الرئيس الفلبيني لمواطنيه: الكويتيون لا يحبونكم!
حمد السلامة ومحمد مراح ونايف كريم |

خلط الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي أوراق أزمة العمالة بين البلدين ووضعها في بداية «أزمة دبلوماسية» من شأنها أن تضع مصير نحو 260 ألف عامل فلبيني في البلاد بمهب الريح، إذ طلب من مواطنيه أمس مغادرة الكويت والعودة إلى ديارهم.
وساق الرئيس الفلبيني مبررات «متناقضة» عن سبب قراره، زاعما أن الكويت «هي التي لا تريد العمال الفلبينيين».
وفي أول رد رسمي، أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أن الكويت لن ترد على تصريحات الرئيس الفلبيني التي يدعو فيها أبناء جاليته لمغادرة البلاد.

قال خالد الجارالله لـ القبس إن وزارة الخارجية ستتنتظر البيان الرسمي للرئيس الفلبيني غدًا وعلى ضوء ذلك سيتم تحديد الموقف الرسمي الكويتي.
في السياق، كشفت مصادر دبلوماسية ان الخارجية من المحتمل أن تشكل وفدا لمحاورة السلطات الفلبينية في حال تم بث بيان رسمي بشأن الامر.
وقالت المصادر إن ما ذكر عن عدم تلقي العمالة الفلبينية اجورها في الوقت المحدد عار عن الصحة، لا سيما ان الحوالات الشهرية التي تتم خير دليل على نفي هذه الادعاءات، مشددا على ان الفلبينيين يتمتعون بحقوقهم، وان هناك قوانين وآليات فعالة لحمايتهم في البلاد.

تسليم الدبلوماسيين
واكدت المصادر أن الكويت كانت مطالبها تكمن في مطلب واحد وهو تسليم الدبلوماسيين غير المعتمدين، كاشفة ان اسماءهم موجودة لدى الجهات الأمنية التي فرضت عليهم منع سفر لذلك لا يستطيعون مغادرة البلاد.
وافادت المصادر أن ما قام به مختطفو العاملات يعتبر جريمة جنائية، كما ان بعضهم تم تسجيل قضايا سرقة بحقهم من قبل اصحاب المنازل التي تم خطف العمالة منها.
واعتبرت أن ما يمارس حالياً من السلطات الفلبينية هو وسيلة ضغط على الكويت للتراجع، سبق التلويح والاعلان عنها.

تصريح الرئيس
وكان الرئيس الفلبيني أعلن أمس، أنه يرغب في مغادرة جميع الفلبينيين من الكويت عقب الأزمة الديبلوماسية بين البلدين.
وخالف دوتيرتي حتى تصريحات الرئاسة الفلبينية التي كانت قد أعلنت أن الرئيس سيصدر بياناً غداً الأحد، وفضل الرئيس تقديم إعلانه خلال لقائه بالجالية الفلبينية في سنغافوة، بعد أن ادى أمامهم وصلة غنائية.
وقال دوتيرتي وفق تصريحات أوردتها شبكة cnnpilippines الإخبارية، ولم تنشرها بعد وكالة الأنباء الفلبينية الرسمية أو الموقع الرسمي للقصر الرئاسي: «لم يعد بإمكانني، أنا لا أستطيع أن أقبل ما يحدث»، مضيفاً: «سأبلغ الحكومة الكويتية بأنهم على ما يبدو يحملون الضغائن علينا، وأود أن أحث على فرض حظر تام على إرسال الفلبينيين، ولم أعد أرغب في إرسال الفلبينيين إلى الكويت لأنهم على ما يبدو لا يحبون الفلبينيين».
وأضاف دوتيرتي: «سأسحب العمال الفلبينيين المتبقين في الكويت»، مضيفاً: «سأقترض المال لأساعدهم، وقد أستخدم المساعدات المالية من الصين لمساعدة الفلبينيين على مغادرة الكويت».

المفاوضات جانباً
وتابع دوتيرتي، وفق الشبكة: «سأنحي جانبا المفاوضات مع حكومة الكويت لإعطاء الأولوية لخروج جميع الفلبينيين من الدولة الخليجية»، مضيفاً: «أود فقط أن أتحدث بمجرد أن يصبح جميع الفلبينيين خارج الكويت» .
وأوردت الشبكة أن الرئيس وجه الشكر للكويت وقال: «إنه من دواعي الامتنان أنه بعد كل شيء قد ساعدتمونا»، مضيفاً: «أنه لا يحمل الغضب أو الكراهية تجاه الكويت».
لكنه قال إنه «يدرك أن الدولة الخليجية قد ترى أن العمال الفلبينيين عبئا وأنهم أصبحوا لا يريدونهم».

