البصيري: الجميلة متعالية يصعب التفاهم معها
الفرج: أفضل الشكل على الروح
العلي: الروح مفهوم حقيقي لجمال الشكل
جمال: أسس الزواج لا تبنى على جمال الشكل فقط

كتب مبارك العبدالله ومحمد المصلح:
كل شاب عندما ينوي إكمال نصف دينه يضع نصب عينيه شروطا لرفيقة الدربِِ ومواصفات خاصةِِ وهذا حق من حقوق الشباب المقبلين على الحياة، لاسيما انه سيكمل بقية حياته معها في مصير مشترك تكون خلاله أمام ناظريه وفي صميم حياته.
شرطان هما الأهم يضعهما الشباب في الزوجة العتيدة جمال الشكل وجمال الروحِ 'القبس' خيرت عينة من الشباب فيما يختارون فتباينت آراؤهم واتضح إنه لا توجد تصورات حقيقية حيال زوجة المستقبل فبعضهم يفضلها جميلة الشكل، والآخر يرغبها جميلة الروح، ولكل منهم أسبابه ومبرراته فماذا يقولون؟
يقول عبدالله البصيري إنه يفضل جمال الروح في اختيار زوجة المستقبل على جمال الشكل، موضحا إن الفتاة الجميلة تتعالى بجمالها حتى على نفسها، وبالتالي يصعب التفاهم معها وبناء حوارات هادفة للحياة الزوجية، مما يعمل هذا الأمر على ايجاد فجوة كبيرة في الحياة الزوجية يستعصي معها بناء اسرة متكاملة على الطريق الصحيح، ولهذا السبب فأنا أفضل جمال الروح في الزوجة، لأنه من خلال اسلوب التفاهم والمشاركة في ايجاد الحلول الإيجابية لأي مشكلة نتعرض لها، نكون قد أكملنا الحياة المستقبلية بكل سعادة وسرور.
سهل المنال
ويتفق معه زميله أحمد بوطيبان الذي يقول: بالنسبة لي أحاول أن اجمع بين الصفتين في زوجة المستقبل حتى تكتمل الفرحة وهذا، رغم انه صعب، لكنه من حقي أن أطلبه وأسعى وراءه لعلي أحصد ما أريد، لكن اذا وقفت المسألة بين فتاتين كل منهما تحمل صفة واحدة، فإنني سأختار الفتاة الجميلة في الروح ولا أفضل جمال الشكل، لأن جمال الروح اصبح عملة نادرة في هذا الوقت من الصعب جدا ان نحصل عليها، خصوصا ان فتاة اليوم اصبحت تحمل صفات ليس من عاداتها وتقاليدها، وأخذت تسلك طريق الشباب في اتباع أساليب حياة الغرب، لذلك فأنا أهتم بالجمال الروحي قبل الشكلي الذي هو سهل المنال لوجوده في كل مكان.
الشكل المهم
ويختلف معهما أحمد الفرج الذي فضل جمال الشكل على جمال الروح، موضحا ان هاتين الصفتين محببتان الى الشاب بل ولجميع الناس، وبما أننا لدينا الحرية في التعبير وعدم الإنسياق وراء أي رأي او وجهة نظر نسمعها، فإنني أختلف مع زملائي لأقول إن جمال الشكل هو الأفضل ويجب ان يكون في زوجة المستقبل قبل أي شيء، فبالنسبة لي فأنا سأعيش طوال حياتي معها ومن الصعب جدا ان أجامل نفسي وأقول إنها جميلة مادامت حسنة الأخلاق والسلوك.
ويضيف مازحا: طبعا الحياة يسودها الصمت أكثر من الكلام، فهل لي أن أطالبها بالتحدث معي في كل وقت لأرى جمال اسلوبها ومن ثم اجد الراحة؟
السعادة الزوجية
ويكمل علي العلي المقبل على الزواج بعد ان انتهى من اختيار الزوجة حيث قال: الإثنان مهمان في الزوجة، لكن جمال الروح يطغى دائما على جمال الشكل، فهو مفهوم حقيقي للجمال ويكون طبقا للمعايير والأسس التي أحددها بنفسي والتي تأتي من خلال الراحة النفسية من خلال الجلوس معها وإبداء التفاهم في طرح الآراء بيننا، وأنا أعلم ان الكثير من الشباب ينحازون الى مبدأ جمال الشكل في اختيار زوجاتهم، لكنه في الحقيقة ليس أهم من جمال الروح الذي بدونه نفتقد طعم الراحة والسعادة الزوجية، فهو الأهم والأصلِ اما جمال الشكل فيكون مكملا لجمال الروح.
أوصى به الرسول
أما محمد الوادي فيقول: مفهوم الجمال بالنسبة لي يوازي جمال الشكل فقط، أما جمال الروح أو غير ذلك فهو شيء آخر، لأن الزوجة ستعيش معي بقية حياتها، ونكون قريبين من بعضنا غالبية اوقاتنا، فمن الصعب ان اختار زوجة غير جميلة بداعي انها جميلة في اسلوبها، كما ان الجمال أوصى به رسولنا الكريم، صلى الله عليه وسلم، عندما أوضح في حديثه الشريف إنه على الشباب أن يختاروا شريكة حياتهم من خلال أسس يجب اتباعها ومنها الجمال، الحسب، النسب والدين، فالجمال مهم جدا، اما جمال الروح فنستطيع أن نصنعه لزوجاتنا بالإرادة والشخصية القويتين.
ويضيف: قد يختار غالبية الشباب جمال الروح ويرونه الأساس، لكنه باعتقادي انه اذا اصبحت المسألة على محمل الجد سنجد الاختيار المغاير لجمال الشكل.
مجموعة معان
ويؤكد أحمد جمال إن الجمال هو جمال الروح وباقي الأمور ليس لها أولوية قبله، فجمال الروح أساس الزواج، والعلاقة الزوجية أجل وأعظم من ان تبنى على جمال الشكل فقط، ومن وجهة نظري أرى ان جمال الشكل يأتي في المرتبة الأخيرة، فهناك أمور أهم وأولى يجب أن تكون في أسس اختيار الزوجة وهي جمال الأدب، العقل، الأسلوب، الخلق والتعامل مع الآخرين وهذه كلها داخلة في جمال الروح.
---------------------------------------
نار الجمال

