القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / محليات / %35 من الكويتيين العاطلين عن العمل «يتدللون»

%35 من الكويتيين العاطلين عن العمل «يتدللون»



حمد الخلف |

هل هناك طوابير بطالة حقيقية في الكويت؟ وهل تواجه جهات الدولة أزمة حقيقية في استيعاب أعداد الخريجين كل عام؟
القبس طرحت هذه الأسئلة وغيرها على مسؤولي ديوان الخدمة المدنية، وذلك لاستطلاع آرائهم في قضية البطالة داخل البلاد، ومن واقع أرقام الإحصائيات الرسمية تبين أن القضية تحمل وجهين، أحدهما حقيقي والآخر «مفتعل» .
فهناك أعداد من الشباب تنضم سنويا إلى طابور المنتظرين  للوظيفة الحكومية بالفعل، لكن هناك خريجين «يتدللون» ويرفضون التوظيف في الجهات التي يرشحون لها من قبل ديوان الخدمة المدنية، والغريب في الأمر حسب مسؤولي الديوان فإن ما يقارب %35 من المنتظرين في طابور انتظار الوظيفة غير جادين في التوظيف، مؤكدا أن رفض المتقدم المتكرر والذي يصل إلى 27 مرة يعني عدم رغبتهم في الحصول على العمل فعليا.
وبين الديوان أن النسبة غير الجادة في الحصول على العمل بين الذين بلغوا 45 عاما فأكثر، مما يشير إلى مفارقة غريبة، إذ كيف ينتظر بعض الشباب حتى يكلموا العقد الرابع من أعمارهم رافضين التوظيف، وما سر تفضيل العمل في جهة حكومية ورفض أخرى؟.
ولفت المسؤولون، الذين التقتهم القبس، إلى أن بعض الشباب يشترطون العمل في جهات معينة، وهذا من الصعب تحقيقه.
وكشف مدير إدارة الاختيار في قطاع الشؤون القانونية في ديوان الخدمة المدنية راتب العريفان أن 6 آلاف شاب يرفضون العمل باستمرار، مشيراً إلى أن الديوان يرغب في تعيين جميع الكويتيين المتقدمين للوظيفة، ولكن بعدما يتم الترشيح نفاجأ بأن المتقدمين يرفضون الوزارات التي تم ترشيحهم لها، وصحيح أن من حق الجميع رفض الجهات ولكن كثيرا من عمليات الرفض غير منطقية وغير مبررة.
أما مديرة إدارة الفتوى والرأي في  الديوان  ضياء القبندي فتحدثت  لـ القبس عن آلية تعديل أوضاع الحاصلين على مؤهلات علمية أثناء الخدمة.
بدورها سردت مراقبة إدارة مكافأة نهاية الخدمة في الديوان هند المغربي آلية الصرف وشرائح المستحقين وفق العقود بجهات الدولة.

مدير إدارة الاختيار راتب العريفان: البعض يتحفظ على 27 جهة لأسباب غير منطقية

كشف مدير إدارة الاختيار في قطاع الشؤون القانونية في ديوان الخدمة المدنية راتب العريفان، أن 6 آلاف مواطن ضمن المسجلين المنتظرين للوظيفة يرفضون بصورة مستمرة الترشيحات التي تقدم لهم، لافتا إلى أن بعضهم رفض ترشيح العمل في 27 مرة لجهات مختلفة لأسباب غير منطقية مما يدل على عدم جديتهم بالعمل.
وأوضح العريفان في حوار مع «القبس»، أن أكثر الجهات التي يتم الربط بها وتسجيلها كرغبات للتوظيف، هي وزارتا المالية والكهرباء بسبب الكوادر والمزايا المالية، وكذلك وزارة الأوقاف من قبل الإناث بسبب الخصوصية التي تقدمها الوزارة لهن وعدم الاختلاط.   وبين أن هناك 4 فترات تسجيل خلال السنة، أما عدد مرات الترشيح فليست مقيدة بعدد معين، بل يتم الترشيح متى ما توافرت الاحتياجات في النظام من قبل الإدارة، التي تقوم بدورها بالتوفيق بين الاحتياجات المقبلة من الجهات الحكومية وبين المسجلين.
وفي ما يلي نص اللقاء:

● ما مهام إدارة الاختيار ضمن قطاع الشؤون القانونية في الديوان؟
ــــ إدارتنا معنية في توزيع المسجلين لدى الديوان على جميع جهات الدولة، واختصاصاتها كثيرة مثل استقبال الترشيحات والتوزيع على الوزارات، إضافة إلى رفض المتقدمين لترشيحاتهم وعملية الربط والرغبات، كذلك الترشيح للجهات المستثناة مثل الديوان الأميري وديوان سمو ولي العهد وبقية الجهات.
إلى جانب دراسة الدورات التدريبية التي تنظم من قبل التعليم التطبيقي وإصدار الكتب الموجهة لوزارات الدولة بعد الحصول على الدرجة من إدارة الفتوى والرأي والمسمى الوظيفي من إدارة الترتيب.

فتح التسجيل
والجانب الأكبر من مهام الإدارة يغلب عليه طابع التعيين، حيث يتم فتح باب التسجيل واستقبال الطلبات، وبعد ذلك ترفع الأسماء وتظهر الأرقام وترتيب المسجلين في النظام.
ويبدأ بعد ذلك دور إدارة الاختيار في التوفيق بين الاحتياجات المقبلة من جهات الدولة وأسماء المسجلين حسب تخصصاتهم، وفترات التسجيل تكون 4 مرات بالسنة ولكن عدد مرات الترشيح ليست مقيدة بفترات التسجيل، بل يتم الترشيح متى ما توافرت الاحتياجات في النظام من قبل إدارتنا.

● الجهات الحكومية تقدم احتياجاتها، والمسجلون يقدمون رغباتهم، كيف توفق الإدارة بين الطرفين؟
ــــ هناك معايير مطبقة في الديوان بحسب قرار مجلس الوزراء 99/551، وضعت بشكل شفاف وحيادي ومنصف، بمعنى إذا كانت هناك دفعة تخرجت مؤخرا بتخصص المحاسبة، يتم توزيع الأشخاص المسجلين بترتيبهم وفق التقدير الأعلى، بحيث يتم وضع صاحب التقدير الأعلى في أعلى القائمة وترتيب البقية وفقا لمعدلاتهم.

● ما أكثر الجهات المرغوب فيها من الشباب؟
ــــ من أكثر الجهات وزارتا المالية والكهرباء بسبب الكوادر والمزايا المالية، وكذلك وزارة الأوقاف، لا سيما من قبل الإناث، بسبب الخصوصية التي تقدمها الوزارة لهن وعدم الاختلاط. وهناك جهات طلبت وقف الربط بها، مثل وزارة التربية بعدما تزايدت عملية الربط بها.

● ما أكثر الجهات التي يتم رفضها، والجهات التي لديها احتياجات باستمرار؟
ــــ ليست لدينا جهات لديها احتياجات مستمرة وجهات يتم رفضها دائماً، ولكن العام الماضي كانت هناك احتياجات زائدة من وزارتي الصحة والداخلية، وكان هناك رفض من قبل المتقدمين، ولكن يتم الترشيح من الدفعات التالية، ويتم سد تلك الاحتياجات.

● في قائمة الانتظار هناك عدد كبير من حملة المتوسطة وما دون، ما السبب؟
ــــ صحيح أن أعداد أصحاب مؤهلات المتوسطة وما دون كبير في قائمة الانتظار، بسبب قلة طلب وزارات الدولة لهذه الفئة، لأن الوزارات لا تحتاج إلى موظف يحمل شهادة ابتدائي والطلبات غالبا على الجامعيين للاستفادة من خبرتهم.
ورغم ذلك فإن عددا كبيرا من هذه الفئة يرفضون ترشيحات وزارات معينة، لاسيما أن عددا كبيرا منهم من الإناث «الكبيرات في السن» وربات بيوت ويرغبن في وزارات معينة مثل التربية.