انتقاد لمانيلا
في سياق متصل، انتقد أعضاء في مجلس الشيوخ الفلبيني بشدة ما قامت به وزارة الخارجية الفلبينية عبر نشر مقاطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال اثنان من أعضاء مجلس الشيوخ وفق ما أوردته صحيفة MANILA BULLETIN الفلبينية أنه: «يجب على مسؤولي الشؤون الخارجية في الفلبين أن يتعلموا الدرس كي لا ينشروا وأن يعلنوا عن كل شيء على وسائل التواصل الاجتماعي».
وأوضح رئيس مجلس الشيوخ الفلبيني أكويلينو بيمنتيل، والسيناتور نانسي بيناي، على أن نشر مقطع الفيديو من السفارة الفلبينية قد أثر على العلاقة المتوترة بالفعل بين البلدين.
وطالب بيمنتل مسؤولي الشؤون الخارجية الفلبينية تجنب نشر أو إطلاق معلومات أو عمليات قد تؤثر على العلاقات الدبلوماسية بين الفلبين والدول الأخرى.

مختصر مفيد

رب ضارة نافعة! هل نقتنص التهديد الفلبيني لنحوله إلى فرصة، ونبدأ بتقليص عدد الخدم المتضخم في منازلنا؟!
وبذلك نعود إلى جادة الاعتماد على أنفسنا، بدلا من هذا الارتهان المهين والاتكال العبثي الذي نمارسه وندفع ثمنه باهظا جدا، ماديا ومعنويا!

12 دولة بديلة
ذكرت المصادر أنه في حال رحيل العمالة الفلبينية من البلاد فإن هناك 12 دولة بديلة يمكن اللجوء إليها للتعويض عنهم.

30 بلاغاً شهرياً
كشفت مصادر أمنية ان عدد المخالفين للإقامة من الجالية الفلبينية نحو 4 آلاف عامل، موضحة ان عدد بلاغات التغيب المسجلة بحقهم تصل إلى 30 بلاغ تغيب في الشهر.

مليار دولار!

قال النائب د. وليد الطبطبائي، في حسابه على تويتر، إن العمالة الفلبينية تحول من الكويت نحو مليار دولار في السنة إلى الفلبين، ولذلك المتضرر الأكبر من قرار الرئيس الفلبيني هو شعبه وبلاده التي تعتمد في دخلها الأساسي على تحويلات العمالة الفلبينية في الخارج، وأضاف: حتماً سيتراجع بسبب الضغط الشعبي، وهي ليست المرة الأولى التي يتراجع فيها!

ذرائع مانيلا



 

1- عدم دفع رواتب العمال في الوقت المناسب

2- حرمان الخادمات من الإجازات الاسبوعية

تفاعل تويتري: «ما يشوف شر.. أهم شي سيادتنا»



أميرة بن طرف |
تفاعل مغردو منصات التواصل الاجتماعي مع آخر تصريحات الرئيس الفلبيني القاضية بطلبه من الفلبينيين في الكويت مغادرة البلاد، حيث اجمع اغلبهم بالقول «ما يشوف شر اهم شي سيادتنا».
وتوقع مغردون ان الرئيس الفلبيني سيتراجع عن قراره لما له من اثر سلبي على الحالة الاقتصادية للعمالة الفلبينية، من جهة، واقتصاد بلاده من جهة اخرى، نظرا لارتفاع حجم تحويلات العمالة للفلبين.

دفع الخسائر
ورأى مغردون ان على الرئيس الفلبيني دفع خسائر الكويتيين الكفلاء، نظرا لعدم انتهاء العقود المبرمة مع العمالة، فقال بعضهم ان عليه على الاقل دفع تذاكر السفر.
وبينما رأى بعضهم ان قراره جاء متسرعا، رأى آخرون انه قرار مدروس بعد ان ضمن الرئيس الفلبيني عقود عمل للعمالة في دول اخرى.
وفي حين رأى مغردون ان وقع الخسارة المادية سيكون جسيما على الفلبين، رأى اخرون ان شركات ومطاعم وغيرها في البلاد ستتأثر بدورها لو استجابت العمالة لهذا القرار، في حين اكد بعضهم ان هناك بدائل من عمالة دول اخرى، داعين الى عدم الرضوخ للضغوط السياسية بهذا القرار على حساب موقف البلاد من حفظ السيادة ومطالباتها بتسليم الدبلوماسيين.
ولم تخل التغريدات من جانب فكاهي، حيث ربط مغردون بتغريدات ساخرة بين القرار الفلبيني وتوقيته قبل شهر رمضان، نظرا للحاجة الى العمالة المنزلية في هذا الشهر حيث علق عدد منهم «اقضبوا خدمكم.. رمضان عالابواب».

