• إعلان زين إفراج مشروط – يسار
  • إعلان زين إفراج مشروط – يمين
الأولى - صحة وغذاءصحة وغذاء

الوشم لإخفاء أثر جروح العملية

إعداد د. خلود البارون |

يمكن ان يستعين من لديه ندب جرح قبيح او تشوه في لون منطقة بتقنية الوشم طبي (التاتو) لإخفاء وترميم مظهر الجلد الطبيعي حتى يصبح مقبولا. وخلصت دراسة نشرتها مجلة الجمعية الطبية الاميركية لجراحة تجميل وترميم الوجه، اجريت على من خضعوا لوشم طبي على الرأس والرقبة، ان معظمهم كان فرحا وراضيا بالنتيجة. ففي الدراسة، قام الباحثون بتقييم درجة رضا 60 مريضا خضعوا لجراحات الرأس والعنق السرطانية في مستشفى جامعة امستردام. وعبر استخدام مقياس يقيم رأي المرضى بدءا من صفر (عدم الرضا التام) الى 10 (الرضا التام). واظهرت النتيجة ارتفاع رضا المرضى من معدل 3.8 على مظهر الندب قبل الوشم الى معدل 8 بعد الخضوع لتقنية الوشم. وبين د. ريك فان دي لانجين-بيرج، بروفيسور جراحة العنق من جامعة ماساتشوستس، قائلا «بدت ندوب جروح العمليات أفضل مظهرا، مما ساهم في تقليل توتر المرضى حول مظهرهم ورفع من مستوى ثقتهم بالنفس وجودة حياتهم ايضا».
وعلق د. فريد فيدوك، رئيس اكاديمية جراحة الوجه والعنق والترميم قائلا «يمكن استخدام هذه التقنية لتحسين مظهر الندب وتوحيد لون الجلد. فعندما يكون لون المنطقة فاتحا جدا، يمكن صبغها بلون مقارب للطبيعي لإخفاء الامر. ويشيع استخدام الوشم الطبي على الذين خضعوا لجراحات الثدي السرطانية. وذلك لتحسين مظهر المناطق التي تغير لونها وخاصة حول الحلمة».
وأضاف د. فريدريك قائلا «من المهم زيادة وعي المرضى بوجود تقنية الوشم الطبية. وبما أن الكثير من اطباء الجلدية والجراحين ليس لديهم خبرة بطريقة تطبيق تقنية الوشم. لذا يمكنهم تحويل المرضى المحتاجين لخبراء الوشم الطبي المعتمدين او حتى خبير وشم تجميلي معتمد طبيا ولديه خبرة في مجال التاتو الطبي».
من يمكنه الخضوع للوشم؟
مادامت ندب جروح العملية ليست نشطة او ملتهبة، فيمكن الخضوع للوشم لترميم اللون الطبيعي للندبة. وقبل الوشم، ينصح بتقشير جلد الندب لتليين الجلد وزيادة كفاءته في امتصاص الوشم. ومن آثار الوشم الجانبية المؤقتة: الاحمرار والتقشر وزيادة سماكة الجلد. وعادة ما تختفي مع مرور الوقت. ولتفادي التهاب الوشم يعطى المرضى ارشادات عن كيفية الاعتناء بالوشم والندب.

الوسوم


قراء القبس يتصفحون الآن

الصندوق الأسود
إغلاق