القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / أهم الأخبار / الكويت خامس أرخص دول العالم في أسعار البنزين

الكويت خامس أرخص دول العالم في أسعار البنزين



احتلت فنزويلا صدارة دول العالم في انخفاض سعر البنزين، بنحو سنت واحد لليتر، بينما جاءت السعودية في المركز الثاني تلتها إيران ومصر والكويت في المراكز التالية على الترتيب.
في المقابل، سجلت هونغ كونغ أعلى سعر للبنزين بواقع 1.91 دولار لليتر، وحلت النرويج في المركز الثاني (1.84 دولار لليتر) ثم إيطاليا والدنمارك والسويد.
وفي التقرير الذي أعدته «بلومبيرغ» عن أسعار البنزين في مختلف أنحاء العالم في الربع الأول من عام 2017، شغلت الإمارات وأندونيسيا والولايات المتحدة وروسيا وباكستان المراكز من الثامن وحتى الثاني عشر.
وشهدت أسعار البنزين في أنحاء العالم ارتفاعاً طفيفاً بنسبة %1.4 في المتوسط خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، لكن خلف الزيادة المتواضعة تظهر اختلافات كبيرة في الأسعار المحلية من بلد لآخر.
وصنفت «بلومبيرغ» 61 دولة من أنحاء متفرقة شملت جميع القارات واعتمدت في التصنيف على ثلاثة قياسات اقتصادية لتحديد أرخص وأغلى البلدان في سعر البنزين، وهي السعر ومستواه وقدر المال الذي ينفقه الفرد من دخله على الوقود.
وكان من اللافت احتلال فنزويلا المركز الأول على المعايير الثلاثة، فجانب أرخص سعر للبنزين في العالم أوضح التقرير أن الوقود يأخذ %0.01 فقط من الدخل اليومي للفرد في فنزويلا الذي يبلغ متوسطه 14.17 دولاراً.
على نفس القياس الخاص بسعر الليتر إلى الدخل اليومي احتلت السعودية المركز الثاني عالمياً حيث يوازي سعر الليتر الواحد %0.42 من الدخل اليومي الذي يبلغ متوسطه نحو 58 دولاراً.

وضم معيار الليتر إلى الدخل اليومي الولايات المتحدة في المركز الثالث (الليتر يساوي %0.42 من الدخل اليومي الذي يبلغ متوسطه 162 دولاراً) تلتها الكويت والإمارات وسويسرا وأستراليا وكندا.
في المقابل، يحتاج الفرد في الهند إلى تخصيص %21.29 من دخله اليومي لشراء ليتر واحد من البنزين رغم اقتصار متوسط الدخل اليومي على 5.36 دولارات فقط وهي النسبة الأعلى في العالم تلتها باكستان (%15 من الدخل اليومي لشراء ليتر بنزين) ثم الفلبين (%10.39).
وارتبط المعيار الثالث بالاستهلاك والدخل السنوي، وقال التقرير إن الفرد في فنزويلا يستهلك 502 ليتر سنوياً في المتوسط لكن هذه الكمية الكبيرة لا تحتاج سوى %0.02 من دخله السنوي.
بعد فنزويلا حلت الصين وهونغ كونغ وفرنسا وبلجيكا وتركيا في المراكز التالية، وجاءت مصر بالمركز الـ16 عالمياً بهذه الفئة بتسجيل استهلاك الفرد 85 ليتراً في المتوسط كل عام مقابل %0.98 من الدخل السنوي.
في الفئة نفسها أيضاً شغلت السعودية المركز الـ23 بما يصل إلى 977 ليتراً في العام مقابل %1.11 من الدخل السنوي، واحتلت الإمارات المركز الـ40 (1069 ليتراً / %1.39 من الدخل سنوياً) وحلت الكويت بالترتيب الـ31 (1033 ليتراً في العام / %1.24 من الدخل السنوي). (أرقام)