هل تحرم الفلبين نفسها من 500 ــ 800 مليون دولار ؟

سالم عبدالغفور |
أكدت مصادر عاملة في قطاع شركات الصرافة وتحويل الأموال أن متوسط ما يحوله العامل و/أو العاملة الفلبينية في الكويت يتراوح بين 180 و220 دولاراً شهرياً.
واعتماداً على تلك الأرقام، وعلى اعتبار ان عدد العمالة الفلبينية في الكويت يقدر بنحو 260 ألفاً، فإن التحويل السنوي يقترب من نصف مليار دولار. وتعتمد الفلبين كثيراً على تحويلات عمالتها ويشكل ذلك نحو %10 من اجمالي الناتج.
وكان الباحث الاحصائي محمد العوضي أكد في دراسة سابقة أن هناك ما يزيد على 10 ملايين فلبيني يعملون خارج الفلبين، تشكل تحويلاتهم المالية رافداً من الروافد التي تدعم الاقتصاد الفلبيني، وقد بلغت تحويلات الفلبينيين عام 2014، بحسب تقرير على موقع شبكة «سي بي ان سي»، ما يقارب من 24 مليار دولار، وهو ما يعادل %10 من الناتج المحلي الإجمالي للفلبين، وأكبر نسبة من هذه التحويلات المالية تأتي من الولايات المتحدة الاميركية، تليها التحويلات القادمة من منطقة الخليج، خصوصا من المملكة العربية السعودية والكويت والامارات. وتأتي الفلبين في المركز الرابع على مستوى العالم من حيث حجم التحويلات المالية الواردة اليها من عمالتها العاملة في الخارج بعد الهند والصين والمكسيك.
.. علماً بأن هناك تقديرات أخرى تشير إلى إمكان وصول تحويلات الفلبينيين من الكويت إلى 800 مليون دولار سنوياً، لأن بينهم «كوادر» وأصحاب مهن بدخل مرتفع.

قانونيان: تعدي الرئيس الفلبيني يتطلب رفع دعاوى قضائية

وليد العبدالله |
قال استاذ القانون د.يوسف الانصاري إن دعوة الرئيس الفلبيني بشأن دعوة مغادرة العمالة الفلبينية يتعلق بسيادة الدولة وهذا الأمر يرجع إلى الجالية الفلبينية التي هي من تحدد مصيرها في استمرار العمل أو غير ذلك.
وأضاف الأنصاري لـ القبس أن متابعة هذا الأمر معنية بها وزارة الخارجية وفق الأطر القانونية واللائحية التي تم تحديدها بين الدولتين، مشيرا الى أنه منذ بداية الازمة كان يجب على الطرفين الجلوس إلى طاولة واحدة وحل هذا الامر وفق شروط وقوانين يحددها الجانبان.
وعن تضرر الاسر والشركات من مغادرة العمالة الفلبينية، أكد أن هناك عقوداً مبرمة بين الطرفين «العامل وصاحب العمل»، لذلك أي شخص متضرر له الأحقية برفع دعوة قضائية تعويض بسبب الأضرار التي ستلحق به ويفضل أن تكون موجهة ضد دول الفلبين.
من ناحيته، أشار استاذ القانون د. خالد العنزي إلى أن تصاريح الرئيس الفلبيني كانت منذ البداية استفزازية وبها تعدٍ واضح على سيادة الكويت وقوانينها، وكأنه يقصد عمل أزمة مع الكويت على الرغم من تهدئة الأمور مرات عدة لكنه استمر على النهج نفسه.
وأكد العنزي لـ القبس أن الأزمة استفحلت عندما بدأت السفارة الفلبينية تهريب العاملات من المنازل دون أي تنسيق مع وزارة الداخلية أو أجهزة الدولة، ما يؤكد أنها وفق القانون جريمة يعاقب عليها القانون الكويتي.
وقال العنزي إن الكويت دافعت عن سيادتها بعد أن قامت بطرد السفير الفلبيني، وهذا أمر معمول به في مختلف الدول حال قام السفير بانتهاك القانون.
وعن الإجراءات القانونية، أوضح العنزي: يحق لوزارة الخارجية رفع دعوى قضائية ضد السفير الفلبيني لاعتدائه على سيادة الكويت بشكل علني، اضافة الى ذلك يحق للمواطنين رفع دعوى مماثلة للحصول على تعويض مالي ممن تم تهريبهن من المنازل.

