزال تشكل خطراً أمنياً في المنطقة.
في شأن منفصل، اثنى وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، على فتوى المرجعية الدينة عام 2014 التي تمكنت من خلالها من حشد العراقيين للتصدي ضد إرهاب داعش فيما اشار الى ان بلاده «ممتنة لروح الاعتدال» التي تتمتع بها مرجعيات النجف. وقال لودريان عقب لقائه بالمرجع محمد سعيد الحكيم: «انا اول وزير الخارجية فرنسي يزور النجف الاشرف».

الوسوم


قراء القبس يتصفحون الآن

الصندوق الأسود

مقالات ذات صلة

إغلاق