● ما الجهات المستثناة من تقديم الرغبات والتعيين برفع الأسماء إلى الديوان؟
ــــ الجهات المستثناة هي: الديوان الأميري وديوانا سمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء، وجهاز الأمن الوطني ووزارتا الدفاع والخارجية، وهذه الجهات هي الوحيدة التي ترفع لنا أسماء الأشخاص المرغوب في تعينهم بسبب وضعها الخاص. أما بقية الجهات غير المستثناة أحيانا فتبعث بالاسم، ولكن الإدارة ترفض وتطلب منها تقديم الاحتياجات والتخصصات المطلوبة.

● ما أسباب رفض التوظيف لشريحة كبيرة من الشباب؟
ــــ الديوان يرغب في تعيين جميع الكويتيين المتقدمين للوظيفة، ولكن بعدما يتم الترشيح نفاجأ بأن المتقدمين يرفضون الوزارات التي تم ترشيحهم لها، وصحيح أن من حق الجميع رفض الجهات ولكن كثيرا من عمليات الرفض غير منطقية وغير مبررة.
وللأسف أن بعض المتقدمين يكررون الرفض في كل عملية ترشيح، حتى أن بعض المتقدمين رفضوا الترشيح 27 مرة، وهذا يعطي إشارة بعدم جدية المتقدم للعمل لأنه من غير الطبيعي أن يرفض الشخص العمل في 27 جهة مختلفة.
ولدينا الآن أكثر من 6 آلاف شخص يتم ترشيحهم ويرفضون الترشيح في كل مرة، والأسباب مختلفة فيما بينهم، لأن بعضهم يرغب بالعمل في جهة مرموقة والبعض الآخر يرغب بالعمل في جهة عمل قريبة من سكنه، ولأن آخرين يسعون للتعين في جهات لديها كوادر.

صرف 20 مليون دينار مكافأة نهاية الخدمة في 2016

أكدت مراقبة إدارة مكافأة نهاية الخدمة في ديوان الخدمة المدنية هند المغربي أن جميع الموظفين غير الكويتيين العاملين في القطاع الحكومي وفقا للعقدين الأول والثاني يستحقون مكافأة نهاية الخدمة بمختلف مسمياتهم ومستوياتهم الوظيفية. وأوضحت المغربي في حوار مع القبس أن إنجاز معاملة مكافأة نهاية الخدمة وصرف المبلغ في مدة لا تزيد على أسبوعين في حال قدمت جميع المستندات المطلوبة، لكن في بعض الأحيان تكون المعاملة غير مكتملة بسبب تباطؤ بعض الجهات في تسليم المستندات المطلوبة لصاحب العلاقة مما يؤخر إنجاز المعاملات.
وفي ما يلي تفاصيل اللقاء:

● ما مهام إدارة مكافأة نهاية الخدمة؟
إدارتنا في الديوان مختصة بمنح مكافأة نهاية الخدمة للموظفين غير الكويتيين العاملين في القطاع الحكومي أو الجهات الخاصة التي تمتلك فيها الحكومة نسبة تزيد على %50، وفقا للمرسوم رقم 1979/15، وكذلك للموظفين الذين يحصلون على الجنسية الكويتية وهم على رأس عملهم حتى يستوفي جميع المستندات ويتم تحويله من الإدارة إلى التأمينات.
كما تعنى الإدارة بتطبيق القرار رقم 41/2007 الخاص بحصول الموظفين الخليجيين على مكافأة نهاية الخدمة، وهي ليست جهة صرف فقط بل هي جهة رقابية، تراقب أداء الجهات الحكومية قبل عملية الصرف، بحيث تراجع حالة الموظف منذ بداية توقيع عقده والتأكد من صحة الإجراءات.

● ما فئات الموظفين غير الكويتيين المستحقين لمكافأة نهاية الخدمة؟
جميع الموظفين غير الكويتيين الذين تكون إقامتهم على الجهات الحكومية، والموظف المتعاقد مع الجهة التي يعمل بها وفقا للعقد الأول أو الثاني فقط بجميع اختصاصاتهم ومسمياتهم، أما الموظفون المعينون وفقا للعقد الثالث وعقد الراتب المقطوع والاستعانة بخدمات.
والعقد الأول كان معمولاً به قبل الغزو وأوقف العمل به بعد ذلك، والآن هذا العقد مختص فقط بالقضاة في وزارة العدل والقانونيين في البلدية والمدرسين والمدربين في كلية سعد العبدالله، وبشكل عام تختلف آلية الصرف من مسمى إلى آخر حتى وإن كانوا في العقد نفسه.