السفير الفلبيني لـ«القبس»: لا أستطيع التعليق وسأغادر الأربعاء



مي السكري |
رفض السفير الفلبيني لدى البلاد، ريناتو أوفيلا، التعليق على خطاب رئيس بلاده، وقال: «لا أستطيع أن أصرح بأي شيء في الوقت الحالي، حيث سأغادر البلاد الأربعاء المقبل، كما سيلقي الرئيس الفلبيني اليوم (الأحد) بياناً رسمياً من أرض الفلبين».
وأضاف أوفيلا لـ القبس أن الخطاب، الذي ألقاه الرئيس أمس، كان أمام الرعايا الفلبينيين العاملين في سينغافورة، على هامش حضوره قمة رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان).

مغادرة العمالة
وبخصوص مغادرة العمالة الفلبينية بناء على طلب الرئيس، قال: «لا أعلم، ولا أستطيع أن أصرح بأي شيء».
ومن جانب آخر، أعلن قصر الرئاسة الفلبيني أن الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي سيعلن عن موقفه «الشخصي» من الخلاف الدبلوماسي مع الكويت اليوم.
وقال هاري روكي، المتحدث باسم الرئاسة، في مؤتمر صحافي في سنغافورة، حيث حضر الرئيس قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، إنه يريد الإعلان عنه على أرض الفلبين، «أؤكد أنه سيعلن عن موقف الفلبين شخصياً».

خبرة تنفيذية
وقال روكي، نقلاً عن شبكة ABS-CBN الإعلامية الفلبينية «لا بد لي من القول إن الرئيس، كونه محامياً يتمتع بخبرة تنفيذية لمدة 30 عاماً، كان لديه رد فعل يختلف تماماً عن هذا الجدل، إن هذا الإجراء لم يكن قد أوصى به أي شخص على وجه التحديد».
وقال روكي إنه لا يعرف ما الذي سيحدث لمذكرة التفاهم بشأن حماية العمالة الفلبينية في شمال الخليج العربي، الذي تم وضعه في صيغته النهائية على يد الجانبين.
وأضاف «لا أعرف بعد الآن ما الذي سيحدث لمذكرة التفاهم، لا يسعني إلا أن أراهن».

الأمهر والأعلى أجراً

لا شك في أن القرار الذي اتخذه الرئيس الفلبيني فاجأ الكثيرين، لأن العمالة الفلبينية في الكويت مطلوبة، ومرحب بها في كثير من قطاعات الأعمال، مثل المقاهي والمطاعم والفنادق ومحال بيع الملابس والصالونات النسائية وفي التمريض، كما يؤكد الباحث الإحصائي والاقتصادي محمد العوضي. وبالنسبة إلى العمالة المنزلية، فإن العمالة الفلبينية هي الأعلى أجراً عند الاستقدام من قبل مكاتب الخدم. وتجمع المصادر على أن العمالة الفلبينية ماهرة ومفضلة في كثير من القطاعات وليس في خدمة المنازل فقط.

500 ـــــ 600 رحلة طيران للإجلاء

مي مأمون |

أكدت مصادر شركات الطيران أن قرار إجلاء العمالة الفلبينية يبدو أنه غير منطقي، خصوصاً إذا كان الرئيس الفلبيني يريد ذلك فوراً. وأضافت المصادر أن إجلاء 260 ألف فلبيني يحتاج إلى ما بين 500 و600 رحلة، وقد يستغرق ذلك أشهراً طويلة. ومن تداعيات ذلك إمكان ارتفاع أسعار التذاكر. ومن غير المعروف حتى الآن من سيتعهد بتلك الكلفة، هل هو العامل أم العاملة أم صاحب العمل أم حكومة الفلبين؟!
هذا إذا كانت الطائرات عملاقة ذات البدن العريض، أما إذا كانت الرحلات بطرازات البدن النحيف فالحاجة ستكون الى 1000 رحلة!

