بعد السلام

اتجاهاتالورقية - كتاب وآراءكتاب وآراء

عبد الله السلوم.. المعرفة لمصلحة المجتمع

شباب واعد من بلدي (3)

نتوقّف في هذه المحطة عند شابٍّ واعد مُنجِز من شباب وطننا الكويت المعطاء. إنه ذلك النوع من الشباب الذين يبعثون على الفخر، ويمثّلون الدليل الواضح على اتصال الحاضر بالماضي للتطلع نحو المستقبل، في ثقة وجرأة، وهمّة وعزم، مؤسَّسٍ على المعرفة الصحيحة والدراسة الواعية، مع الانفتاح على الواقع وروح العصر.
إنه عبد الله بن سالم العبد الله السلوم، وهو باحث اقتصادي، ومبادر ومستثمر ومؤلف، وهو من مواليد عام 1981م.
أبرز مؤهلاته الدراسية: ماجستير إدارة الأعمال، وبكالوريوس في علم الحاسب الآلي.
وأما أبرز خبراته ومساهماته: فقد قدَّم العديد من الندوات والدورات التدريبية في مؤتمرات خليجية في مجال الاقتصاد وتقنية المعلومات، كما قدم العديد من الأدوات المحاسبية المجانية كجزء من المسؤولية الاجتماعية، تخدم رواد الأعمال ولترشيد الإنفاق الشخصي وتقييم المشاريع القائمة، إضافة إلى نشر مئات من المقاطع المختصة بالاقتصاد والسياسات النقدية والمحاسبة والإحصاء، فضلا عن نشر عشرات من المقالات الاقتصادية في صحف عربية.
وبعيدًا عن الجانب المهني، فقد وُلد عبد الله يتيمَ الأب، ولا شك أن يُتْمَ الأب يمثل فقْدًا كبيرًا يؤثِّر على بناء الأسرة وطبيعة الحياة فيها، إضافة إلى ذلك فقد رحلت والدته عن الدنيا أيضًا بعد ذلك، ليعيش عبد الله يتيمًا تامًّا، وهي العقبة التي تخطّاها بمثابرته وتطلُّعه إلى المستقبل.
ومن خلال النظر في أنشطة عبد الله وكتاباته؛ نلمس أنه يجمع بين الحس الوطني، والهمّ الإصلاحي، وروح العصر، ومن ثَمَّ فقد اشتقّ مجالا وسيطًا، يجمع بين تقنيات الحاسب وتقنيات الإدارة والاقتصاد، حيث اهتمّ بتفعيل تقنيات الحاسب الآلي في المجال الإداري والاقتصادي.
ومن هذا المنطلق قدَّم عبد الله عديدًا من المساهمات في مجال تطوير أدوات محاسبية، منها: تقنية لدراسة الجدوى بجميع فروعها: إدارية وفنية واجتماعية واقتصادية وتسويقية وسوقية، وأداة تهدف إلى ترشيد الإنفاق الشخصي لتحقيق الادخار، وغيرها، فضلا عن تقديم ورش عمل مجانية تستهدف الراغبين في الاستزادة أكثر من الانتفاع من تلك البرمجيات. وهو الذي يجسّد لنا الباعث الاجتماعي لدى السلوم.
وندلف من هنا إلى جانب آخر واسع من جوانب إسهامات الشاب عبد الله السلوم، ألا وهو عالَم الاقتصاد، الذي أخذ فيه عبد الله بحظّ وافر، وأسهم بمؤلفات اقتصادية مهمة، تثري المحتوى الاقتصادي العربي، وتضفي عليه المسحة النقدية الجريئة الواعية في آن واحد.
أصدر عبد الله رواية «مال جبال السكينة»، وهي رواية اقتصادية علمية، تشرح النظام المالي بتاريخه وطبيعة منهجيته، كذلك قدَّم عبد الله كتابًا بعنوان: «مملكة الرؤية» يدرس فيه جوانب الرؤية الاقتصادية السعودية بشتى محاورها ويشرح آليات عملها، مشيدًا بها من ناحية، ومُظهرًا اهتمامًا عميقًا باقتصادات دول الخليج عمومًا، والمملكة العربية السعودية الشقيقة خصوصًا، نظرًا لتأثير الأخير على الاقتصاد الكويتي.
وهنا يبرز كتابُه الذي عنْوَنه «كويت الاستدامة»، الذي طرح فيه مفهومًا نقديًّا وإصلاحيًّا جريئًا واعيًا للمجال الاقتصادي يتمثّل في رؤية ومفهوم «الاقتصاد المستدام»، تلك الرؤية التي يستهدف من خلالها إحداث تغييرات جذرية في الاقتصاد الوطني لمصلحة الأجيال المقبلة.
إن هذا النموذج من التفاعل والحس الوطني المبني على المعرفة والمستشعر للمسؤولية، مع تجاوز الصعاب والعقبات؛ لهو ما نطمح إلى تقديمه قدوةً حسنة لشبابنا الواعد، من أجل وطن أفضل، ومستقبل أفضل.

د. عبدالمحسن الجار الله الخرافي
ajalkharafy@gmail.com
WWW.ajkharafi.com

الوسوم


قراء القبس يتصفحون الآن

الصندوق الأسود

مقالات ذات صلة

إغلاق