القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / الأولى - مجلس الأمة / الروضان: 12 مخالفة ارتفاع أسعار إلى النيابة

الروضان: 12 مخالفة ارتفاع أسعار إلى النيابة

خليل الصالح - خالد الروضان


أحمد عبدالستار |

كشف وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان أن وزارة التجارة أحالت إلى النيابة التجارية 12 مخالفة ارتفاع مصطنع للأسعار خلال الفترة من سبتمبر 2016 وحتى منتصف مارس 2017.
وقال الروضان في ردٍ على سؤال النائب خليل الصالح حصلت القبس على نسخة منه أنه لا لجنة مشكلة لمسح أسعار السلع وإنما هذا الدور منوط بإدارة الرقابة التجارية والإدارات المختصة بحسب اختصاصاتها المختلفة ويتم المسح مع بداية كل عام في شهر يناير حسب خطة مسبقة، وما يتم التوصل إليه من نتائج يمثل قاعدة بيانات.
وعما إذا كانت الوزارة قد أجرت مقارنة بين أسعار السلع التي أسفر عنها المسح الشامل وبين أسعار السلع ذاتها بعد المسح أجاب الوزير بأنه يتم المسح بالمقارنة بين الأسعار ذاتها قبل وبعد المسح.
ورداً على سؤال بشأن هل رصدت الوزارة رفع الجمعيات التعاونية أسعار بعض السلع بعد إجراء المسح؟ وما الإجراءات التي اتخذت حيال ذلك؟ وما خطة الوزارة المستقبلية لرصد الأسعار والتأكد من عدم التلاعب بها من قبل بعض التجار؟ وهل هناك استراتيجية محددة للحد من ظاهرة ارتفاع الأسعار؟ أجاب الروضان أنه من خلال الرصد على الأسواق والجمعيات التعاونية من قبل الوزارة لا يوجد هناك أي ارتفاع للسلع من قبل الجمعيات التعاونية الخاضعة لتعاميم اتحاد الجمعيات، وهناك رصد أسعار على مدار العام وفي حالة أي ارتفاع مصطنع يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال هذا الشأن، ومن خلال الجهود التي تقوم بها الوزارة في استقبال أي شكوى تفيد بأي ارتفاع مصطنع واتخاذ الإجراءات القانونية من خلال تطبيق القانون رقم 10 / 79.
في المقابل، أكد النائب خليل الصالح أن التعاطي الحكومي مع قضية ارتفاع الأسعار، وغلاء المعيشة في الكويت أثبت عدم قدرتها على تأمين الحد الأدنى من الإجراءات للحيلولة دون تأزم الأوضاع المعيشية.
وطالب الصالح الحكومة بإجراءات فاعلة وملموسة للحد من زيادات الأسعار، محذراً من عشوائية القرارات المزمع اتخاذها بشأن الوضع الاقتصادي والتي لا يمكن معها وجود أي ضمانات لفئة محدودي ومتوسطي الدخل.