القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / الأولى - حول العالم / 5 أسئلة.. هل حاولت الإجابة عليها؟

5 أسئلة.. هل حاولت الإجابة عليها؟



محمد حنفي |
1- هل النوم في الثلاجة يقتلك؟
ج: الإجابة نعم يمكن للنوم في الثلاجة أن يقتلك إذا لم تكن هناك تهوية جيدة تسمح بمزيد من الهواء للبقاء على قيد الحياة، ولذا فقد صدر عام 1959 قانون بالولايات المتحدة يلزم صناع الثلاجات بتوفير آلية تسمح بفتح الثلاجة من الداخل.

2- هل أقدم مهنة في التاريخ حكرا على الإنسان؟
ج: قد يعتقد الكثيرون أن أقدم مهنة في التاريخ حكرا على إناث بني الإنسان، لكن المذهل أن العلماء اكتشفوا في العصر الحديث أن أنثى طائر البطريق تمارس المهنة أيضا، فالبطاريق تبني عشها باستخدام الأحجار، ويدفع نقص الأحجار بعض إناث البطريق إلى ممارسة أقدم مهنة في التاريخ مع ذكور البطاريق من أجل الحصول على الأحجار.

3- هل يصاب السمك بالعطش؟
ج: الأسماك لا تشرب المياه كما نفعل نحن في الواقع، في المياه العذبة يكون تركيز الملح في جسم السمك أكبر من الوسط المحيط فيمتص السمك المياه من الجلد والخياشيم من أجل التوزان بين الماء والملح في جسم السمك، بينما في أسماك المياه المالحة يكون تركيز الملح في جسم السمك أقل من الوسيط المحيط، وهنا يشرب السمك المياه ليس لأنه يشعر بالعطش ولكن لتعويض السوائل المفقودة ولكي لا يكون عرضة للجفاف.

4- لماذا تبدو السماء زرقاء؟
ج: الضوء الذي تصدره الشمس أبيض اللون، واللون الأبيض يتكون من ألوان الطيف السبعة، والسبب أن السماء تبدو زرقاء، أن الضوء ينتشر على شكل موجات، وعندما تصل أشعة الشمس إلى الغلاف الجوي الأرضي يتم تشتتها بسبب الغازات والجسيمات الموجودة في الهواء، ويكون اللون الأزرق الأكثر تشتتا بين الألوان فهو يتشتت بأكثر من 18 مرة من اللون الأحمر مثلا، لذا تبدو السماء باللون الأزرق.

5- لماذا تنتهي أسعار الكثير من السلع بـ 0.99؟
ج: إنهاء السعر برقم 0.99 يعتمد على نظرية في عالم التسويق تقول إن الرقم الأول من اليسار يترك صداه أكثر في عقل المستهلك، فالرقم 4.99 يترك تأثيره أكثر من الرقم 5، ولذا يظن المستهلك عندما يشتري سلعة بالرقم الأول أنه فاز بصفقة أفضل.