القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / اقتصاد / 5 استثمارات ذكية لتحقيق الثروة

5 استثمارات ذكية لتحقيق الثروة

ماذا يقرأ الأثرياء؟


لم تأت النجاحات التي حققها وارن بافيت وباربرا كوركوران وغيرهما من المليونيرات والمليارديرات العصاميين ببساطة ويسر. فقد اتخذا قرارات واستثمارات ذكية طوال مسيرتهما العملية يمكن للآخرين التعلم منها.
لا توجد ضمانات بالطبع بأن هذه الاستثمارات ستجعلك غنياً. ومع ذلك، وفقاً للأشخاص ذوي الخبرة، نورد هنا خمسة من أذكى الاستثمارات التي يمكن القيام بها.
1 – الاستثمار في الشركات التي تعرفها
إذا كنت تستثمر أموالك في سوق الأوراق المالية، فـ«لا تستثمرها أبداً في شركات لا يمكن أن تفهمها»، بحسب ما يقول الملياردير العصامي وأسطورة الاستثمار وارن بافيت.
وتمسّك بالشركات والصناعات التي تعرفها، لأنه في نهاية المطاف «يأتي الخطر من عدم معرفة ما تقوم به»، كما يضيف.
2 – استثمر في خزانة ملابسك
عندما أجّرت ملكة العقار باربرا كوركوران أول شقة لها في عام 1973، حصلت على شيك بعمولتها قيمته 360 دولاراً وهرعت به الى متجر بيرغدورف غودمان و«أنفقت المبلغ كاملاً على معطف جديد»، كما تقول. «كان أذكى شيء يمكن أن أفعله بذلك المال لأنني شعرت وأنا أرتديه بأني قوية».
كوركوران، التي تظهر في برنامج Shark Tank الذي يقدم على محطة اي بي سي ويعرض من خلاله أصحاب المشاريع الناشئة مشاريعهم وأفكارهم على كبار المستثمرين سعياً وراء الحصول على تمويل منهم، كانت تعرف ما تفعل. فكما تظهر الأبحاث، عندما يرتدي الموظفون ملابس أجمل، فإنهم يحققون أكثر.
3 – الاستثمار في المنزل
يقول ديفيد باخ، المليونير العصامي والخبير في التمويل الشخصي، إن شراء منزل هو الطريق الى الثروة. ويضيف: «إذا لم يشتر أبناء جيل الألفية منزلاً، فإن فرصهم في الواقع لتحقيق أي ثروة ضئيلة. متوسط مالك المنزل حتى يومنا هذا هو 38 مرة أكثر ثراء من المستأجر».
4 – استثمر في نفسك
«أفضل استثمار يمكن أن تقوم به هو الاستثمار في نفسك»، كما يقول المليونير العصامي غرانت كاردون. القيام بذلك ساعده على التخلص من الديون وبناء خمس شركات وتحقيق ثروته التي تبلغ قيمتها عدة ملايين من الدولارات.
بالنسبة إلى كاردون، كان الاستثمار في نفسه يعني مشاهدة أشرطة الفيديو للتدريب على المبيعات والاستماع الى أشرطة التحسين الذاتي، ويمكن أن يكون أي شيء من التسجيل في فصل تدريبي الى حضور مؤتمر.
الاستثمار في نفسك هو «صفقة رابحة»، كما يقول كاردون. «فهو دائماً يعود عليك بالنفع ولا أحد يستطيع أن يأخذه منك، انه لك».
5 – الاستثمار في علاقاتك
واحدة من أفضل الاستثمارات التي يمكن أن تقوم بها هي علاقاتك الخاصة، وهي أمر متاح للجميع. استغلال الوقت للتعرف على الناس، خصوصاً فريق عملك وزملاء العمل، وما يحفزهم أمر بالغ الأهمية، وفق مدرب نيو انغلاند باتريوتس، بيل بليشيك، أحد أنجح المدربين في تاريخ اتحاد كرة القدم الأميركية.
وكما يقول «هناك الكثير من الأشياء التي تحدث خارج الميدان وتؤثر في ما يحدث في الميدان. اللاعبون لديهم زوجات وصديقات. لديهم أطفال وأوضاع خاصة وشخصية. ولديهم والدان مريضان، كل هذا يؤثر فيهم».

«CNBC»