أبرز التصاريح الاستفزازية



إحصاءات ومعلومات



● تراوحت التقديرات لحجم العمالة الفلبينية في الكويت ما بين 262 ألفاً و240 ألفاً يعملون في قطاعات عدة، غادر منهم في شهر ابريل 2018 حوالي 4164 من أصل 8000 مخالف للإقامة.
❊ ❊ ❊
● تعتبر الكويت ثالث دولة من الدول الرئيسية في استجلاب العمالة الفلبينية، وهناك تقديرات تشير إلى أن قيمة التحويلات المالية تبلغ نحو 226 مليون دولار.
❊ ❊ ❊
● %80 من العمالة إناث، واغلبهم في القطاع الخاص يتوزعون على التمريض وصالونات التجميل والمساج والعمالة المنزلية الراقية والمطاعم والمقاهي.
● معدل ارتكابهم للجريمة أقل من الهنود بمعدل 240 جانياً لكل 100 ألف فلبيني، وأكثر الجنسيات تعرضاً للخطف بواقع 11 فلبينية لعام 2012.
❊ ❊ ❊
● أكثر الجنسيات بعد السيلانيين بعدد المبعدين إدارياً، بواقع 2427 مبعداً عام 2012.
❊ ❊ ❊
● هناك 165 ألفاً يعملن خدم منازل، تكلفة الخادمة عن طريق المكاتب تصل إلى نحو 1400 دينار كويتي.
❊ ❊ ❊
● إحصاءات البنك المركزي الفلبيني أظهرت أن حجم التحويلات المالية بلغ 806 ملايين دولار.
● بحسب احصاءات متداولة عام 2015، حصل 300 حالة تحرش جنسي و80 حالة حمل سفاح و%96 من تلك الحالات كانت للعمالة المنزلية.
❊ ❊ ❊
● يذكر أن الرقم عام 2003 كان بحدود 60 ألف فلبيني، تضاعف هذا الرقم ليصل عام 2018 إلى حوالي 240 ألفاً.
❊ ❊ ❊
● أما العلاقات الدبلوماسية بين البلدين فقد أقيمت عام 1979، جرى بعدها التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية.

مركز المعلومات في القبس

الداخلية: نحافظ على حقوق العمالة المنزلية والمكاتب والكفلاء

محمد إبراهيم |

كشف مصدر أمني مطلع ان أبناء الجالية الفلبينية في البلاد يقدرون بنحو 260 ألفاً منهم حوالي 170 ألفاً من العمالة المنزلية حملة المادة 20، أي ما يعادل نحو %65.
واوضح ان نحو 4 آلاف فلبيني مخالف لقانون الإقامة من ضمن الـ260 ألفاً بعد ان استفاد نحو 6 آلاف مخالف من المهلة الإنسانية التي انتهت الأحد الماضي، وعدلوا أوضاعهم، لافتاً الى ان 57 الف وافد من أصل 155 ألفاً استفادوا من المهلة بينهم 36 ألفاً و177 مخالفاً غادروا البلاد وهؤلاء يحق لهم العودة بإجراءات جديدة، و20 ألفاً، و946 شخصاً عدلوا أوضاعهم.
وقال المصدر لـ القبس ان الأجهزة الأمنية المختصة (مباحث شؤون الإقامة) تسجل نحو 30 بلاغاً شهرياً عن هروب عاملات منزليات من الجنسية الفلبينية يتقدم بها مواطنون ومقيمون، وهي النسبة الأعلى بين جميع الجاليات المقيمية في البلاد، والغالبية العظمى من الهاربات يلجأن إلى السفارة.
ولفت الى ان إحصائية إدارة العمالة المنزلية التابعة للادارة العامة لشؤون الإقامة تبين أن الحالات التي تتعرض للإساءة من العمالة المنزلية الفلبينية لا تمثل اكثر من %3 من العدد الإجمالي للعمالة المنزلية، ولا تتعدى كونها حالات فردية.

حقوق الإنسان
وشدد على ان «الكويت حريصة على حقوق الانسان، وتحافظ على صورتها ومكانتها الدولية كمركز للعمل الانساني»، مبيناً ان «قانون العمالة المنزلية في الكويت متماشياً مع المتطلبات الدولية لحقوق الانسان وضرورة عدم الانجرار في مخالفة المواد القانونية».
واكد ان «(الداخلية) تحاول قدر المستطاع مواجهة المعوقات والتغلب عليها، بما لا يخالف القانون ويحافظ على راية الكويت ناصعة، وقياديو الوزارة حريصون كل الحرص على الحفاظ على حقوق الانسان وحقوق العمالة الاجنبية»، موضحاً ان «(الداخلية) ممثلة في إدارة العمالة المنزلية لا تخفي شيئا عن الرأي العام، سواء أكان سلبياً لتفاديه او ايجابياً للاقتداء به».

