خطة الخدمة المدنية خلال 10 أشهر: التكويت على مراحل
عبدالرزاق المحسن|
رغم الانتقادات الحادة التي طالت ديوان الخدمة المدنية جراء تعيينه نسبة كبيرة من الوافدين على حساب المواطنين الذين ينتظرون وظائفهم في الجهات الحكومية، خلال الآونة الاخيرة، فإن لغة الأرقام تشير الى حلول طبقها الديوان مؤخرا، ساهمت في تقليل أعداد المواطنين المنتظرين للوظائف الحكومية، فضلا عن الشروع في تنفيذ سياسة تكويت هذه الوظائف في المؤسسات والجهات المسجلة في نظام التوظيف المركزي الشامل.

الارقام المسجلة هذا العام تكشف عن ترشيح الديوان لـ31485 مواطنا ومواطنة للعمل في الجهات الحكومية منذ مطلع العام الحالي وحتى 20 اكتوبر الجاري، بينهم رافضو جهة العمل، فأول دفعة ترشيح في 2017 كانت في الثاني عشر من يناير، وكان اجمالي المترشحين يصل إلى 3148 مواطنا، ثم 1401 في التاسع من فبراير، و3181 مترشحا في الثالث والعشرين من مارس، إضافة الى 5030 في الثالث عشر من ابريل، و1623 مترشحا في الرابع من مايو.
في حين رشح الديوان 2316 كويتياً في الثاني والعشرين من يونيو، و1881 في الثالث من اغسطس.
كما وفر الديوان الوظائف لـ2000 مواطنة من حملة الشهادة المتوسطة للعمل بوظيفة «مرافق طلبة» داخل المدارس والباصات «لمن ترغب» وللمراحل التعليمية كافة في الحادي عشر من سبتمبر، فضلا عن توظيف 994 مواطناً ومواطنة من حملة الدكتوراه والماجستير والحقوق والقانون والمحاسبة، بذات الشهر، وذلك في الرابع والعشرين.

رفض الترشح
وخلال اكتوبر الجاري، رشح الديوان 3 دفعات جديدة، الاولى كانت في الاول منه وضمت 5181 مواطناً ومواطنة، اما الثانية فكانت في التاسع من الشهر الجاري، وشملت 2819 مواطناً، والثالثة في التاسع عشر منه وجرى ترشيح 1911 خريجاً فيها، حيث يهدف الديوان وعبر هذه الترشيحات الى تفعيل قراره رقم 11 لسنة 2017، بشأن قواعد وإجراءات تكويت الوظائف الحكومية، والقاضي بالتزام الجهات الحكومية بخفض عدد الموظفين غير الكويتيين العاملين لديها سنويا، وبهدف الوصول بعد 5 سنوات بنسبة عدد الموظفين الكويتيين من إجمالي قوة العمالة لدى الجهة الحكومية إلى نسب محددة تم الاعلان عنها قبل فترة.
ومن أبرز العقبات التي تعترض طريق الديوان في تنفيذ سياساته، هي حالات الرفض التي يقوم بها بعض المترشحين للعمل في الجهات الحكومية، ما يضطر صاحب العلاقة الى العودة مجددا الى قائمة المواطنين والمواطنات المنتظرين للوظائف بالجهات الحكومية، وذلك بعد مرور 7 ايام من رفضه الترشيح الجديد، فيما تطرق بعض المواطنين الى انهم رفضوا العمل في جهات جرى ترشيحهم لها من خلال دفعات سابقة للديوان، الا انهم يفاجأون بترشيحهم مجددا فيها، ما يعيق توظيفهم بوقت قصير، حيث يرغبون بالعمل في وزارات ومؤسسات حكومية معينة تتوافق مع مؤهلاتهم وتخصصاتهم، في حين يتطلب منهم ذلك كتاب ترشح من جهة العمل ذاتها موجه للديوان.

دفعات جديدة
وأكدت مصادر مطلعة في ديوان الخدمة أن الديوان مستمر في تلقي الاحتياجات الوظيفية من قبل الجهات الحكومية بهدف إصدار دفعات جديدة من المرشحين خلال المرحلة المقبلة، موضحة ان هذا يأتي ضمن إطار التنسيق والتعاون بين الديوان والجهات الحكومية، خاصة في ما يتعلق بتزويد الديوان بالاحتياجات الوظيفية من التخصصات التي تتناسب وطبيعة عمل كل جهة حكومية.
وأضافت المصادر لـ القبس، أن الديوان يسعى إلى تخفيض أعداد المسجلين في نظام التوظيف المركزي، خاصة في ظل وجود 10724 طلب توظيف (8113 للإناث
و2611 للذكور)، بينها نحو 6000 طلب من أصحاب الشهادات المتوسطة وما دونها، مشيرة الى انهم يشكلون العبء الأكبر على الديوان خلال الفترة الحالية، موضحة وجود اعداد اخرى غير مسجلة لدى نظام الديوان او لم تكمل اجراءات تسجيلها حتى الان.
وأشارت المصادر الى سياسة تكويت الوظائف الحكومية قادمة لا محالة، مبينة ان هناك تنسيقا مع الجهات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة بشأن احلال المواطنين والمواطنات بديلا لغير الكويتيين خلال الاعوام الخمسة المقبلة.
ولفتت الى أن الديوان يعمل على توفير المعلومات لكل العاملين على مستوى الجهة الحكومية الواحدة في ما يتعلق بالاختصاصات المحددة للوحدات التنظيمية داخل الجهة، وبما يكفل معالجة الكثير من مشكلات التنظيمات الإدارية، كما انه يعمل على توفير المعلومات لذوي الاختصاص بالدراسات والبحوث المتعلقة بتبسيط إجراءات العمل ومعالجة التضارب والازدواجية والتشابك في الاختصاصات، فيما بين الجهات الحكومية.

مراجعة جهة العمل

أوضحت المصادر ان اي مرشح للعمل في الجهات الحكومية يتوجب عليه مراجعة جهة العمل التي يترشح لها مباشرة دون الرجوع لديوان الخدمة المدنية، مصطحبا معه، 4 صور شخصية والبطاقة المدنية وشهادة الجنسية وشهادة الميلاد والشهادة الدراسية.

جهة محددة

مواطنون في مواقع التواصل عبروا عن استغرابهم من ترشيحهم مجددا لجهات حكومية محددة خلال الدفعات الاخيرة للديوان، رغم رفضهم الترشح للعمل فيها من خلال دفعات سابقة، ولاسباب متفاوتة.

شروط التسجيل

من شروط التسجيل للتوظيف في الجهات الحكومية، ألا يقل سن المتقدم عن 18 سنة، وألا يكون طالب العمل مسجلاً لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، يعمل حالياً أو مؤمنا عليه كصاحب عمل أو متقاعداً، أو مقيداً للدراسة في أي من مدارس وزارة التربية أو معاهد وكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، أو جامعة الكويت.

وظائف أبناء الكويتيات
تزايدت الاستفسارات من قبل أبناء المواطنات المتزوجات من غير كويتيين عبر حساب ديوان الخدمة المدنية في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» عن موعد تسجيلهم في نظام التوظيف.
وقالت مصادر مطلعة إن مخاطبات الديوان مع جهات الدولة المعنية مستمرة، لتحديد الاعداد المطلوبة والمؤهلات اللازمة من هذه الشريحة، حيث وجه الديوان كتاباً الى وكيل وزارة الداخلية مؤخرا، يشير فيه الى قرب فتح باب التسجيل الآلي لتوظيف هذه الفئة، لحاجة العمل.

البعثات والتفرغ

شددت المصادر على أن الديوان يتعامل بسواسية مع الطلبات التي تقدم للحصول على البعثات والتفرغ، لتوفير المؤهلات العلمية والعملية حسب الأعداد والتخصصات والمستويات التي تقتضيها مصلحة العمل، فضلا عن رفع كفاءة الموظفين من خلال تمكينهم من التفرغ للحصول على هذه المؤهلات، ضمن اطار خطط الجهات الحكومية طالبة الايفاد والخطة العامة للدولة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات