القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / ثقافة وفنون / ندوة تحتفي بـ«الشعر الغنائي في الكويت»

ندوة تحتفي بـ«الشعر الغنائي في الكويت»

حمد الحمد


احتفت مكتبة الكويت الوطنية، امس الاول، باصدار «موسوعة تراث الشعر الغنائي في الكويت»، احدث كتاب للأديب والروائي الكويتي حمد الحمد، والذي يضم نبذات مختصرة عن مسيرة نحو 140 شاعرا ممن قدموا قصائد غنائية كان لها اثر في الساحة الغنائية الكويتية.
وقال الأديب الحمد ان هذا الكتاب يأتي امتدادا لرحلته مع التوثيق التي بدأت مع اصداره كتاب «فايق عبدالجليل.. رحلة الابداع والأسر والشهادة»، الذي وثق فيه مراحل من حياة الشاعر الشهيد وحياته الاسرية ومواقفه خلال الغزو العراقي الغاشم، لافتا الى عدم توقعه للصدى الذي أحدثه الكتاب، حيث تحولت أجزاء منه لمشاهد في فيلم عرض في دور السينما باسم «حبيب الارض». وأضاف ان هناك مسرحية أيضا، عرضت من وحي الكتاب، الى جانب استخدام غلاف الكتاب في أغنية وطنية، مشيرا الى طباعة أسرة الشاعر لدواوينه «الأمر الذي جعلني اشعر بان كتابي قد أعاد الحياة لشاعرنا بعد ان كاد ينساه الناس لفترة تقارب 23 عاما».

فصول ومختارات
تقع الموسوعة في 740 صفحة من القطع المتوسط، اذ جمع الحمد بين فصولها سيرا ذاتية مختصرة لما يقارب 140 شاعرا اسهموا في الأغنية الكويتية، وفصلا لمختارات من كلمات الاغاني الشهيرة، التي تركت بصمة حتى اليوم وفصلا لموسوعات مفصلة، كموسوعة الشاعر، وموسوعة المغني، وموسوعة اللحن، وموسوعة عنوان النص، لتوثق وتخلد أسماء شعراء نسيت بعض أسمائهم وبقيت كلماتهم صادحة مع الزمن بأصوات المطربين ومنهم من اشتهرت اغنياته دون ان يعرف اسمه.

مصادر وبحث ميداني
أما عن المصادر التي اعتمد عليها الحمد في موسوعته، فأوضح ان أرشيف اذاعة الكويت كان من أهم المصادر التي خدمته في اعداد هذه الموسوعة، إضافة الى بعض المجلات التي تصدر عن جمعية الفنانين، مثل مجلة «عالم الفن»، كذلك عدد من الإصدارات أهمها اصدارات الشاعر عبدالله الدويش، وكتب الدكتور المؤرخ يعقوب الغنيم، وكتب الباحث خالد سالم وصالح الغريب. منوها بان البحث كان لابد ان يكون ميدانيا ايضا للتأكد من المعلومة الصحيحة، وكان لابد من الاتصالات والزيارات والبحث عن هؤلاء الشعراء او أسرهم.

مفارقات وصعوبات
وتطرق الحمد الى بعض المفارقات والصعوبات التي واجهها خلال عمله في انجاز هذه الموسوعة، مثل مقابلته لأحد الشعراء في سوق المباركية في السادسة صباحا، ورحلته الشاقة لبلدية الكويت للبحث عن شاعر متوفى، قائلا «ان مسألة وفاة الشاعر أو حياته كادت توقعه في مأزق حين كتب عن أحد الشعراء انه متوفى في السنة الفلانية ثم اكتشف لاحقا انه حي يرزق».
واشار الى ان أحد اهم المصادر في عمله هذا كانت صفحة الوفيات التي اسهمت في وصوله الى العديد من ذوي الشعراء الذين كان يبحث عنهم، فإما يجد اسم الشاعر نفسه ضمن الوفيات او أحد أفراد عائلته، بالإضافة إلى أرقام هواتفهم وعناوينهم، الأمر الذي سهل عملية الاتصال كثيرا.

كتاب الشهر
وأطلقت المكتبة الوطنية أخيرا ندوة «كتاب الشهر» لتكون فعالية شهرية، تعنى بتسليط الضوء على أحدث الاصدارات التي تطرح في الاسواق لمؤلفين كويتيين، ممن قدموا خلاصة نتاجهم الفكري في البلاد،  ومناقشة إنتاجهم الأدبي وتعريف الجمهور بهم، ايمانا من المكتبة بدورها تجاه الكتب ذات القيمة الثرية والجهد الواضح والمؤلف الرصين الجاد.