القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / مجلس الأمة / العدساني يقدم رسالة «الغلاء» في جلسة الثلاثاء

العدساني يقدم رسالة «الغلاء» في جلسة الثلاثاء

رياض العدساني


قدم النائب رياض العدساني رسالة للعرض على مجلس الأمة في جلسة الثلاثاء المقبل، لكي تتخذ الحكومة كل الإجراءات والتدابير اللازمة لمواجهة قضية ارتفاع الأسعار.
واضاف العدساني في الرسالة انه من كل سنة تستغل بعض الشركات المواسم، ومنها موسم شهر رمضان لرفع أسعار منتجاتها في سبيل تحقيق الربح الفاحش على حساب المستهلك، مما سيساهم بارتفاع أسعار المنتجات في الأسواق المركزية والفروع التابعة للجمعيات التعاونية، والأسواق الموازية وتجارة التجزئة وغيرها، ويؤدي ذلك إلى زيادة الأعباء المالية على المستهلكين بصفة عامة.
ولفت إلى أنه من خلال بيانات الإدارة المركزية للإحصاء على فئات الإنفاق الشهري للأسر، تبين أن الأغذية والمشروبات والسلع والخدمات الشخصية المتنوعة استحوذت على النسبة الأكبر من إنفاق الاسرة، وسنويا سجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين في شهر مارس 2017 ارتفاعا بمقدار 2.63% مقارنة مع مارس 2016.
وتابع: نشعر بما تشهده الأسواق المحلية من ارتفاع بأسعار السلع الاستهلاكية وخاصة الأساسية، وعلى الوزارات المعنية (التجارة والشؤون الاجتماعية والبلدية) تنظيم وتوزيع المفتشين والتنسيق فيما بينها، الأمر الذي يتطلب جهودا مضاعفة للتصدي لكل أنواع الاستغلال والغش التجاري والاحتكار وتفعيل قوانين الدولة والدور الرقابي للحد من قضية ارتفاع الأسعار والغش التجاري، وهي ظاهرة يعاني منها المجتمع.