القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / محليات / هنغاريا تدعم حصول الكويت على مقعد بمجلس الأمن

هنغاريا تدعم حصول الكويت على مقعد بمجلس الأمن

بيتر سيارتو


وسيم حمزة |
أعلن وزير الخارجية والتجارة الهنغاري بيتر سيارتو دعم بلاده للكويت في الحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن، من منطلق أهمية مكانتها بالنسبة لهنغاريا لما تتمتع به من استقرار، وأيضاً لمساهماتها في دعم وتعزيز الاستقرار في المنطقة من خلال دورها المميز في الوساطة لحل النزاعات وإحلال السلام.
ولفت سيارتو في مؤتمر صحافي له على هامش زيارته إلى البلاد، إلى وجود اتفاقية لتبادل الدعم والمساندة بين البلدين في المحافل الدولية، واصفاً العلاقات الثنائية بالتاريخية والمتطورة وزيارته إلى الكويت تعكس عمق العلاقات والدفع بها قدماً لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين، مستذكراً مساندة بلاده للحق الكويتي إبان فترة الغزو الصدامي الغاشم.
وأشار إلى عدد من مجالات التعاون المقترحة بين البلدين، التي يمكن لهنغاريا أن تقدم خبراتها المميزة فيها منها: إدارة المياه، التكنولوجيا وأمن المعلومات، فضلاً عن تميز المؤسسات التعليمية الأكاديمية والمعروفة عالميا، مبيناً أن هناك المزيد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي سيتم توقيعها بين البلدين في النصف الثاني من العام الحالي.
وفي ما يخص التعاون الاقتصادي قال سيارتو: «لقد التقيت خلال الزيارة حوالي 40 رجل أعمال كويتياً ممن أبدوا رغبتهم الكبيرة في الاستثمار لدينا».

خط مباشر
ولفت سيارتو إلى حرص بلاده على رفع أعداد السائحين الكويتيين إليها، ورغبتها في افتتاح خط طيران مباشر بين الكويت وهنغاريا مما سيسهم في زيادة أعداد السائحين، وحجم التبادل التجاري بين البلدين، حيث تم استعراض هذا الموضوع مع الجانب الكويتي، ونأمل أن يتحقق ذلك قريباً.