القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / الأولى - صحة وغذاء / مخاطر تهدد صحة النساء: القلب والزهايمر والسكتة!

مخاطر تهدد صحة النساء: القلب والزهايمر والسكتة!



د. خلود البارون |
ينصح الخبراء النساء بالانتباه والحذر من بعض المخاطر الصحية والامراض الاكثر شيوعا بين الجنس اللطيف. ووفق التقارير فأكثر اسباب وفيات النساء في بريطانيا هي: امراض القلب والشرايين، الخرف والزهايمر، السكتة الدماغية، الالتهاب الرئوي الحاد، امراض الرئة المزمنة، السرطان والانتحار وحوادث السيارات.

عوامل الخطر
بالنظر الى اسباب الوفيات، يمكن تحديد عوامل الخطر المساهمة في تقصير اعمار النساء. لذا، شدد الخبراء على ضرورة الوقاية من بعض المخاطر الصحية والحرص على علاجها بالشكل المناسب، مثل ارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، والتدخين، والسمنة، والسكري.

أعراض على المرأة عدم التغاضي عنها
من أهم الاعراض التي يجب عليك عدم التغاضي عنها وقصد الطبيب في اسرع وقت لتشخيص اسبابها وعلاجها:
– نوبة القلب: الالم والشعور بضيق الصدر او الضغط على القلب والصدر، قصر النفس، التعرق البارد، الغثيان، الصداع الخفيف، قلة التركيز والتشتت. وقد يصاحبه الم في الجزء العلوي من الجسم مثل الرقبة او الظهر او الكتف او حتى الذراع والمعدة.
– السكتة: اضطراب مفاجئ او صعوبة في التحدث والبصر والاتزان والتوافق العضلي العصبي. بالإضافة الى الشعور بالتنميل والضعف في الوجه، اليد والرجل.
– مشكلات الجهاز التناسلي: النزف او التنقيط بين فترات نزول الطمث، الحكة، الحرقة، تورم جلد المنطقة او تغير طبيعته، الم مستمر في المهبل او المنطقة التناسلية، سواء خلال المعاشرة او من دونها، الم في الحوض او أسفل الظهر ويرافقه انتفاخ منطقة الحوض. افرازات مهبلية غير طبيعية وبخاصة ذات الرائحة الكريهة.
– مشكلات الثدي: خروج افرازات من الحلمة، الم في الثدي او شعور بالامتلاء، تغير في ملمس جلد الثدي وخاصة في الحلمة (مثل تقشر، تورم، تقرح، خشونة او احمرار)، الإحساس بوجود ورم او تكتل في نسيج الثدي او الابط.
– مشكلات هضمية: النزف أو خروج مخاط او اثار دم في البراز او البراز الأسود، تغير مفاجئ في طبيعة الاخراج، الامساك المزمن، الاسهال المستمر، الشعور الدائم بحرقة المعدة والحموضة، احتباس الغازات او الم مزمن في المعدة، قيء يحتوي على دم.
– مشكلات جلدية: تغير في لون، ملمس، شكل او حجم اي شامة (حبة خال)، الاحساس بوجود تورم او بروز، التقشر وخاصة لو كان مؤلما، القروح الجلدية، جرح لا يلتئم خلال يوم.