● ما طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة؟
تتم تسوية المكافأة لمن تنتهي خدمتهم من موظفي الدولة غير الكويتيين الخاضعين لأحكام قانون نظام الخدمة المدنية من موظفي الوزارات والهيئات ذات الميزانيات الملحقة، وهناك أكثر من بند في آلية صرف المكافأة، وعلى سبيل المثال لو نظرنا إلى موظفي العقد الثاني فإن حساب المكافأة يعتمد على مسماه الوظيفي ابتداء من طباع وانتهاء  بالاستشاري، ولكل منهم وضعه الخاص بالرواتب والمزايا، وبالتالي تختلف قيمة المكافأة من موظف إلى آخر.

● كم عدد الموظفين المستحقين لمكافأة نهاية الخدمة؟
خلال 2016 صرفنا نهاية الخدمة لـ 3127 موظفاً غير كويتي بمختلف المهن والمسميات، بقيمة 20 مليوناً و426 ألف دينار.
– كم الفترة الزمنية التي تحتاجها الإدارة لإنجاز معاملة مكافأة نهاية الخدمة؟
المعاملة إذا كانت مكتملة المستندات تنجز في غضون أسبوعين فقط.

مديرة إدارة الفتوى والرأي في «الديوان» ضياء القبندي لـ«القبس»: تعديل أوضاع الحاصلين على مؤهلات علمية أثناء الخدمة
شددت مديرة إدارة الفتوى والرأي في قطاع الشؤون القانونية في ديوان الخدمة المدنية ضياء القبندي على أنه لا عقوبة إدارية أو مالية تصدر ضد موظف إلا بعد التحقيق معه ومنحه الفرصة كاملة لمعرفة سبب العقوبة وإبداء رأيه وتقديم الردود التي يراها للدفاع عن نفسه.
وكشفت القبندى في حوارها مع القبس أن الجزاءات محددة في قانون الخدمة المدنية، وتأتي بالتدرج ابتداء من الإنذار ثم الخصم من المرتب، إضافة إلى تخفيض المرتب بمقدار (الربع)، وبعدها تخفيض الدرجة وأخيراً الفصل من الخدمة، مؤكدة أن العقوبة يجب أن تتواءم مع حجم المخالفة.
وفي ما يلي التفاصيل:

● ما دور إدارة الفتوى والرأي في ديوان الخدمة المدنية؟
ــ إدارتنا لها طبيعة قانونية من خلال علاقتها بالجهات الحكومية علاقة مباشرة، وتعدد اختصاصاتها المسندة إليها ومنها تعيينات الكويتيين أو إعادة تعيينهم مع تحديد الدرجة الوظيفية المقررة قانوناً، وتعاقدات غير الكويتيين مع تحديد المكافأة الشهرية لكل منهم وفقاً للمستندات المقدمة، والرد على كل الاستفسارات الخاصة بالإجازات، كما تختص الإدارة أيضاً بحالات الندب بين الجهات الحكومية ومدى توافر شروط الندب إضافة إلى اختصاصها بالإعارة وفقا للمقرر قانونا.
ومن مهام الإدارة أيضا دراسة وبحث تعديل أوضاع الكويتيين الحاصلين على مؤهلات علمية أثناء الخدمة أو الحاصلين على الجنسية الكويتية أثناء الخدمة وتسوية حالاتهم وفقاً للمتبع قانوناً، وتعديل العقود المبرمة مع غير الكويتيين العقد الثاني والثالث، ودراسة منح بدل السكن أو تخصيص سكن للطبيب الكويتي، إضافة إلى دراسة العلاوة الاجتماعية عن الأولاد للموظفة الكويتية ومدى توافر شروط المنح بعد ورود طلب من الجهات. وكذلك الرد على كل الاستفسارات الواردة من الجهات الحكومية بشأن الخدمة المدنية وإبداء الرأي القانوني في المواضيع التي تعرض عليها، ودراسة وبحث مدى استحقاق صرف المستحقات المالية السابقة وفقا للشروط القانونية، وتقادم الحقوق المالية، إلى جانب تجميع وتصنيف قرارات وتعاميم مجلس الخدمة المدنية وديوان الخدمة المدنية.

