أبناء الأسرة يترشحون.. بأمر القضاء
مبارك حبيب |
أكدت المحكمة الإدارية أن الدستور لم يمنع أبناء الأسرة الحاكمة من الترشح. وأوضحت أن قرار استبعاد المرشح مالك الحمود الصباح استند إلى المذكرة التفسيرية للدستور على حرمان أبناء الأسرة الحاكمة من الترشح للانتخابات، إضافة إلى تفسير لمفهوم المادة 56 من الدستور.
وأشارت المحكمة إلى أنه من مطالعة المحكمة للمذكرة التفسيرية للدستور جاء بها في معرض إيضاحها للحكم الخاص بالفقره الثانية من المادة رقم 56 من الدستور، التي نصت على أن «يكون تعيين الوزراء من أعضاء مجلس الأمة ومن غيرهم»، وإيراد هذا الحكم الخاص بتعيين وزراء من غير أعضاء مجلس الأمة مع تعمد ترك ما تتضمنه الدساتير الملكية عادة من نص على أن «لا يلي الوزارة أحد أعضاء البيت المالك» أو «أحد من الأسره المالكة»، يؤدي إلى جواز تعيين أعضاء الأسرة الحاكمة وزراء من خارج مجلس الأمة.

الطريق الوحيد
وأكملت: وهذا هو الطريق الوحيد لمشاركتهم في الحكم نظراً لما هو معروف من عدم جواز ترشيح أنفسهم في الانتخابات حرصاً على حرية هذه الانتخابات من وجهة ونأياً بهم من التجريح السياسي الذي قلما تتجرد منه المعارك الانخابية من جهة ثانية.
واضافت المحكمة: ولمّا كان هذا النوع من الحقوق الدستورية لا يجوز المساس به إلا بموجب نصوص قاطعة الدلالة منصوص عليها في مواد الدستور أو في قانون الانتخاب، أما انه قد تم الاستناد الى المذكرة الإيضاحية للدستور وحرمان المدعي من الترشح، ولما كانت المذكرات الإيضاحية توضع لإيضاح مفاهيم النصوص وحقيقة قصد الشارع منها، فإنها لا تتمتع بنفس قوة الطابع الملزم لما تتمتع به النصوص الدستورية الصريحة.
وتابعت المحكمة: وان مرت هذه المذكرة بإرجاءات التصديق عليها من قبل المجلس التأسيسي، لأن المشرع الدستوري لو أراد ذلك لنص عليه.

المذكرة الإيضاحية
وأوضحت المحكمة ان المذكرة الإيضاحية مع التسليم بقوتها، التي لا تصل إلى سقف قوة النصوص الدستورية، قد ذكرت عبارة «لما هو معروف من عدم جواز ترشيح أنفسهم في الانتخابات»، فإن ذكر كلمة «معروف» يعني من المتعارف عليه بين أبناء الأسرة الحاكمة الابتعاد عن ترشيح أنفسهم، وأما لو أراد أحدهم مخالفة هذا العرف فإنه لا يوجد سبيل لمنعه من الجانب القانوني الصرف، خاصة أننا أمام حق من الحقوق الأساسية التي لا يقوم أي نظام برلماني إلى على ظهرها.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات