آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

73068

إصابة مؤكدة

486

وفيات

64759

شفاء تام

حَب الشباب أنواع.. ولكل نوع علاج مناسب
إعداد د. خلود البارون |
يرافق تغيرات سن البلوغ الكثير من التغيرات الجسدية والنفسية التي لا يعرف البعض كيف يتعامل معها بالشكل الصحيح. وذلك قد يؤدي الى حدوث مشكلات ومضاعفات. ومن المشكلات الجلدية التي يمر بها المراهقون ظهور حب الشباب في الوجه ومناطق متفرقة من الجسم. وإن لم يعرف كيف يتعامل معها بالشكل المناسب فقد تخلف آثارا وندبات يصعب علاجها.
وشرح د. محمد العنزي، استشاري الامراض الجلدية من دار الشفاء قائلا: سبب حب الشباب هو فرط افراز الغدد الدهنية للدهون نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم. ونظرا لصغر مسام بصيلة الشعرة فذلك يؤدي الى احتباس الدهون وتكون بثور حب الشباب سواء السوداء او البيضاء او الحمراء الملتهبة. ومشكلات حب الشباب تكمن في الآثار التي تخلفها ان لم يتم التعامل معها بالشكل الصحيح، كالتصبغات الجلدية والندبات والحفر. وتختلف شدة حب الشباب من شخص الى آخر، وكثيرا ما يرجع ذلك الى العامل الوراثي. فالبعض لديه قابلية وراثية لتكوين حب الشباب في الوجه او الجسم بشكل شديد.


◗ أنواع حب الشباب  
هناك 3 انواع من حب الشباب:
- حبوب تكون ذات راس ابيض أو اسود.
- حبوب حمراء وملتهبة.
- حبوب كبيرة فيها غي وصديد. وهذا النوع يعتبر شديدا وغالبا ما يخلف وراءه حفرا وندبات.
غالبية المرضى يكون لديهم أكثر من نوع من حب الشباب، لذا يحتاجون الى علاج خاص ومناسب لحالتهم.
◗ العلاج
بين د. محمد العنزي أهمية علاج حب الشباب وقال: يفضل علاج حب الشباب وخاصة النوع الشديد منه، قبل ان يصاب بالالتهاب ويخلف مضاعفات جلدية. ويختلف العلاج وفق نوع حب الشباب وحالة الجلد. وبشكل عام، يستعان بمنتجات التنظيف (الغسول واللوشن) والكريمات العلاجية والمضادات الحيوية (سواء حبوب او كريم) ويمكن ايضا وصف علاج فموي مثل كورس عقاقير الايزوتريتنويز. وبالنسبة للأخيرة، فيعتمد وصفها على وزن المريض وحالته الصحية واستجابته للعلاج. كما تستفيد بعض الحالات من العلاج الضوئي وجلسات الليزر.
◗ التغذية وحب الشباب
اشار الدكتور محمد العنزي الى عدم اثبات الدراسات ارتباط تناول نوع من الطعام مع بدء حب الشباب او نوباته الالتهابية. بيد ان هناك دراسات اشارت الى زيادة شدة الحبوب عند فرط تناول السكريات كالشوكولاتة. بينما وجد ان تناول البروتينات يسهم في تهدئة حب الشباب. كما بينت الملاحظة الاكلينيكية زيادة شدة بعض الحالات عند تناولها لمنتجات الحليب والمقليات والوجبات السريعة. لكن الامر يختلف من مريض لآخر، لذا على المراهق ان يلاحظ تأثير الغذاء في حالة جلده. وتبقى النصيحة هي بتناول الطعام الصحي وتقليل تناول الحلويات والمقليات.
◗ اعتقادات خطأ  
فند الدكتور محمد العنزي عدة اعتقادات خطأ وشائعة، مثل:
- البعص يريد علاج حب الشباب بجلسات التقشير وهذا الامر لا ينفع الجميع، بل قد يضر.
- من الخطأ استخدام أدوية او اعشاب او كريمات غير معروف مصدرها او تكون مصنوعة من خلطات غير معروفة المكونات. وذلك لأن بعضها قد يحتوي على مواد كورتيزونية وشوائب تضر البشرة والجسم عموما.
- كريمات الكورتيزون ليست مفيدة لحالات حب الشباب، بل لحالة معينة من حب الشباب فقط. ومن المهم ان يتم وصفها تحت إشراف الطبيب لتفادي مضاعفاتها على البشرة.
- يعتقد البعض ان كورس عقاقير الايزوتريتانويدز، مثل عقار كيورآكني، ورواكوتين هو علاج سحري وسريع. لكنه في الواقع عبارة عن كورس علاجي يمتد من 3 - 6 أشهر، ويجب التقيد بجرعاته التي تعتمد على وزن المريض واستجابته للعلاج. والوصول الى النتيجة النهائية يتطلب الالتزام. ومن الخطأ الاستعجال في النتيجة. ومن المهم جدا الخضوع لتحاليل الدم دوريا لتقييم آثار هذه الحبوب على الكبد والكلى ومعدل دهون الجسم.


