القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / الأولى - مجلس الأمة / تراجع تصنيف جامعة الكويت يثير قلق النواب

تراجع تصنيف جامعة الكويت يثير قلق النواب

جامعة الكويت


أكد نواب أن تقرير مؤسسة QS لتصنيف الجامعات حول جامعة الكويت التي بلغت المرتبة الـ24 على مستوى الدول العربية، والمرتبة قبل الأخيرة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، مؤشر خطير على تراجع العملية التعليمية في البلاد.
وشدد النواب على ضرورة أن يتحمل وزير التربية وزير التعليم العالي مسؤولياته عن إصلاح هذا الوضع التعليمي المتدهور، معتبرين «أن جامعة الكويت تعاني الكثير، بسبب افتقارها للبحوث العلمية وغياب الدعم الحقيقي لهذه البحوث، وغياب قدرة قيادييها على الإبداع والتطوير».
وقال النائب د. خليل عبدالله إن الارتقاء بالجامعة يأتي من خلال الإيمان القاطع بأهمية دورها في نهضة المجتمع الكويتي، مطالباً الحكومة ومسؤولي التربية والتعليم أن يدركوا الدور الحقيقي للجامعة.
بدوره، لوَّح النائب الحميدي السبيعي بمساءلة وزير التربية إن لم يتحرك لإصلاح الوضع في جامعة الكويت و«التطبيقي» والتعليم العالي ووزارة التربية.
من جانبه، أكد النائب محمد الدلال أن ما نراه من تصنيف متدنٍ لجامعة الكويت والتعليم بشكل عام «أمر مؤسف»، خاصة أننا لا نراها تتمتع بسمعة قوية على المستويين الفني والعلمي.
من جهته، استغرب النائب خالد العتيبي مجيء جامعة الكويت في ترتيب متدنٍ على المستوى التعليمي، معتبراً أن التصنيف لا يقارن ولا يتناسب أبداً مع ما تنفقه الحكومة ووزارة التربية على جامعة الكويت والاهتمام بالتعليم والبحث العلمي.