القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / القبس الدولي / العربي و الدولي / الأسد: تركيا تزود المعارضة بـ «الكيماوي»

الأسد: تركيا تزود المعارضة بـ «الكيماوي»

بشار الأسد


قال الرئيس السوري بشار الأسد لوكالة سبوتنيك إن نظامه خسر أكثر من نصف قدراته من الدفاع الجوي جراء ضربات المعارضة، مشيرا إلى أن روسيا عوضت جزءا من هذه الخسارة بأسلحة وأنظمة دفاع جوي نوعيّة لكن لا تكفي لتغطية بلد بأكمله.
وعن خسائر الدفاع الجوي قبل الضربة الأميركية أجاب الأسد: «خسائر كبيرة.. فقد كان هدفهم الأول الدفاعات الجوية.
وبشأن التدخل التركي قال الأسد، إنه عندما «تهزم الإرهابيين» في إشارة إلى المعارضة، فإن الجيش التركي وأي جيش آخر سيصبح ضعيفاً على الأرض، «وعليك أن تذهب لمحاربتهم»، مشيرا إلى أن الغزو مهما تعددت أشكاله فهو في النهاية واحد. زاعماً ان هناك سيّدا واحدا يسيطر على كل هذه الفصائل. وتابع الأسد قائلا: «إما أن يغادروا، أو — لأنها أرضك — عليك أن تدافع عنها، وعليك أن تذهب لمحاربتهم». وزعم الرئيس السوري، أن الطريق الوحيد الذي يحصل منها الإرهابيون على الأسلحة الكيماوية هو «مباشرة من تركيا»، مشيرا إلى وجود أدلة على ذلك، وقد عُرض بعضها على الإنترنت قبل بضع سنوات. مدعياً أيضاً ان أحزابا تركية عدة وأعضاء في البرلمان التركي سألوا الحكومة في ما يتعلق بتلك الادعاءات».
وأضاف الأسد: «أن الطريق الوحيد كي يُحضر الإرهابيون الأموال، والأسلحة، وكل أشكال الدعم اللوجستي والمجندين، وهذا النوع من المواد هو من خلال تركيا..المصدر هو تركيا مئة في المئة».
وزعم الأسد، أن الغرب والولايات المتحدة قاموا بمنع أي وفد من الذهاب إلى سوريا للتحقيق في حادثة خان شيخون لعدم رغبتهم بكشف «فبركة وكذب» ما يروونه حول ما حدث، ومن ثم تبرير الهجوم على مطار الشعيرات.
من جهة أخرى، نفى الرئيس السوري، أنباء إلقاء القبض على أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم «داعش» الإرهابي من قبل القوات الروسية والسورية على الحدود، مشيرا إلى أن سيطرة التنظيم على الحدود السورية ـ العراقية تجعله في مأمن هناك.