القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / الأولى - مجلس الأمة / الشطي يسأل عن أزمة «غرق الشوارع»

الشطي يسأل عن أزمة «غرق الشوارع»

خالد الشطي


وجه النائب خالد الشطي حزمة أسئلة إلى  وزير الأشغال العامة عبدالرحمن المطوع استفسر من خلالها عن المعايير الخاصة بنظام صرف مياه الأمطار وعن شبكة صرف مياه الأمطار وعن نظام الصرف الاحتياطي لهذه المياه.
وأوضح الشطي أن «أزمة نفق المنقف التي حصلت عند سقوط الأمطار – في مساء يوم الجمعة الموافق 24 مارس 2017 – تشير إلى أن الوزارة لا تعي حساسية نظام صرف مياه الأمطار في الأنفاق، ولا تدرك خطورة تعطل ذلك النظام عن العمل أثناء هطول الأمطار الغزيرة، وغير قادرة على التعاطي بكفاءة مع الاعطال المفاجئة لذلك النظام».
وتساءل «هل توجد في وزارتكم الموقرة معايير خاصة لنظام صرف مياه الأمطار في الأنفاق مختلفة عن تلك المتعلقة بالطرق السطحية؟ وهل تمت زيادة السعة التصريفية في شبكات صرف مياه الأمطار في الكويت؟.
وطالب بإفادته «هل تلتزم الوزارة بتوفير نظام احتياطي لنظام صرف مياه الأمطار في الأنفاق؟.
وأضاف متسائلا «نظراً لخطورة فشل نظام الصرف الاحتياطي عن العمل، يرجى إبلاغي عن الإجراءات الآلية والبشرية المتبعة في حال توقف النظام الاحتياطي عن العمل في كل من نفقي الغزالي والمنقف، وهل لدى وزارتكم خطة مستقبلية لتزويد كل منها بإشارة ضوئية – تعمل عند ارتفاع منسوب المياه عن الحد المسموح به – من أجل إغلاق النفق وتحويل السيارات إلى مسارات بديلة؟.
وتساءل الشطي «هل لدى وزارتكم الموقرة خطة طوارئ لمراقبة كفاءة شبكة صرف مياه الأمطار في الأنفاق – أثناء وبعد هطولها الأمطار – لتدارك الأعطال المفاجئة فيها وتلافي أخطار الأمطار والسيول. هل لدى وزارتكم الموقرة خطة زمنية للتقييم الدوري لكفاءة شبكات صرف مياه الأمطار بشكل عام وتقييم أنظمة الصرف في الأنفاق بشكل خاص؟.