◗ لا بد من الانتظار قبل التقشير
من المهم ان يدرك من تناول كورس عقاقير ريتانويدز ان عليهم الانتظار 6 أشهر قبل الخضوع لجلسات الليزر. فمن الخطأ تعريض الجلد الذي لا يزال حساسا لجلسات التقشير، لأن ذلك قد يترتب عليه تهيج ومضاعفات أخرى وتصبغات شديدة.
◗ علاج آثار حب الشباب
تقسم آثار حب الشباب الى تصبغات جلدية (بقع داكنة) وندبات (حفر) ويعتمد العلاج على نوعها وعمقها. والتصبغات تخف تدريجيا بكريمات التبيض وكريمات الوقاية من الشمس والتقشير. وغالبا ما تخف تدريجيا وقد تختفي مع المواظبة على العلاج. أما الحفر والندبات فهي من الآثار التي تصعب إزالتها لكن يمكن تحسينها عبر استخدام كريمات وجلسات التقشير وأجهزة الليزر (جلسات ليزر الفراكشونال) والميكرو-نيدلينج (جلسات الديرما بن والديرما رول). وتهدف هذه الجلسات الى علاج البشرة من الخارج والداخل لأنها تحفز عمليات بناء البشرة. ولا يمكن تفضيل علاج على آخر لان الامر يعتمد على حاجة كل حالة وبشرتها ووجود أي مرض جلدي يجب مراعاته مثل الوردية او حساسية او صدفية.
◗ ليزر فراكشونال
أجهزة تقنية الليزر الفراكشونال مفيدة لعلاج آثار حب الشباب، ومن أشهرها جلسات ثاني اوكسيد الكربون والأوربيوم. وهذه الاجهزة الحديثة افضل من القديمة لأنها تعطي نتائج افضل من حيث إعادة ترميم وبناء البشرة، كما تقل مضاعفاتها ومشكلاتها وفترة النقاهة بعدها أيضا. فقد كانت القديمة تسبب احمرارا وتورما لفترات طويلة، اما الآن فلا يستمر الاثر الا لأيام.
◗ فحص الهرمون
من المفيد ان تخضع الفتيات لفحص دم يقيم اتزان معدل الهرمونات الانثوية. لان اختلال معدلها لسبب ما مثل حالة تكيس المبيض يعتبر من مسببات زيادة شدة حب الشباب. وفي هذه الحالة، تجب الاستعانة باستشارة طبيب امراض النساء لوصف دواء هرموني (مشابه لحبوب منع الحمل) حتى تتناولها الفتاة بهدف علاج حب الشباب. وغالبا ما تتناولها لفترة مؤقتة الى ان تستقر الحالة ويخف حب الشباب.
◗ توقعات غير واقعية
اشار د. محمد الى ان أكثر ما يخشاه الاطباء هو توقعات المرضى غير الواقعية. ومن أهمها توقع ان تناول علاج ما او الخضوع لجلسة ما هو الحل السحري والسريع الذي سيستعيد جمال البشرة ويعالج جميع مشكلاتها. بيد ان الواقع هو ان الالتزام بالخطة العلاجية لوقت كاف سيحسن حالتها تدريجيا الى ان تصل الى النتيجة المرغوبة النهائية.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking