• إعلان زين إفراج مشروط – يسار
  • إعلان زين إفراج مشروط – يمين
الأولى - صحة وغذاءالورقية - المجلةصحة وغذاء

أدوية يمكن أن تسبب فشل القلب

إعداد د. خلود البارون |

فشل القلب يدل على حدوث ضعف كبير في قوة عضلة القلب وانخفاض قوتها الانقباضية، مما يقلل بالتالي من كفاءتها في ضخ الدم الى أعضاء الجسم. وذلك هو سبب شكوى المصاب بالأعراض مثل قصر النفس والضعف العام وتورم القدم والساق (ترسب السوائل في الجسم) وترشح الرئة (ترسب سائل في الرئة). وتظهر الاصابة بوضوح عبر التصوير الاشعاعي الذي يكشف التضخم في حجم عضلة القلب. ومن المعتقدات الخطأ ان فشل القلب دلالة على توقف عمل القلب، لكن الحقيقة هي انها لا تزال تعمل ولكن بكفاءة اقل من الطبيعي، ولا تضخ الدم الى مختلف اعضاء الجسم بالكفاءة المطلوبة. وعادة ما يكون السبب في فشل القلب هو عدم السيطرة وعلاج المشكلات الصحية المزمنة مثل امراض القلب والشرايين والسكري. لكن يمكن ان يرجع ذلك الى تناول أدوية شائعة الاستخدام بشكل مفرط.

محاذير دوائية
من المهم الاحتراس والحذر من تناول العقاقير، بما في ذلك الادوية التي يصفها الاطباء او التي تباع على ارفف الاسواق وحتى المكملات الغذائية. فلبعضها اثار جانبية ضارة تهدد الصحة وتزيد فرصة الاصابة بأمراض القلب وتسبب تدهور فشل القلب. واليك ما عليك معرفته من حقائق:

الأدوية الموصوفة

كلما زاد عدد الادوية التي تتناولها يوميا، زادت فرصة ان يكون لأحدها تأثير في الآخر. لذا، من المهم ان تستعرض مع معالجك ومع الصيدلي جميع انواع الادوية التي تتناولها حتى تعرف ان كان لأحدها تأثير يتعارض مع الآخر او احدها يهدد صحة القلب. لكن، لا تتوقف ابدا عن تناول أي دواء قبل مناقشة الامر مع معالجك ومعرفة خياراتك العلاجية. ومن أهم الادوية التي ترفع فرصة الاصابة بفشل القلب:
♥ المضادات الالتهابية غير الستيرويدية وتسمى اختصارا NSAIDs ومنها مسكنات الالم مثل ايبوبروفين وديكلوفيناك واندوميثاسين وكيتورلاك وغيرها. فهذه الادوية قد تزيد شدة فشل القلب لأنها تزيد احتباس الماء والاملاح في الجسم، وتصعب عملية ضخ ومرور الدم في الاوعية، وتقلل فعالية الأدوية المدرة للبول التي تتناول بهدف علاج ارتفاع ضغط الدم.
– بعض أدوية السكري:
♥ بالنسبة لعقاقير الميتفورمين، فالجسم يتخلص منها عبر الكلى، لذا فان كان لديك قصور في عمل الكلى فلا يعتبر تناول هذا العقار خيارا جيدا. وينصح مريض فشل القلب بتفادي اي عقار يحتوي على مواد تسبب احتباس السوائل وزيادة الوزن مثل مركبات Thiazolidinediones. كما بينت دراسات أن تناولها يزيد فرصة اصابة من لديهم عوامل خطر بأمراض القلب.
– بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم:
♥ العقاقير التي تثبط عمل قنوات الكالسيوم قد تسبب تورم الجسم واحتباس السوائل في الانسجة مما يضر القلب. كما ان الادوية مثل clonidine, moxonidine تسبب تغيرا في آلية افراز الجسم للهرمونات التي لها تأثير في صحة القلب وعمله.
– أدوية أخرى لها اثار تسهم في زيادة شدة فشل القلب:
♥ العلاجات المضادة للفطريات
♥ علاجات السرطان
♥ بعض مضادات الاكتئاب
♥ بعض المثيرات العصبية
♥ مثبطات العوامل الورمية المسماة TNF

أدوية تباع من دون وصفة طبية

يقصد بها الادوية التي تباع على ارفف الصيدليات وتتناول من دون الحاجة الى وصفة طبية. ويعتقد العامة خطأ أن هذا النوع من الادوية ليس له مضار صحية، بيد ان لكثير منها اثارا صحية يجب معرفتها قبل تناولها. فقبل ان تتناول علاجا للصداع او مسكنا للألم او شرابا لتهدئة اعراض الرشح عليك بسؤال الصيدلي ان كان له تأثير في صحة القلب، وبخاصة لو كنت مصابا بفشل القلب. فالمصاب بفشل القلب عليه الحذر من مكوناتها. فبعض ادوية علاج نزلات البرد والرشح يحتوي على مضادات التهابية غير ستيرويدية مثل الايبوبروفين، او يحتوي على الصوديوم او مكونات اخرى ترفع ضغط الدم، او تزيد احتباس السوائل مما يضر القلب. ويجب أيضا تفادي تناول اي دواء يحتوي على مركب ephedra او ephedrine لأنه يؤثر في ضغط الدم وسرعة ضربات القلب. بينما تحتوي بعض ادوية علاج احتقان الانف على مركبات تسبب قابضات للأوعية vasoconstrictor ، يعرف أن استخدامها لفترة طويلة قد يسبب مشاكل قلبية حتى للأصحاء.

مكملات غذائية ومنتجات طبيعية

لا تخضع معظم المكملات الغذائية والمنتجات الطبيعية للرقابة الدوائية، كما لا يتم فحصها من قبل الجهات الصحية، لذا لا يمكن ضمان أمان تناولها او قائمة محتوياتها. والكثير منها يباع من دون تفصيل لمحتوياتها ويحتوي على مركبات خطرة وضارة للصحة بشكل عام. وحتى منتجات الفيتامينات، فبعضها يبدو آمنا لكن لها تأثيرا ضارا. على سبيل المثال، اكدت الابحاث ان تناول حبة تحتوي على جرعة 400 وحدة من فيتامين E بشكل يومي يزيد فرصة الاصابة بفشل القلب وانواع من السرطان. كما يمكن ان تتفاعل حبوب المكملات الغذائية مع فعالية الادوية، مما يسبب اما زيادة او انخفاض فعاليتها ويهدد صحة القلب. كما ان تناول بعض انواع الفيتامينات قد يزيد لزوجة الدم او سيولته وهذا الامر خطر على المريض. لذا، من المهم استشارة المعالج قبل تناول اي نوع من المكملات الغذائية حتى لو كانت من منتجات الفيتامينات.

لمَ بعض الأدوية والمكملات ضارة للقلب أو تزيد فشله؟

♥ لأنها تحتوي على مركبات سمية للقلب.
♥ تؤثر في قوة انقباض عضلة القلب.
♥ تسبب ارتفاع ضغط الدم.
♥ تغير لزوجة الدم وسيولته.
♥ تمنع او تثبط عمل ادوية علاج فشل القلب.



قراء القبس يتصفحون الآن

الصندوق الأسود

مقالات ذات صلة

إغلاق