القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / اقتصاد / شكراً لحملة ناطر بيت

الدليجان

شكراً لحملة ناطر بيت



ذكر تقرير حملة ناطر بيت (16 / 4 / 2017) انخفاض عدد الطلبات عند المؤسسة العامة للرعاية السكنية من 103 آلاف طلب إسكاني تقريباً نهاية الربع الأول 2016 إلى 98 ألف طلب تقريباً نهاية الربع الأول لعام 2017. وبالرغم من تأكيد التقرير المذكور أن قانون الرسوم الخاص بالأراضي البيضاء سيعمد لتخفيض الأسعار، فإن هذا مخالف لما حدث منذ عام 2010 التي بدأ قبلها تطبيق القانون إلى نهاية 2014 الذي ارتفعت فيه الاسعار 30 %- 40%. كما أحب أن أبين أن التوزيع المطّرد لمؤسسة الرعاية السكنية قد قام بالتأثير بالمناطق المحيطة بالتوزيع مثال المطلاع والجهراء، وصباح الأحمد وأم الهيمان، ولم تؤثر بشكل كبير على المناطق الآخرى، ومع ذلك فإن الجهد المبذول في تقديم تقرير مفصل بالأرقام مع متابعة جيدة تستحق الشكر لحملة ناطر بيت.

أخبار عقارية
1- تم بيع 3 محال في سوق المناخ بالدور الأول بـ 65 ألف دينار، كان سعر الواحد منها أيام رواج سوق المناخ بالثمانينات أكثر من نصف مليون دينار!
2- لم ينجح إتمام صفقة عقارية (أرض تجارية ) بمدينة الكويت بمساحة تفوق الـ10 آلاف متر بسعر يقارب الـ75 مليون دينار.
3- انخفاض معدل الإنفاق الإنشائي للدولة لعام 2017 قد يكون أحد أسباب انخفاض القيم الإيجارية بالعمارات الاستثمارية.
4- زيادة المعروض من الشقق بالعمارات الاستثمارية ذات مساحة 60 م2 والتشطيب السيئ سبب آخر لانخفاض القيم الإيجارية الحالية.
5- معظم البنايات الاستثمارية التي انتهى تشطيبها في عام 2016 وتم إيصال التيار الكهربائي لها في بداية عام 2017 لم يتم تأجيرها بالكامل نظراً لعدة أسباب: التسويق التقليدي لأصحاب العمارات، التشطيب الرديء، المواقع العادية، وأخيراً عدم التخطيط المسبق للبناء لفئة معينة.
6- خلال 3 أشهر تم إنهاء خدمات أكثر من 100 ألف وافد بإحدى الدول الخليجية التي تعاني من ضائقة مالية بدأت تنعكس على أعمالها التجارية.
7- اتفق كثير من المتعاملين بالسوق أن زيادة المعروض من السكن الخاص والاستثماري سيكون عاملا مساعدا في تخفيض أسعار العقار والقيم الإيجارية.
8- سيتكرر مشهد عام 2009 وبداية عام 2010 بالنسبة لملاك العمارات الاستثمارية والتجارية في المتبقي من عام 2017 وهي المحافظة على استقرار القوة الإيجارية وعدم التوسع في زيادتها.
9- معظم المستثمرين الحاليين بالقطاع الاستثماري من النوع طويل الأجل. ومن الواضح انخفاض معدل المضاربة، كما أنه من المتوقع زيادة الطلب على العمارات الاستثمارية لانخفاض معدل العائد على الأموال بالبنوك (لاتزيد عن 1.5 %سنوياً).
10- هناك بعض المعاناة القادمة لبعض الجهات التمويلية في سداد مديونيات ملاّك الأراضي السكنية والاستثمارية لعدة أسباب: انخفاض الأسعار، عدم وجود مردود نقدي يغطي الالتزامات، لاتوجد إشارات لارتفاع قادم في هذين القطاعين، وذلك لانخفاض التداول خلال السنة الماضية 28 %- 30%.

 

سليمان الدليجان
aldilaijan@hotmail.com

عن سليمان الدليجان