لا تغيّب
وشدد المصدر على أن الوزارة حريصة على تطبيق كل المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان والحفاظ على الكرامة الإنسانية وحقوق العمالة المنزلية، مشيرا في هذا الإطار إلى أن إدارة العمالة المنزلية التابعة للإدارة العامة لشؤون الإقامة أوقفت تسجيل تغيب بحق العمالة المنزلية التي تقدم بها الكفلاء عن طريق مراكز الخدمة، إلا بعد مراجعة الإدارة، وذلك للتحقيق في مطالبة تلك العمالة بحقوقها المستحقة لها.
وقال إن إدارة العمالة المنزلية تقوم بإدخال بيانات العامل المنزلي الذي تقدم بالشكوى، ووضع قيد أمني و«رسالة لا يمكن تسجيل البيانات» وعليه مراجعة إدارة العمالة المنزلية.
واشار الى ان ادارة شؤون الاقامة تؤكد استمرارية عملها للحفاظ على حقوق العمالة المنزلية ومكاتب العمالة والكفلاء، وأنها ستتخذ كل الاجراءات القانونية التي من شأنها حفظ تلك الحقوق.

اختصاصية نفسية عن دوتيرتي: نحمد الله أنه لا يملك الزر النووي

فهد العلي |
بعد أن طالت ألفاظه، بابا الفاتيكان والرئيس الأميركي، تعهد «أمام الله والشعب» بالكف عن السباب والشتائم، ومنذ توليه رئاسة الفلبين في 30 يونيو 2016، لم يتوقف رودريغو ديوترتي عن إثارة الجدل حول تصريحاته المخيفة والمتسرعة.
فقد أعطى لنفسه تشبيهاً غريباً حين وصف شخصه بالزعيم النازي أدولف هتلر، وقال أثناء وصوله إلى فيتنام قبل سنتين تقريباً إن منتقديه يصورونه كما لو أن بينه وبين هتلر صلة قرابة.
لكنه لم يتوقف عند حدود الصين وأميركا، بل توجه نحو القوى الاستعمارية السابقة «المنافقة» مثل فرنسا وبريطانيا، التي تحاول التكفير عن خطاياها، على حسب زعمه.
ولم يمض على انتخابه رئيساً ولأشهر معدودة، حتى ظهر فيها «مشاغباً» وبتصريحات يبتعد عنها رؤساء الدول عادة.
البعض قال إنه يشبه الرئيس ترامب، والبعض الآخر استحضر صورة معمر القذافي، ومهما كان من شأن، تبقى صورته وشخصيته مثار انتقاد واستغراب نظراً لكلامه اللاذع والمستهجن.
قالت عنه الاختصاصية النفسية سوليتا مونسود: «هذا الرجل يعاني من اضطراب نفسي أكيد، ونشكر الله أنه لا يملك الزر النووي».
وهناك كلام نسب إليه وتهديده بالانسحاب من الأمم المتحدة ودعوته الى تشكيل منظمة جديدة!

حالات تخفيض التمثيل الدبلوماسي

● أول حالة طرد حدثت عام 1938 للمعتمد البريطاني، ديكوري بعد تدخله في الشؤون الداخلية بهدف زرع الفتنة بين القيادة والشعب وطُلبت منه المغادرة عام 1939.
❊ ❊ ❊
● استدعي السفير السوري بسام عبدالمجيد عام 2012 وتم ابلاغه من الخارجية الكويتية بمغادرة البلاد إنفاذاً لقرار مجلس التعاون الخليجي.
❊ ❊ ❊
● قررت الكويت خفض التمثيل الدبلوماسي الإيراني على خلفية عدم تسليم اعفاء خلية العبدلي للأجهزة الأمنية ووسط شكوك بضلوع السفارة الإيرانية في تسهيل هروب عدد منهم وكان ذلك في شهر يوليو 2017.
❊ ❊ ❊
● قامت الكويت بتقليص عدد الدبلوماسيين العاملين في سفارة جمهورية كوريا الديموقراطية الشمالية، التزاماً بقرارات مجلس الأمن وذلك يوم 2017/9/16.

 

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات