القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / كتاب وآراء / اتجاهات / لا يحدث إلا في الكويت.. «كلاكيت» عاشر مرة..!

جرة قلم

لا يحدث إلا في الكويت.. «كلاكيت» عاشر مرة..!



وزارة الأشغال، التي ملأت أخطاؤها الآفاق، كاسرة الأرقام القياسية في الإخفاق! فاجأتنا الأسبوع الماضي بعدة حكايات، لو صحت، فهي تثير الغرابة والاستنكار!
الحكاية الأولى عن توقيع مسؤوليها بثقة واقتدار عقداً مع مستشار أجنبي، ليراقب عملية إنشاء مطارنا الدولي الجديد. عقد الاستشارات هذا صدم كثيراً من الناس بكرمه اللامتناهي، فالوزارة ستدفع من المال العام للسيد المستشار الأجنبي مبلغاً قدره 72 مليون دينار، لم يحلم به ذلك المستشار الأجنبي طوال حياته المهنية، وكما يقول المثل الكويتي «ولا بعرس أمه أو والدته»!!… هذا الكرم الحاتمي، من وزارة الحصى المتطاير وسبعة حرائق جامعة الكويت تحت الإنشاء منذ 14 عاماً، قابله تقتير وتقصير من ناحية أخرى.. فالوزارة العتيدة تمشي على مبدأ أقل الأسعار الواردة في قانون المناقصات (السيئ الذكر).. هذا المبدأ طبق على مناقصات أعطيت لشركة متعثرة (خلقة)، لم تنظر الوزارة إلى إنجازاتها أو «لا» إنجازاتها السابقة، وإنما سارعت إلى إرساء مناقصتين حيويتين مهمتين عليها لمجرد أنها قدمت أقل الأسعار.. وهو إجراء أو حيلة تلجأ إليها شركات المقاولات (بو طقه) لكي تتمكن من دفتر رواتب موظفيها على الأقل، والباقي «يفرجها رب العالمين».. الشركة إياها تعثرت في دوار البدع، وتوقفت عن العمل في ذلك الميدان الأكثر من حيوي.
الشركة إياها أوقفت العمل كذلك في طريق الوفرة أو الطريق المؤدي إلى مدينة صباح الأحمد! وتوقف العمل فيه كما تقول أخبار الصحف الثلاثاء الماضي… فهل هذا يجوز؟! ولماذا لا يحاسب نواب «إرجاع الجناسي» ذلك الوزير الذي تنتج وزارته فشلاً بعد آخر في أمور تمس حياة وأرواح آلاف المواطنين؟!
مع الأسف، إن هذه الأمور لا تحدث إلا في الكويت فقط.. فمتى نصحو من كوابيس ذلك الفشل والفساد المتزايد؟!
* * *
آخر صورة صادمة لمقولة «لا يحدث إلا في الكويت فقط» هي ظهور وزير الصحة الحالي، الذي لا يمر يوم إلا ونرى فيه صورة له في كل المناسبات وأي مناسبات؟! وهذا أمر يمكن التغاضي عنه… ولكن أن يظهر الوزير مكرّماً الوزير السابق الذي ارتبطت حقبته بتجاوزات العلاج في الخارج أثناء توليه الوزارة، والتعيينات المزاجية لتنتهي بإحالته إلى محكمة الوزراء لتجاوز خطير ارتكبه، ليأتي الوزير الحالي (وكيل الوزارة المساعد في عقد الوزير المكرم) ليكرم الوزير السابق، لا ندري عن ماذا؟! ولكنها كانت صورة صادمة (مع احترامنا للاثنين على الصعيد الشخصي)… ولا تحدث إلا في الكويت كل يوم مرة؟!
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

علي أحمد البغلي
Ali-albaghli@hotmail.com

عن علي البغلي