القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / القبس الدولي / العربي و الدولي / السعودية دعت البشير إلى القمة مع ترامب

السعودية دعت البشير إلى القمة مع ترامب



وجهت السعودية دعوة الى الرئيس السوداني عمر البشير الملاحق بتهمة ارتكاب جرائم حرب لحضور القمة الاسلامية الاميركية. وقال مسؤول سعودي «انه مدعو»، من دون ان يؤكد ما اذا كان الرئيس السوداني سيحضر القمة.
ورفضت الولايات المتحدة دعوة البشير للقمة. ونقلت وكالة «أسوشيتد برس» عن مسؤول رفيع في الخارجية الأميركية قوله إن بلاده تعارض دعوة أي شخص مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية، بما في ذلك البشير. كما نشرت السفارة الاميركية في الخرطوم بياناً قالت فيه «إن الولايات المتحدة قد اتخذت موقفها فيما يتعلق بسفر الرئيس السوداني.. نحن نعارض الدعوات أو التسهيلات أو الدعم لسفر اي شخص يخضع لأوامر اعتقال المحكمة الجنائية الدولية، بما في ذلك الرئيس البشير».
بدوره، رحب البشير بحضور القمة، وقال في تصريحات لصحيفة «الشرق» القطرية، إن حضوره قمة يشارك فيها ترامب يعد «نقلة في علاقات السودان مع المجتمع الدولي». وأوضح أن «القمة رد على من يحرضون الدول على عدم دعوته لمؤتمرات دولية على أراضيها».
غير ان وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور قال إن البشير سيسافر إلى السعودية يوم الجمعة، لكن دون تأكيد على أنه سيلتقي بالرئيس الأميركي أو سيحضر القمة. وأضاف غندور للصحافيين في جنيف «بوسعي تأكيد أن الرئيس البشير سيذهب إلى السعودية بعد غد». وأحجم عن تأكيد ما إذا كان البشير سيتحدث إلى ترامب.

(ا ف ب)