القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / كتاب وآراء / الديموقراطية والحرية المسكينتان

الديموقراطية والحرية المسكينتان



مسكينة هي الديموقراطية، ومسكينة هي الحرية إذا اعتنقها أناس لا يقدرونها ولا يرعونها حق رعايتها، فتصبح معول هدم لا ساعد بناء، حيث يطوعها البعض من أصحاب النفوس المريضة لتحقيق أهدافهم وارضاء أهوائهم والتكسب وكسب ولاءات الناس من دون وجه حق، مما يسبب هدراً للأموال العامة ويضعف هيبة الدولة وتظهر بعض المشاكل بين أفراد المجتمع، خاصة بالاستعمال الخاطئ لوسائل التواصل الاجتماعي.
ويصف البعض الانتخابات بأنها «عرس الديموقراطية»، وهم لا يدركون أنهم يزفونها الى مثواها الأخير.
وانتهاج هذا الأسلوب الخاطئ لمفهوم الديموقراطية والحرية شوهها وأدى الى تطلع المواطن الى حياة حرة كريمة تسود فيها روح المحبة والألفة بين أفراد المجتمع بجميع أطيافه كي يتفرغ الجميع الى بناء وطنهم ونهضته ورقيه ليأخذ مكانه اللائق بين الأمم المتحضرة.
من أجل ذلك نتمنى تفعيل القوانين والأنظمة التي تتعلق بهذا الموضوع ومحاسبة المخالفين والعابثين بأمن واستقرار الدولة والمجتمع وتوقيع العقوبات الرادعة دون محاباة أو تستر على أحد.
نتمنى كذلك أن تتضمن مناهجنا الدراسية تربية النشء على حب الوطن والمواطن واحترام حقوق الآخرين، وذلك بالتعاون مع المجتمع الصغير في الأسرة وبين أفرادها، والتعايش في مجتمع آمن مستقر، خاصة ان مجتمعنا جدير بقيادة الانسانية وعمل الخير. وتسود فيه المحبة والولاء والوعي ويدرك بما يحيط به.
نسأل الله عز وجل أن يديم علينا نعمة الأمن والأمان ويحفظنا من كل سوء ومكروه انه على كل شيء قدير وبالاجابة جدير.
محمد سعود البدر *
* سفير سابق

عن محمد سعود البدر