وصف أحد المخضرمين المرأة الجميلة بأنها مثل النار تشعرك بالدفء إن ظللت على مسافة منها، وتحرقك إن أنت اقتربت منها أو لامستها، فما موقفك إذا كانت هذه 'النار' زوجتك؟
-----------------------------------------
جميلات ولكن

التقت 'القبس' بالصدفة الفنان الشاب محمد الشعيبي الذي أبدى رأيه في الموضوع واصفا إياه بالطريف والمهم في الوقت نفسه، مضيفا: أنا مازلت صغيرا على مسألة الزواج لكن ابداء الرأي في هذا الموضوع ليس له عمر معين فكلنا لها، وبالنسبة لي أفضل جمال الروح واعتبره الأساس والأهم في أن يكون في زوجة المستقبل، لأننا قد نجد الفتاة الجميلة في الشكل، لكنها قد تكون السبب الأساسي في تعكير صفو الحياة، 'وياما كنا نرى فتيات جميلات لكننا عندما نقترب منهن نرى القبح في أسلوب التعامل معهن'.
-------------------------------------
جمال مؤقت

مشعل الفيلكاوي أكد ان الجمال يكون في روح الإنسان من خلال تعامله مع الناس في صفاء قبله، وحبه للناس، وهو الجمال الحقيقي أما جمال الشكل والوجه فهو جمال زائل ويعتبر جمالا مؤقتا.
-----------------------------------
زمن القبح ولى

قال عبدالله البصيري: لا توجد فتاة في العصر الحالي قبيحة، فعمليات التجميل ألغت هذه الفئة من الفتيات، وصارت القبيحة تتجملِِ لكن جمال الروح ليس له عمليات تجميل متخصصة لأنه يأتي من التربية والبيئة ومحبة الله في عبده فمن أحبه الله حبب عباده بهِ
---------------------------
استبيان القبس: سؤالان متعاكسان ونتائج غريبة. 30% يرغبونها جميلة الروح .. ِِ و25% و54% مترددون بين الشكل والروح

أجرت 'القبس' استبيانا سريعا شمل نحو 100 شاب من غير المتزوجين وسألتهم سؤالين معكوسين وكانت النتائج طريفة ومفاجئة.
السؤال الأول: هل تفضل الزوجة الجميلة شكلا؟
ِِ والسؤال الثاني: هل تفضل الزوجة الجميلة الروح؟
عن السؤال الأول أجاب 60% منهم بنعم، وحول السؤال الثاني أجاب 30% بنعم بينما رفض 15% جمال الشكل، و16% رفضوا جمال الروحِ وهي نسب تقبل عكسها على كل حال.
-------------------------------------
الصورة : عبدالله البصيري
الصورة : علي العلي
الصورة : أحمد جمال
الصورة : أحمد بوطيبان
الصورة : محمد الوادي
الصورة : أحمد الفرج
الرسم البياني : هل تفضل جمال الروح على جمال الشكل
الرسم البياني : هل تفضل جمال الشكل على جمال الروح
الرسم الكاريكاتير : أتمنى أحصل على وحدة تشبه باربي رسم محمد المشموم

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking