القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / الأولى - القبس الدولي / القضاء المصري ينظر بإمكانية العفو الشامل عن مبارك

القضاء المصري ينظر بإمكانية العفو الشامل عن مبارك



تواصل الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري المصرية، اليوم الخميس 18 مايو، النظر في دعوى قضائية تطالب بإصدار عفو شامل عن الرئيس الأسبق حسني مبارك.
وقد تقدم المحامي إحسان محرم محمد محرم، بدعوى لمحكمة القضاء الإداري، تطالب باستصدار توصية لرئاسة الجمهورية بإصدار قرار بالعفو الشامل عن مبارك.
ولفتت الدعوة إلى أن «العفو عن الرئيس الأسبق يأتي قدوة بـ«سلوك نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في المعاملة”، داعية إلى «إصدار عفو رئاسي عن مبارك، وليكن عفوا شاملا نظرا لظروفه الصحية، وأنه قد بلغ من العمر أرذله ولا جدوى من تنفيذ عقوبة لن يستفيد منها أحد».
وأشارت الدعوى، إلى أن «قرار العفو الذي سيتم منحه للرئيس الأسبق ، يعتبر لوجه الله، وحبا، وإخلاصا، وسيرا على نهج الرسول الكريم، مثالا في واقعة فتح مكة والعفو العام عن أهل قريش والعفو الخاص عن أبى سفيان بن حرب».
وذكرت الدعوى، أن «الرئيس الأسبق هو بطل الحرب والسلام وهو من عبر بالبلاد من الظلام إلى النور».
إلى ذلك كشفت مصادر قانونية رفيعة المستوى، عن أن «جهاز الكسب غير المشروع، استعجل آخر التقارير الخاصة بتقييم ثروة مبارك، الخاصة بالأراضي التى يمتلكها نجلاه جمال وعلاء مبارك، إضافة إلى التحرى حول الحسابات البنكية للأسرة فى الداخل والخارج».
وأشارت المصادر أن «هيئة الفحص والتحقيق سيكون أمامها خياران للبت فى القضية، إما إحالة القضية إلى محكمة الجنايات، وفى هذه الحالة سيكون مبارك مطالبا برد المبالغ التى حصل عليها بطريق غير مشروع وغرامة مماثلة لهذا المبلغ، أو أن مبارك يتقدم بطلب لتصالح فى هذه القضية ورد ما حصل عليه فقط».
وذكرت المصادر، أن جميع التقارير التى وصلت إلى جهاز الكسب غير المشروع بشأن مبارك تتضمن قيامه وخاصة نجليه علاء وجمال فى استغلال نفوذه كرئيس للبلاد فى الحصول على مزايا وخدمات ما كانت ستقدم لهم فى حالة كانوا مواطنين عاديين، وأن هذه الخدمات والميزات تقدر بملايين الجنيهات.

عن محرر القبس الإلكتروني