القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / اقتصاد / «بيتك» يدرس شراء «الأهلي المتحد» في الكويت

«بيتك» يدرس شراء «الأهلي المتحد» في الكويت



رزان عدنان|

نقلت محطة بلومبيرغ الإخبارية عن مصادر مطلعة قولها إن بنك بيت التمويل الكويتي يدرس فكرة شراء عمليات البنك الأهلي المتحد في الكويت، في ظل مساعيه نحو توسيع نشاطه في البلاد.
وأضافت أن بيت التمويل الكويتي كلّف مستشاراً مالياً لدراسة الموضوع بحسب المصادر التي رفضت الكشف عن اسمها بسبب سرية المعلومات.
وأشارت المصادر إلى أن المناقشات بين المصرفين غير رسمية، وأن البنك الأهلي المتحد البحرين لا يقوم بدراسة عملية بيع رسمية، بمعنى أن العرض من طرف واحد، كما لا يمكن التأكد من أن الصفقة قد تتم، لا سيما أن الطرفين لم يتوصلا إلى أي اتفاقيات نهائية حتى الآن.
ولفتت «بلومبيرغ» إلى أن انخفاض أسعار النفط أجبر البنوك الخليجية على تعزيز نطاق عملياتها والتنافس بشكل أفضل في ظل الأسواق المزدحمة، وكان بنك أبوظبي الوطني وبنك الخليج الأول اندمجا مؤخراً ليصبح مجموع أصولهما 175 مليار دولار، أما مصرف الريان القطري فينوي الاندماج مع بنك بروة غير المدرج وبنك قطر الدولي في اندماج ثلاثي مما سيفسر عنه أكبر بنك إسلامي في البلاد.
تجدر الإشارة إلى أن «الأهلي المتحد البحرين» يملك 67 في المئة من أسهم البنك الأهلي المتحد الكويت، الذي بلغت قيمة أصوله مع نهاية العام الماضي 3.7 مليارات دينار أو ما يعادل 12.2 مليار دولار، وكانت أسهم الوحدة في الكويت ارتفعت بنسبة 8 في المئة هذا العام، مما أعطاها قيمة سوقية بواقع 767 مليون دينار، بالمقابل، تبلغ قيمة أصول بنك بيت التمويل الكويتي 16.4 مليار دينار، فيما تصل قيمته السوقية إلى 2.94 مليار دينار.
نوّهت «بلومبيرغ» إلى أنها لم تحصل على رد من «بيتك» حول تساؤلاتها عن الصفقة، فيما رفض «الأهلي المتحد» التعليق على الموضوع.