القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / ثقافة وفنون / جمهور غريب

روشنة

جمهور غريب



جمهور مسرح الطفل في الكويت غريب جدا، ففي العروض التي قدمت ضمن المهرجان العربي لمسرح الطفل في دورته الخامسة، الذي تختتم فعالياته اليوم، كنا نلحظ يوميا هجمة من المربيات والسواق والخدم، وهم يحتلون أماكن كثيرة من الصالة، لا نبالغ إن قلنا إنها تناهز نصف الأماكن المخصصة للأطفال أو اكثر، لأن العديد من الأسر تحرص على إحضار بطانة آسيوية لمرافقة أبنائها في حضور العروض، وهذه البطانة لا علاقة لها لا بالمسرح ولا باللغة العربية، لكنها تجدها فرصة لأخذ قسط من الراحة والحصول على وقت مسلٍ في المسرح.
واحتلال هذا الكم الهائل من الخدم والسواق والمربيات أضاع فرصة حضور جماهير المسرح الحقيقية المتعطشة لمتابعة التجارب الجديدة فيه، خاصة تجارب الفنانين العرب، إذ ان كثيرين منهم لم يجدوا أماكن وبعضهم عاد من حيث أتى وهو يتحسر على ضياع وقته وجهده، والغريب أن كثيرا من الزملاء الإعلاميين كانوا يتابعون العروض- وهم المكلفون بتغطية يومية لها- وقوفا في الصفوف الأخيرة. كما أن الأشخاص المكلفين بالتنظيم لم يكونوا قادرين إطلاقا على التعامل مع البطانة الآسيوية.
إنها ظاهرة غريبة جدا، والمطلوب أن تقوم الجهة المنظمة للمهرجان؛ ونعني بها المجلس الوطني للثقافة والفنون، بوضع حد أو حلول مناسبة لها، لأن لعروض المهرجان خصوصية، وهي تختلف عن العروض التجارية التي تقدمها بعض الفرق في الأعياد والمناسبات.

عبدالمحسن الشمري

عن عبدالمحسن الشمري