القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / المرأة / اسمرار الرقبة.. الأسباب والحلول

اسمرار الرقبة.. الأسباب والحلول



إعداد زيبا رفيق |

يعتبر الاشخاص اصحاب البشرة السمراء اكثر عرضة لاسمرار بشرة الرقبة من غيرهم، والمقصود ان لونها قد يكون اكثر قتامة قياسا بغيرها من مناطق الجسم الاخرى، في حين يكون الاشخاص الآخرون أقل عرضة لذلك، فاللون الاسمر لا يأتي فجأة وإنما بمرور الوقت، وقد يصاحبه شعور مفاجئ بالحكة.
عوامل عديدة تقف وراء اسمرار الرقبة، الذي قد يتحول إلى اللون الاسود في حال اهماله وعدم العناية به بشكل جيد، ومن هذه الاسباب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس، والتعرض للغبار والتعرق ولبس الاكسوارات والسلاسل، وتناول انواع معينة من الادوية، وخاصة تلك التي تحتوي على مادة المينوسايكلين.
أحيانا قد يكون سبب الاسمرار هو نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية والحمل، حيث تظهر مشكلة التصبغات الجلدية، وحدوث اضطرابات في الوزن والسمنة، واستخدام انواع رديئة من منتجات التجميل والعطورات رخيصة الثمن، أو تحتوي على زيوت، أو ربما بسبب أمراض مزمنة او خطيرة أو معدية، وربما يكون للوراثة دور كبير في هذا، أو بسبب حدوث فطريات أو التهابات في الرقبة.
الاسباب التي تؤدي إلى الاسمرار متعددة وكثيرة، وهناك ايضا حلول مميزة لمعالجة ذلك والتخلص منه ومنها:

أولا: استخدام البطاطا فهي ذات فاعلية كبيرة جدا في التخلص من البقع السمراء، حيث نقوم بتقطيع البطاطا إلى شرائح، وفرك الرقبة بها لمدة عشر دقائق.

ثانيا: تناول الأطعمة النشوية التي تحتوي على الألياف.

ثالثا: فرك الرقبة يوميا بمكعبات الثلج، فهي تخلصنا من التصبغات،

رابعا: استخدام كريمات التبييض وترطيب البشرة بشكل يومي.

خامسا: اللجوء إلى الطبيب في حال وجود تصبغات جلدية.

سادسا: تقطيع الخيار إلى شرائح ووضعه على الرقبة لمدة ربع ساعة، ثم نغسله بالماء الفاتر، فالخيار يساعد على امتصاص اللون الاسود وتبييض البشرة.

سابعا: اللجوء إلى الخلطات وأبرزها:

الكركم مع الليمون

نخلط ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع القليل من عصير الليمون، حتى نحصل على كريم يتم دهنه على منطقة الرقبة، ونتركه حتى يجف تماماً، وتمتصه الرقبة ثم نقوم بغسل الرقبة بالماء الفاتر.

العسل والليمون

نخلط ملعقة من العسل مع ملعقة من عصير الليمون، وملعقة من حليب البودرة ونضيف إليها نصف ملعقة من زيت اللوز، ثم ندهن الرقبة بالخليط، ونتركه عليها لمدة ربع ساعة، ثم نشطفها بالماء الفاتر.