آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

123092

إصابة مؤكدة

756

وفيات

114116

شفاء تام

أقدم معارض الكتاب في العالم وأكبرها
ليلاس سويدان |
معرض فرانكفورت الدولي للكتاب
أكبر تظاهرة دولية ثقافية تعنى بالكتاب والأدب بصفة عامة، المعرض يعد الأهم في العالم والذي يبلغ عمره الآن أكثر من خمسة قرون حيث بدأ أول معرض عام 1439.
هو أهم سوق تجاري للكتب ووسائل الميديا والحقوق والرخص في جميع أنحاء العالم، والأول عالميا في عدد دور النشر المشاركة والثاني في عدد الزوار بعد معرض تورين.
يعود تاريخ معرض فرانكفورت الدولي للكتاب إلى خمسمئة عام خلت، أي إلى الفترة التي بدأت فيها الطباعة على يد يوهانس غوتنبرغ في بلدة مينز القريبة من فرانكفورت. وكان ناشرو الكتب المطبوعة في ذلك الوقت أول من فكر في إقامة هذا المعرض، للإعلان عن كتبهم وإصداراتهم وإنتاجاتهم التكنولوجية، التي كانت تعتبر متطورة في ذلك الزمن. وحتى نهاية القرن السابع عشر كان معرض فرانكفورت هو الأهم في القارة الأوروبية، لكن نوره سرعان ما خبا بعض الشيء نتيجة التطورات السياسية والثقافية في مختلف أنحاء القارة خلال عصر التنوير، وأخذ الأضواء منه في عالم النشر والكتب معرض لايبزغ للكتاب.
لكن ما لبثت فرانكفورت أن استعادت مجدها السابق بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث نظمت معرضها السنوي في عام 1949، ثم واصلت نشاطها المعهود كما في سابق سنوات تاريخها. يذكر أن المعرض عادة ما يقدم جائزة للسلام منذ عام 1950 كما يقدم جائزة لأكثر عناوين الكتب طرافة وغرابة.

معرض لندن الدولي للكتاب


يعد ثاني أهم معرض للكتاب بعد معرض فرانكفورت الدولي، وقد بدأ عام1971. هذا المعرض هو أهم سوق للنشر في العالم الغربي الناطق بالإنكليزية، ولندن تعد عاصمة النشر الأولى في العالم، ويعد محطة لا بد منها لكل المعنيين بالشأن الثقافي وقضايا النشر الحديث.
وهو ظاهرة ثقافية تجارية عالمية، تتجاوز فكرة تجمع بسطات أو اجنحة الكتب في معارض الكتاب التقليدية، يتم فيها التفاوض وبيع المحتوى الفكري وتوزيعه عبر الوسائط التعبيرية المختلفة، كتبا مطبوعة ودوريات وأعمالا تلفزيونية وسينمائية وسمعية وإلكترونية.

معرض القاهرة الدولي للكتاب

أكبر معرض للكتاب في الشرق الأوسط، بدأ في عام 1969. وهو واحد من أكبر المعارض في العالم والأكبر في العالم العربي وأقدمها كذلك. وفي عام 2006 اُعتبر ثاني أكبر معرض بعد معرض فرانكفورت الدولي للكتاب. يزور المعرض نحو 2 مليون شخص سنويًا.

معرض كولكاتا الدولي للكتاب في الهند
أكبر معرض للكتاب في آسيا، يزوره أكثر من 2 مليون شخص سنويا. وهو معرض ثقافي فقط ليست له اغراض تجارية، فلا يسمح فيه مثلا بإبرام صفقات بين ناشرين وموزعين أو صفقات من أي نوع. فهو معرض مخصص للمثقف أو القارئ العادي كي يذهب إليه ويشتري احتياجاته، وممنوع شراء كميات كبيرة من كتاب واحد إلا للمدارس والجامعات والمراكز البحثية والمؤسسات الثقافية، فلا احتكار في الثقافة كما يقول المسؤولون عن المعرض.

معرض نيودلهي للكتاب
أقدم معرض للكتاب في الهند. بدأ عام 1972، وهو ثالث أكبر سوق لبيع الإصدارات المكتوبة باللغة الإنكليزية في الهند.

معرض بولونيا لكتاب الطفل
في مدينة بولونيا التي تقع في شمال إيطاليا/ توسكانيا بين مدينتي فلورنسا وميلانو، يقام سنويا أهم معرض لكتاب الطفل في العالم في أواخر شهر مارس. ينعقد المعرض منذ عام 1963. وفي عام 2014، اعتبرت دورته الحادية والخمسين أكبر تجمع في العالم للمنشورات والمنتجات المتعددة الوسائط الخاصة بالطفل، حيث يمكنك اكتشاف أهم المواد التعليمية للأطفال. كما يمنح المعرض أهم الجوائز للناشرين في مجال الطفل.

معرض بوينس آيرس للكتاب في الأرجنتين


أكبر معرض للكتاب في الدول الناطقة بالاسبانية. وهو واحد من أطول المعارض من حيث المدة، حيث يفتح أبوابه للجمهور لمدة ثلاثة أسابيع. ويزوره نحو 1.2 مليون شخص. يليه معرض «جوادلاخارا» في المكسيك كثاني أهم معرض سنوي في الدول الناطقة بالاسبانية.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking