القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / أمن ومحاكم / سفير إيطاليا: «اليوروفايتر» على ما يرام

سفير إيطاليا: «اليوروفايتر» على ما يرام

السفير الايطالي وكابتن الفرقاطة وضباط على متن (كارابنييري) - تصوير مصطفى نجم


وسيم حمزة|

أكد سفير إيطاليا لدى البلاد جيوسيبي سكونياميليو أن العمل على صفقة الطائرات الحربية «اليوروفايتر» مع الكويت يسير الآن على ما يرام بعد أن واجهت بعض المعوقات «البيروقراطية» من الجانب الكويتي، مضيفا أن عدد الطيارين الكويتيين المتدربين في إيطاليا يتغير سنويا ولكنه يتراوح بين 70 و 80 متدربا، لكن هؤلاء لا يتدربون جميعهم على اليوروفايتر.
وأضاف سكونياميليو خلال مؤتمر صحافي أمس الأول على متن الفرقاطة الحربية الإيطالية «كارابنييري» التي تزور ميناء الشويخ، أن زيارة الفرقاطة تأتي في إطار العلاقات القوية مع الكويت والتعاون الاستراتيجي الكبير بين القوات البحرية في البلدين، إضافة إلى عرض ما لدينا من صناعات عسكرية متميزة وتكنولوجيا متطورة على الأصدقاء في الكويت، نافيا توقيع أي اتفاقيات مع الجانب الكويتي بهذا الشأن حتى الآن.

محطات بحرية
بدوره، أوضح قبطان الفرقاطة «كارابنييري» فرانسيسكو باجنوتا أن الكويت هي إحدى محطات الجولة البحرية الإيطالية التي تزور جنوب شرق آسيا وأستراليا والخليج، و تأتي هذه الزيارة تأكيدا على التعاون الثنائي الكبير وبالذات في مجال التدريب، كاشفا عن وجود 11 طالبا كويتيا مستجدا يدرسون في الأكاديمية البحرية الإيطالية في كل دورة.
وأضاف باجنوتا، في كلمته خلال حفل الاستقبال على متن الفرقاطة، بحضور مدير عام الإدارة العامة لأمن الموانئ بالوكالة العقيد عاطف الحبشي، أن هدف الجولة البحرية للفرقاطة هو تأكيد التواجد والمراقبة البحرية وتعزيز أنشطة التعاون القائمة فعلياً مع بعض الحلفاء عبر الأقاليم وبدء علاقات مع شركاء جدد ضمن إطار المهمات المؤسسية للقوات المسلحة، مشيرا إلى التعاون القديم والمثمر مع الكويت في جميع المجالات الحيوية لاسيما العسكرية منها.
وبين أن «كارابينييري» مضادة للغواصات، وهي مزودة بنظام سلاحي دفاعي واستكشافي من أحدث طراز والأكثر تطورا سواء في المجالين العسكري أو المدني.

تدريبات مشتركة

لفت فرانسيسكو باجنوتا إلى أن الفرقاطة ستشارك في تنفيذ أنشطة تدريبية مشتركة مع القوات البحرية المسلحة في الدول التي تزورها، إضافة إلى الاجتماعات التشاورية التي من شأنها تعزيز بناء القدرات البحرية.
وقال: سنعمل على تعريف واسع النطاق للمنتجات والتكنولوجيا العسكرية الإيطالية من خلال تنظيم فعاليات اجتماعية وثقافية.