● ما الجزاءات أو العقوبات التي قد توجه للموظفين المخالفين؟
ــــــ العقوبات التأديبية التي يجوز توقيعها على الموظفين المخالفين هي الإنذار والخصم من المرتب لمدة لا تزيد على خمسة عشر يوما فى المرة الواحدة ولا تجاوز تسعين يوما خلال 12 شهراً، ثم تخفيض المرتب الشهري بمقدار الربع لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تجاوز 12 شهرا عن المخالفة الواحدة. وكذلك خفض الدرجة إلى الدرجة الأدنى مباشرة ويحدد القرار الصادر بتوقيع العقوبة للأقدمية في هذه الدرجة ومرتب الموظف فيها، وأخيرا عقوبة الفصل من الخدمة.
أما بالنسبة للعقوبات على شاغلي مجموعة الوظائف القيادية فهي التنبيه كتابة من الوزير ثم اللوم وأخيرا الفصل من الخدمة.  ولا تصدر أي عقوبة إدارية أو مالية ضد موظف إلا بعد التحقيق معه ومنحه الفرصة كاملة لمعرفة سبب العقوبة وإبداء رأيه وتقديم الردود التي يراها للدفاع عن نفسه.

مكافأة الخليجي
أوضح المحاسب الأول في إدارة مكافأة نهاية الخدمة وليد الشايجي، أن الموظف الخليجي يتفق مع الوافد بشكل عام  في مسألة العقد لأنه منذ الفترة بعد التحرير أصبح الأغلبية يعملون وفق العقد الثاني، مشيرا إلى أن الاختلاف بدأ من عام 2006 عندما طبق قانون مد الحماية التأمينية على الجنسيات الخليجية، والذي يلزم صاحب العمل والموظف بدفع اشتراكات تأمينات.

آلية التعاقد
قالت ضياء القبندي: تبحث الإدارة في موضوع التعاقد مع غير الكويتي وفقا لما نصت عليه المادة 15 من قانون الخدمة المدنية، والتي قضت بأن تعيين غير الكويتيين لا يكون إلا بصفة مؤقتة وبطريق التعاقد، ويسري على المعينين بطريق التعاقد أحكام هذا القانون، فيما لم يرد بشأنه نص خاص في العقود المبرمة معهم، ويضع مجلس الخدمة المدنية قواعد وأحكام وصيغ العقود المشار إليها.
وأضافت: العقود المعمول بها حالياً ـ بعد أن أوقف العمل بالعقد الأول ـ هي ثلاثة عقود، الثاني والثالث وصدرا بموجب قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 79/6 ويختص العقد الثاني بتعيين الموظفين على الوظائف المؤقتة فيما عدا الخبراء، أما الثالث بتعيين الخبراء وكبار الفنيين الذين تستعين بهم الحكومة لفترة مؤقتة وفقاً لتعميم الديوان رقم 3/82.
وأشارت إلى عقد الراتب المقطوع، الذي صدر بموجب قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 90/2، ويتعلق بالوظائف البسيطة، وكذلك  عقد الاستعانة بموجب القرار رقم 2007/5 وكذلك قرار التعيين مقابل مكافأة شهرية رقم 2017/2.

سياسة الأبواب المفتوحة
شددت مديرة إدارة الفتوى والرأي في قطاع الشؤون القانونية في ديوان الخدمة المدنية ضياء القبندي على اتباع سياسة الأبواب المفتوحة، مشيرة إلى أن الإدارة تتعامل مع الجهات الحكومية والمراجعين أيضاً سواء كانوا موظفين في جهات حكومية أو متقدمين جددا، ونستقبل الاستفسارات ونسعى إلى حل المشكلات.